Love Color - الألوان و التصميم

DeletedUser33752

Guest
attachment.php


*


الالوآن و فنون التصميم


للألوان تأثير كبِير في الكثِير من فنُون التصمِيم زي الرسامِين إحنا كمان نهتَم للألوان ..
طيب وش أكثر لونين مُعترف بِهم في كثِير من الفنُون ؟ الأسود و الأبيض ..
لكِن عادَة المصممِين لا يحبذون استخدام الأسود فيحيلونه لدرجَة غامقَة من الرمادِي ..
و هذا هو الصحِيح فالأسود لون ضيق و يُضيق رؤيَة الشَخص الذِي يطلع على التصمِيم لتنعكس الرؤيَة إلى الأجزاء الملونَة أو المُنيرة ..
لكِن الرمادِي من المُمكن أن يقلل من ردة الفِعل هذه > أنَا من الأشخاص الذِين لا يحبذون الأسود إلا لجذب الانتباه لشَيء معين في التصمِيم ..
طَيب خلينَا ننتقل إلى الألوان قبل لا نرُوح للفنُون ..



الأسود

كما قُلت لون غِير محبب كثيرًا في التصمِيم حتَى تصامِيم الدارك لا يستخدِم الكثِير فيها الأسود المحض بل الأخضر الغامق جدًا أو الأزرق - المستخدم عادة كلون مُعترف بهِ لليل - هو و البنفسجِي ، و البعض يستعمل درجات غامقَة من الرمادِي للتعويض عن الأسود ..

الأبيض

الأبيض اللون الجمِيل جدًا و المُحبب في التصَامِيم ، فهُو من أصعَب الألوان استخدامًا في الفوتوشوب و القليلون يعرفون كيفية دمجه مع الألوان الفاتحة ، و يعطِي رؤيَة جمِيلة للتصمِيم ،
و لكِن البَعض قد يُكثرون من استخدامه في التصمِيم فيعطيه إضاءة زائدة فيؤثر سلبًا و لذلك فهُو اللون الصَعب خصوصًا و أن الفوتوشوب لا يحتمل مودات كثِيرة لهذا اللون ، و إن كان مولتيبلي قد يفيد مع الألوان الفاتحة و لكن ليس مع الأبيض و داركن أيضًا نفس الوضع ..

الألوان الفاتحة

أ- الألوان الفاتحة من - الأحمر و البرتقالي و الأصفر - :

لا أقصد الألوان هذه بحد ذاتها و لكن الدرجات الفاتحة منها ، كالوردي و الخربزي و الليموني فهِي ألوان مُبهجَة و جمِيلة إذا ما تَم دمجها مع الألوان الصحيحة ..
و الألوان الأكثر مناسبة لها هي الألوان من جاراتها الأزرق و البنفسجِي و الأخضر و لكم اختيار طريقَة الدمج كالخامات أو السكرابز ، و ستكُون فكرة ذكية دمج هذه الألوان مع ألوان غير مسبوقة ، مِثل الليمونِي مَع الأزرق المتوسط الحدة ، أو الخربزي مع البنفسجي العنابِي ، و لكم أن تضعوا إشارة اللون المدموج بين لونين كالأزرق المُخضر أو البنفسجِي المُزرق حسَب ما يُناسب ظروف تصمِيمكم ..

ب- الألوان الفاتحة من - الأزرق و البنفسجِي و الأخضر - :

و نفس الكلام هُنا فأنا أقصِد السماوي و الموف و التفاحي أو درجة الأخضر الفاتحة - فالتفاحِي عادة دمج ما بين الأخضر الفاتح و الأصفر biggrin - و بالنسبة للألوان المناسبة لها عكس ما ورد في الفقرة السابقة يعنِي الأحمر المائل للبُني سيناسِب السماوي المتوسط الإضاءة ، و الأصفر متوسط الإضاءة مع الموف الفاتح ، و الأخضر الفاتح مع البرتقالي الفاتح و كما في الألوان السابقة لكم أن تضعوا إشارة اللون المدموج بين لونين ..

