تضيء الظلام بالعشاء كأنها ... منارة ممسى راهب متبتل

DeletedUser40324

Guest
اكرمكم الله و شكراً ع حسن الضيافه و نراكم في كؤوسٍ جديده نتصافقها في نهاية احد العوالم البائسه ذو المنافسه اليائسه
 

DeletedUser38245

Guest
اكرمكم الله و شكراً ع حسن الضيافه و نراكم في كؤوسٍ جديده نتصافقها في نهاية احد العوالم البائسه ذو المنافسه اليائسه

برسل لك رقم الموزع على الخاص اذا تبي شيء قول جاي من طرف شيطان الدبلوماسية
 

DeletedUser27352

Guest
للموتِ في عينها اليمنى أرى مَلَكاً /
وكم من الموتِ تخفيهِ الكواليسُ ،

وفي شَفا عينها اليسرى أرى ثمِلاً /
أسقاهُ كأسَ عُتَاقِ الخمرِ جلّيسُ
 

DeletedUser38245

Guest
للموتِ في عينها اليمنى أرى مَلَكاً /
وكم من الموتِ تخفيهِ الكواليسُ ،

وفي شَفا عينها اليسرى أرى ثمِلاً /
أسقاهُ كأسَ عُتَاقِ الخمرِ جلّيسُ

ناصر الفراعنه طبعا ..

و السيف الرمح و القرطاس و الطاس
لا انتم اجلتٌ فينا ولا ناس
يا عابد الشمس هل في الشمس من شرفٌ
ادنت اليك لقد ازرت بك الكاسُ
دع حميراً و دع الاقيال من يمنٍ
لا انتم فيهم ذنبٌ ولا راسُ
 

DeletedUser38245

Guest
الثقافة الانهزامية و سيادة الموقف

لا أريد تكرار ذلك لأنني قد فعلته و فشلت ..
مهما فعلت ستفشل ..
انا شخص المفترض يكون لي كلمة في المسألة هذي و مهما صار ماراح اغيرها عشان اثبت نفسي ..
هذا قراري و ماراح اتنازل عنه ..
____________________________________________
كثير من هذي الجمل اقابلها في الاسبوع بشكل متفاوت .. السؤال ماذا ربط هذي الجمل الكثيرة في مسائل القرار ؟
في عصر دختنوس سيدة اسياد قومها كان لديهم اسير قبل بداية الحرب و شن الهجوم على عدو قبيلتهم ، اجتمع الاسياد و اتفقوا على ان يخلوا سبيل الاسير بشرط ان يكون بينهم و بينه موثقا لا يخليه .. وقفت دختنوس في نصف هذا القرار و قالت ,, أأنتم في عقولكم ؟ ابي . عمي . اسياد القبيلة ,, قد حصل ما حصل و ها أنا امراة امامكم ,, لا املك في يدي من الحيلة الا الحديث "فإن كنتم مستمعين لإمرأة" فلا تخلوا اسره فسيفشل ما قد بنيتموه من تخطيط للهجوم !
ضحك قومها و قالوا لابي دختنوس و هو في ريبةٍ من امره , يا لُقَيط اهكذا ربيت ابنتك على ان تعارض كبار قومها ؟ و لكن نحن الكبار و هذا قرارنا فلن نستغني عنه " صرخ الجميع " نعم نعم نعم و من عباراة التضامن
قالها لُقَيط بنبرة حاده " و لو اني أرى ان دختنوس على حق لكن ليس لي من الحيلة في سيادة موقفكم "


يتبع ..
 

