الربع الخالي موضوع جميل

جابرجابر

عضو ميليشيا
مستوى التفاعل
2
الربع الخالي هي أكبر صحراء رملية في العالم، تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، متضمنة جنوب السعوديةومناطق من عُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن. وهو أكبر صحاري الجزيرة العربية تمتد في مناطق جنوب شرق السعودية، لا تحتوي علي أي واحات، وظروفها البيئية شديدة للغاية.


جغرافية الربع الخالي​

وتمتد صحراء الربع الخالي من خط الطول 45° شرقًا إلى خط الطول 56° شرقًا أي حوالي 1,200 كم. وتمتد من خط العرض 16° شمالاً إلى 23° شمالاً، أي حوالي 640 كم في أقصى اتساع لها. وتبلغ مساحتها 640,000 كم² تقريبًا.

وتغطي صحراء الربع الخالي كثبان رملية بعضها متحرك وبعضها ثابت، وبعضها على شكل حدوة الحصان وبعضها قبابي الشكل، وبعضها طولي الشكل يُسمى العروق . وهذه الكثبان الرملية أكثر ارتفاعًا في الغرب (1500 قدم) منها في الشرق (500 قدم)، وفي الجنوب الغربي (2000 قدم) منها في الشمال (1500 قدم).

تاريخ الربع الخالي​

يسود اعتقاد لدى عدد من علماء الآثار بأن حضارة عاد الضاربة في القدم والتي وصفها القرآن الكريم (إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد) مدفونة تحت رمال هذه الصحراء غير إنها لم تجد من يكتشفها.

إزداد التصحر فيها خلال الألفية الأخيرة. وقبل أن يجعل التصحر مرور القوافل عبر الربع الخالي صعباً للغاية، عبرت قوافل تجارة البخور عبر طرق ومسافات أصبحت اليوم أرضاً قاحلة والمرور بها اليوم شبه مستحيل، وذلك حتى عام 300م؛ فمثلاً مدينة عبار (التي يعتقد أنها إرم ذات العماد) المفقودة، والتي اعتمدت على مثل هذه التجارة.


قبائل الربع الخالي​

1. قبيلة ال مره من يام الهمدانية تعد اكبر قبيلة تمتلك مساحة في شبه الجزيرة العربية.
2. قبيلة العامري الهمدانية وسكنت مناطق الربع الخالي بين الإمارات وعمان.
3. قبيلة الراشدي الهمدانية و لهم مناطق عدة بين واحة ليوا و عمان.
4. قبيلة الجابري و تقطن في حدود ربع الخالي ولديهم مناطق عدة منها البريمي و الذيد في الامارات و وادي الجوابر في عمان.
5. قبيلة الكثيري الهمدانية من اهم قبائل الربع الخالي.
6. قبائل بني قحطان تقطن في الربع الخالي في مناطق عديده.
7. قبيلة الصيعر الكندية تقطن في شرورة في جنوب الشرقي من منطقة نجران.
8. قبيلة المهرة القضاعية يتواجدون ايضاً في الربع الخالي.
9. قبيلة المناهيل يتواجدون ايضاً في ربع الخالي.

اتمنى لكم الفائدة

شكراً
 
أعلى