الألوان العادية

عادة من غِير المحبب استخدام درجات محددة من الألوان كالموجودة في برنامج الرسام بلونها العادِي فهِي تعطِي التصمِيم غرابَة و ربما قد تكُون سببًا في ظهُور التصمِيم بمظهَر بشِع أو غَير محبب للعَين ، كالأحمر و الأخضر الزيتي من أسوء الألوان في الدمج مالم يتِم اختيار الدرجات الصحيحة بما أنهما لونان متعاكسان في الدائرة اللونية ، و أيضًا الأصفر مع البنفسجي على الرُغم من أن الكثِير من هذهِ الألوان تعوضُ بعضهَا من حيثِ الإضاءة و لذلك يجِب اختيار الألوان بطريقَة جيدة و عدم استخدام الألوان الاعتيادية في التصمِيم ، و لكن بما أن الخامات موجودة فهِي تؤدِي على الأغلب شوطًا كبيرًا في اختيار الألوان المناسبة لبعضها ..

الألوان الغامقة


أ- الألوان الغامقَة من - الأحمر و الأصفر و البرتقالي - :

تُعتبر هذه الألوان من الألوان الصعبة في الاستعمال بما أنها قد تُعطِي التصمِيم مظهرًا قديمًا عن استعمالها بطريقَة خاطئَة ، فكثيرًا ما وقع في هذا الخطأ المصممين القديمين فهُم يدمجونها مع الرمادِي فيعطيها ذلك مظهرًا خانقًا خصوصًا و أن هذه الألوان ترتبط دائمًا بالأشياء كصدأ الحديد و الطُوب القديم و المباني القديمة ، فتجدهَا ألوان تربط بهذه الأشياء عند دمجها بطريقة خاطئَة ، و لكِن عند دمجها مع ألوان منعشَة كالعودِي - درجة غامقَة من الأحمر - مع الذهبي سيُعطِي مظهرًا جذابًا ، و الأصفَر الغامق - الذي سيصبح أشبه بالزيتي الغامق - مع البرتقالي المُشع ، و البرتقالي الغامق - البني الغامق - سيكُون مناسبًا جدًا مع الأزرق المُخضر متوسط الإضاءَة لكَي يسهُل دمجهما ..

ب- الألوان الغامقة من - الأزرق و الأخضر و البنفسجي - :

هذا النوع من الألوان الذي يُستخدم في تصامِيم الدارك فهِي تعبير عادة عن الليل أو الفجر أو الغسق ، فتُستُخدم بطريقَة جيدة خاصَة و إن تم دمجها مَع درجاتهَا الفاتحَة كالسماوي و الأخضر الفاتح و الموف الفاتح ، فهِي سهلة الاستخدام و جيدَة في أنواع تصمِيم أخرى أيضًا فلا أحتاج لذِكر كيفيَة دمجها أو الألوان المناسبة لها ..

التصاميم والالوان المستخدمة فيه:



سأعرض بعض أنواع التصمِيم لأنه من الصَعب ذكرهَا كلها ..

الكولاج :

فن التصمِيم المُتفرع بشكل كبِير ففيه يُمكن استخدام أغلب الألوان الفاتحة و الغامقَة و لكن هُناك الكولاج البسيط يحتاج إلى الألوان الفاتحَة لكَي يبدُوا جيدًا بدلاً من دمج الكثِير من السكرابز فيُمكنك استخدام السكرابز ذات الألوان الفاتحَة أو الأحاديَة مع رندر ملون أو العَكس ، و إذا كان اللعكس فيجِب المحافظَة على لونين و اللونين الأكثر استخدامًا في هذه الحالَة الأخضر الفاتح و الأزرق الفاتح - لا أقصد بهِ السماوي biggrin - و أما الكولاج المُعقد اللي يخلصوا فيه مخزون السكرابز كله biggrin جدًا صعب هذا النوع و لكن عادة يستخدمُون فيه الأصفر مُنخفض الإضاءة كخلفيَة و بقيَة السكرابز تكُون غامقَة لكَي توهِم بالكثرَة و التعقِيد المطلوبَة في التصمِيم فمن الصَعب عندما تنظُر إلى كولاج معقد أن تُحصِي السكرابز أو تحفظ ترتيبهَا و هذا هو المطلوب بهذا النوع من التصمِيم ..

الفيكتور :

الفن المتوسع في الألوان ، و لكِن عادَة تستخدَم فيه خلفيَة ملونَة و عادة تكُون تدريج اللون الأزرق أو الأخضر أو الاثنان معًا أو دوامة بسيطَة باللون الوردِي و الأحمر ، و لا يُستخدم الأحمر الغامق في الخلفيَة لكَي تظهر تفاصِيل التصمِيم بشكل جَيد بما أنه باللون الأسود ، فعادة يُستخدم بهِ الفُرش و بعض السكرابزات ربما ، و لكنه ليس معقدًا فاختيار الألوان سهل به ..