DeletedUser

Guest
الثقافة الانهزامية و سيادة الموقف

لا أريد تكرار ذلك لأنني قد فعلته و فشلت ..
مهما فعلت ستفشل ..
انا شخص المفترض يكون لي كلمة في المسألة هذي و مهما صار ماراح اغيرها عشان اثبت نفسي ..
هذا قراري و ماراح اتنازل عنه ..
____________________________________________
كثير من هذي الجمل اقابلها في الاسبوع بشكل متفاوت .. السؤال ماذا ربط هذي الجمل الكثيرة في مسائل القرار ؟
في عصر دختنوس سيدة اسياد قومها كان لديهم اسير قبل بداية الحرب و شن الهجوم على عدو قبيلتهم ، اجتمع الاسياد و اتفقوا على ان يخلوا سبيل الاسير بشرط ان يكون بينهم و بينه موثقا لا يخليه .. وقفت دختنوس في نصف هذا القرار و قالت ,, أأنتم في عقولكم ؟ ابي . عمي . اسياد القبيلة ,, قد حصل ما حصل و ها أنا امراة امامكم ,, لا املك في يدي من الحيلة الا الحديث "فإن كنتم مستمعين لإمرأة" فلا تخلوا اسره فسيفشل ما قد بنيتموه من تخطيط للهجوم !
ضحك قومها و قالوا لابي دختنوس و هو في ريبةٍ من امره , يا لُقَيط اهكذا ربيت ابنتك على ان تعارض كبار قومها ؟ و لكن نحن الكبار و هذا قرارنا فلن نستغني عنه " صرخ الجميع " نعم نعم نعم و من عباراة التضامن
قالها لُقَيط بنبرة حاده " و لو اني أرى ان دختنوس على حق لكن ليس لي من الحيلة في سيادة موقفكم "


يتبع ..

كمل يابن الحلال
 

DeletedUser38245

Guest
الثقافة الانهزامية و سيادة الموقف


____________________________________________

قالها لُقَيط بنبرة حاده " و لو اني أرى ان دختنوس على حق لكن ليس لي من الحيلة في سيادة موقفكم "
اخلوا سبيل اسيركم فالنتيجة هي حصيلة قراركم .. !
انتهى مجلس القوم او اجتماعهم او اي كلمة تأتي على بالك قد تكون مناسبة لهذا الموقف
جلست دختنوس بجانب ابيها , قال لها ابيها لُقَيط يا ابنتي ، حلت علينا من المصائب الكثير و ماجهنا منها الكثير و كُسرنا كثيراً و نهضنا كثيراً
لكن كان اصحاب المجلس -يقصد كبار القوم- لا يعارضون شيء او يواجهونه اذا ما سمعوا تأييد الكثير له ,, سألت أحدهم عندما كنت في صِغري اجول مجالس القوم و احاول ان اجاري تفكيرهم لعلي ابلغ مصباهم و لو بالقليل .. قلت له لماذا واقفت على قرار فلان و انت على حق و اغلبنا نعلم انك على حق !
قال لي بنظرة كانت تحمل في طياتها الكثيير و الكثييير من المشاعر كجرحٍ عميق فُتح بعد ان سألته هذا السؤال
(لو انني انكرت على اجماع الكثير ماذا تتوقع تأييدهم لي ؟ للاسف لابد لي في بعض الاحيان ان اكسر موقفي و اجثوا الي سيادة الموقف فهو ذا القرار في ذالك الوقت )
سالته ما هو سيادة الموقف ؟ قال لي المحيط من حولك ضد مشاعرك و صراع عنيف حتى تقتل انت بيديك احداهما فإما ان توافق الكل و تهزم مشاعرك او تجعل مشاعرك تتحكم بك و تعارض الكل


يتبع ...
 
التعديل الأخير:

DeletedUser38245

Guest
الثقاقة الانهزامية "أمل الاسير"

_____________________________________________

كان أسيرا بين الجدران ,, يصاحب الظلمة و يجالس الامل و يناجي الليل و يتغنى بالنجمة
كان بينه و بين نفسه يقول ( متى يأتي ذلك اليوم الذي سأخرج فيه من الاسر ؟ هل ذلك اليوم سيأتي بالاصل ! )
كم من يومٍ جلست هنا بلا حول او قوة ؟ في يد عدو لا يعرف من صفة الرحمة الا اسمها
الامل موجود لكن اتمنى الا أفقده في هذا الظلام الحالك ..
مرت الايام و هذا الاسير على امله ..
مرت الشهور و هذا الاسير على أمله ..
مرة السنين و هذا الاسير على أمله ..
قالها بصوت عالٍ جدا .. ( بلغ اعلى مراحل الصبر فلا صبر على حتفي )
و أخذ ذالك السوط بخلسه من ظهر الحارس و جعله على رقبته و رمى نفسه في الهواء لكي ينحر و انتحر !
دخل الحارس عليه يوم غد لكي يبشره بانه تم الافراج عن كل أسير في هذا السجن
وجده منتحرا فاقدا الامل في الخروج ..


قد تكون عندي اخطاء املائيه لكن كتبتها من الجوال بمسج بعض من الخيال
موفقين .. شكرا على وصولك لهذه الكلمة

 

DeletedUser38245

Guest
ديرتـي يابنـت شيخـاً ومعدنهـا نفـيـس
عيطموسـاً دونهـا دثرتـنـي عيطـمـوس
جادلاً مطرق جسدها مـع الغربـي يميـس
طينتاً مـن تربـة الخلـد والـدم محمـوس
نقشت خمساً من الخمس في يـوم الخميـس
ليـت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس

_______________________________________
شرح الابيات ..




# المرحلة الاولى لتاريخ نجد

سماها عيطموس

لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس

ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس

اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن

(( بنت شيخا ))

بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات

(( معدنها نفيس ))

العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم

(( بالدم محموس ))

مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة.

# المرحلة الثانية من تاريخ نجد دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس


وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة

في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه

سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس


 

DeletedUser38245

Guest
أُصول البلاغة
سئلت يوما بسؤالٍ قد أحرجني ,, فحواه انين قومٍ قد ذُكروا
اين كلام الحطيئة و من معه ,, و كلام ابن نعمان و من عدلوا
فقلت يا قوم هلموا و اسمعوا ,, و افقهوا ما قيل لكم و استمعوا
قل للحديث قليلا وا حسباه قلي ,, من ذا الذي بالابلاغ قد قتلوا
قال العلوم و المعرفة و ايضا ,, و بعدهما يأتي الفصل و الحسبُ
و القيلُ و القالَ وايضا قلائلهم ,, من الخبائث اقوام الجبال قد هدموا

مأساة قوم في 6 ابيات من الذي يخرجها ؟
 

DeletedUser38245

Guest
آفة المرء اثنتان الف كـاس وحـب كيـس
والنفوس اليا بغيـت اتعرفهـا ارم الفلـوس

ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيـس
ترجع الاذناب اذناب وتبقـى الـروس روس
___________________________________________________

في صغري كنت كثير التفكير في مسألة لا اعلم أهي كانت مهمة ام لا لكن كان و لازال التفكير يدوم فيها
عندما كنت صغير كنت استغرب من تفكير البعض اني إن ضربت فلاناً او قسوة على فلان او أحرجت فلان
فأنا المهيمن انا الحكيم ! ,, لكن كنت افكر دائما الهيمنة و الحكمة لا اتوقع انها من شيء سهل كهذا
لا عندما اشعر بغضب اسهل ما لدي إخراجه فكيف يكون هذا من ابواب الهيمنة و بلوغ مرحلة ان الكل يحترمك ؟
أخذت نفساً طويلا و بدأت اردد ابيات احفظها لأبي العتاهية : -
دع الايام تفعل ما تشاء .,, و طب نفساً اذا حكم القضاءُ
ولا تجزع لحادثة الليالي .,, فما لحوادث الدنيا بقاء
كنت متامل اني سأجد الجواب في هذه الابيات لكن وجدت المفتاح اخيرا ,, لماذا قال ابو العتاهية "وطب نفسا اذا حكم القضاء" ؟
طب نفسا بمعنى الهدوء وقت الفزيعة و المصيبة ,, لماذا ابو العتاهية اوصى بكتم الغضب ؟ اهذه احد اساسيات الحكمة ؟
و تبعها بـ " فما لحوادث الدنيا بقاء " هل هذا يعني ان الغضب لحظات و ينسى و فعلك وقت الغضب آية ستذكر ؟
و عندما كبرت أيقنت بإني كنت أغرد خارج السرب و كان كل كلامي حقيقي ..
 