التاجوال :

هناك نوعان للتاجوال فهناك الذي يستخدَم بهِ السي فور دي و هو تصمِيم غامق في العادَة و لكن السي فور دي دائمًا ما يعَوض الإضاءة و بالعادة يتِم اختيار سي فُور دِي بنفس درجَة اللون أو اللون بالأعمية كالأحمر - الشائع - أو الأخضر و الأزرق ، و يعتمد ذلك على نوع الرندر و وضعيته و لكِن بالعادة يستخدِم المصممين خلفيَة باللون الأسود أو الرمادي الغامق أو ألوان أخرى غامقَة ، و لذلك لا يتفرع هذا النوع في الألوان كثيرًا ، و لكن النوع الآخر من التاجوال الذِي تجده عند البرتغاليين - قُلت في الموضُوع السابق بأنه للفرنسيين و لكن ظهر أنهم برتغاليين biggrin - مليء جدًا بالألوان و يجِب فيه اختيار الألوان بحرض و البعض قد يستخدِم الألوان الثلاثيَة - الأسود و الأبيض و لون ثالث - و لكن حذاري أن تستخدِم الأسود بل استبدلهُ بالرمادِي الغامق لعدَم التأثير على بهجَة التصمِيم ، و يمكنكم دمج الأزرق المُعتدل أو البنفسجِي و غيرَ ذلك من الألوان كثِير لاستخدامِه كلَون ثالث ..


الخامات :

عادة نستخدِم في هذا النوع من التصمِيم الألوان الفاتحَة و لا أقصد التِي تضِيع بهجتها بسبب ألوانها الفاتحَة فيجب أن يدخُل لون مُبهِج أيضًا و لكن بدرجَة تعويضيَة للألوان الفاتحَة ، و لكن البعض قد يستخدِم تلك الألوان بشكل غَير جد فتجد اللون التعويضِي بنفس درجَة اللون الفاتح أو العكس اللون الفاتح أغمق من اللون التعويضي >< و لذلك يُعتبر فن التصمِيم بالخامات صعبًا قليلاً و غير مُرضٍ في نتائجِهِ للبَعض ..

البليند :

الفن الغامق في العادة فعادة ما يُستخدَم في خلفيتِه لون غامق كالبُني أو الكحلِي بدون الإضاءة أو الرمادِي و غيرهِم ، و يتِم استخدام ستوكات بدرجات متفاوتَة من الإضاءة و لكِن يجِب الحذَر من تجاوز تلكَ الإضاءات للدرجَة التعويضيَة للخلفيَة و لذلك يتِم استخدام تأثيرات تُعدل من الدرجات بين الستوكات و الخلفيَة التِي تكُون بعضُ أجزائهَا ظاهرَة ، و لكن الأضخاص الذِين يُحسنون التعامل مع الألوان لا يحتاجون الكثِير من التأثيرات ، فالبعض قد يحتاج أكثر من تأثير لإصلاح أخطاء الألوان في البليند أو لإظهاره بشكل أفضَل ، و المشكلة الأخرى قد يستعمل البعض تأثيرات ليست للبليند فترى الإضاءات تختلف عن الخلفيَة عنها الإضاءات في الرندر فيصِير التصمِيم بحالة مُزريَة ><

الألوان المتناسبة مع بعضها



attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


attachment.php


وفي أخير أتمنى اي يعجبكم
وحقا موضوووع مفيد
إلى لقاء أجل
attachment.php

*
 

DeletedUser33819

Guest
السلام عليكم
كيف الحال اخ El Houari ؟؟ ان شاء الله بخير
موضوع جميل و مُرتب و اعجبني
و استفدت منه حيث اني حالياً احاول تعلم فن الكُولاج
ربما لاني لم اعرف اسلوب فن الكُولاج حتى اجرب التصميم به
كنت اتمنى ان تعمل قليلاً على تنظيم الموضوع حتى يبدو افضل
لزيادة العلم و الاطلاع المكتوب عن فن الفيكتور خاطئ
تحياتي لك ..~
 
أعلى