DeletedUser38245

Guest
نظرية البعد الموازي

بعض الاحيان ترى مواقف تتوقع انك قد رأيتها من قبل .. !
و بعض الاحيان تفكر في شخص فتكتشف بعد لحظات انه بدأ الاتصال عليك .. !
بعض الاحيان تفكر في مسألة تريد فعلها و اذا خلدت الى النوم ترى السيناريو الي سيحدث في اليوم الذي بعده .. !
______________________________________________________________________
في السنوات الـ 70 الاخيرة بدأ العلماء بترجيح نظرية الانفجار العظيم في التشكيل الكوني و بعد البحث المتواصل عنها خرجوا بنظرية البعد الموازي بحكم ان المجرات كانت شديدة الحرارة و كثيرة التمدد ..
تم التوصل بأن هنالك بعد آخر غير بعدنا الحالي و يكون متقدم علينا بـ 7 دقائق و أيضا كل ما نفعله الان و نشعر به و نفكر به ففي البعد الاخر هو نقيض لكل ما ذكرته "يحدث عكسة" مثلا في البعد الحالي هنالك حرب بين الاوس و الخزرج انتصر الاوس
في البعد الاخير هنالك حرب بين الاوس و الخزرج لكن انتصر الخزرج
و توصل ايضا ان هنالك تواصل لا إرادي بين كلا الشخصيتين في البعدين الموازيين عبر ما يسمى بالعقل الباطن
قد يسأل احدهم ما العقل الباطن ؟ كثيرا اسمعه لكن لا اعلم ما هو
العقل الباطن هي قوة تركيز تفوق المستوى الطبيعي تتحكم في كل شيء بغير ارادتك لكن في اغلب الاوقات لا تكون ظاهره
فتقريبا الاصرار على النوم هو من العقل الباطن
و نبضات القلب المتتابعه هي من العقل الباطن
يقال ان العقل الباطن قوة التركيز فيه تضاهي ان يكون هو ذاته على البعدين
فما يراه الشخص الاخر في البعد الاخر يحول بصورة غير واضحه للبعد الحالي فتتوقع انك قد رأيته سابقا
و يقابل شخصك الاخر احدهم فيترجمها العقل الباطن لك و يجعلك لا إراديا تفكر في هذا الشخص
طبعا هذي مسألة بسيطة من البعد الموازي الي حاب يطلع عليها لابد يقرا اول شيء نظرية الانفجار العظيم
 

DeletedUser

Guest
نظرية البعد الموازي

بعض الاحيان ترى مواقف تتوقع انك قد رأيتها من قبل .. !
و بعض الاحيان تفكر في شخص فتكتشف بعد لحظات انه بدأ الاتصال عليك .. !
بعض الاحيان تفكر في مسألة تريد فعلها و اذا خلدت الى النوم ترى السيناريو الي سيحدث في اليوم الذي بعده .. !
______________________________________________________________________
في السنوات الـ 70 الاخيرة بدأ العلماء بترجيح نظرية الانفجار العظيم في التشكيل الكوني و بعد البحث المتواصل عنها خرجوا بنظرية البعد الموازي بحكم ان المجرات كانت شديدة الحرارة و كثيرة التمدد ..
تم التوصل بأن هنالك بعد آخر غير بعدنا الحالي و يكون متقدم علينا بـ 7 دقائق و أيضا كل ما نفعله الان و نشعر به و نفكر به ففي البعد الاخر هو نقيض لكل ما ذكرته "يحدث عكسة" مثلا في البعد الحالي هنالك حرب بين الاوس و الخزرج انتصر الاوس
في البعد الاخير هنالك حرب بين الاوس و الخزرج لكن انتصر الخزرج
و توصل ايضا ان هنالك تواصل لا إرادي بين كلا الشخصيتين في البعدين الموازيين عبر ما يسمى بالعقل الباطن
قد يسأل احدهم ما العقل الباطن ؟ كثيرا اسمعه لكن لا اعلم ما هو
العقل الباطن هي قوة تركيز تفوق المستوى الطبيعي تتحكم في كل شيء بغير ارادتك لكن في اغلب الاوقات لا تكون ظاهره
فتقريبا الاصرار على النوم هو من العقل الباطن
و نبضات القلب المتتابعه هي من العقل الباطن
يقال ان العقل الباطن قوة التركيز فيه تضاهي ان يكون هو ذاته على البعدين
فما يراه الشخص الاخر في البعد الاخر يحول بصورة غير واضحه للبعد الحالي فتتوقع انك قد رأيته سابقا
و يقابل شخصك الاخر احدهم فيترجمها العقل الباطن لك و يجعلك لا إراديا تفكر في هذا الشخص
طبعا هذي مسألة بسيطة من البعد الموازي الي حاب يطلع عليها لابد يقرا اول شيء نظرية الانفجار العظيم




خزعبلات
 

DeletedUser38245

Guest
إن الحوادث لا محالة آتية
ما بين رآئحة تمر و غادية

_____________________________________________

يحكى أن الشافعي رحمة الله عليه كان لدى معلمه وكيع
و قال له الشافعي يشكي له يا معلمي إني لأحفظ كثيرا و لا اذكر كثيرا
فقال له وكيع ان العلم نور الله يهديه لمن احب و الله يحب العبد كثير العبادة
فكان الشافعي كثير كتابة الشعر فصاغ الموقف على هيئة بيتين جميييلة جدا
قال فيها : -
شكوة الى وكيع سوء حفظي ,,, فأرشدني الى ترك المعاصي
و أخبرني بأن العلم نورٌ ,,, و نور الله لا يهدى لعاصي
 

DeletedUser38245

Guest
قم للمعلم وفه التبجيلا ,, كاد المعلم ان يكون رسولا
أعلمت أشرف او أجل من الذي ,, يبني و ينشئ أنفساً و عقولا
سبحانك اللهم خير معلمٍ ,, علمت بالقلم القرون الاولى

أرسلت موسى بالتوراة معلماً ,, و إبن البتول علمته الانجيلا

_________________________________________________

يشكو الكثير من ان العلم كلفة و جهد و شقاء كانه يريد ان يولد ذو علمٍ جم
لكن اتذكر احد المواقف بأن شخصا يشكو ان العلم متعب و انه يعاني من مشاكلٍ كثيرة في طلب العلم
من اسلوب المعلم و زملاءة و انه يأخذ كثيرا لا يستفيد منه و يقول انني اريد ان اترك التعلم
فمر عليه الشافعي في يومٍ من الايام فقال له لدي تفاحتين ماذا تريد منهما
أحدهما قد اخذت كثيرة من الشمس و تجرعت فطعمها رغد
و اخرى اخذت من الشمس القليل و طعمها زحر
ماذا تريد منهما ؟
قال أريد التفاحه الاولى طبعا فطعمها رغد
فقال له الشافعي : -
أرأيت ذلك ؟ انت تشكو من كثيرٍ تدرسه و قليلٌ تفقهه لكن لا تعلم ما حلاوة الامر بعد ذلك
فقام الشافعي من مقامه و بدأ ينشد هذه الابيات : -

اصبر على مـر الجفـا من معلم ... فإن رسوب العلم في نفراته
ومن لم يذق مر التعلم ساعــة ... تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابــه ... فكبر عليه أربعا لوفاتــه
وذات الفتى والله بالعلم والتقى ... إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

 

دنجرس 2002

TW VIP - الخطير
فريق عمل حرب القبائل
مستوى التفاعل
13.617
إن الحوادث لا محالة آتية
ما بين رآئحة تمر و غادية

_____________________________________________

يحكى أن الشافعي رحمة الله عليه كان لدى معلمه وكيع
و قال له الشافعي يشكي له يا معلمي إني لأحفظ كثيرا و لا اذكر كثيرا
فقال له وكيع ان العلم نور الله يهديه لمن احب و الله يحب العبد كثير العبادة
فكان الشافعي كثير كتابة الشعر فصاغ الموقف على هيئة بيتين جميييلة جدا
قال فيها : -
شكوة الى وكيع سوء حفظي ,,, فأرشدني الى ترك المعاصي
و أخبرني بأن العلم نورٌ ,,, و نور الله لا يهدى لعاصي

ذكرتني بكتاب الفيزياء أيام الجامعه ):
عطاني دافع قوي وقتها..،

سقى الله زمانٍ راح ولا هو براجع ): ❤️
 
أعلى