LOGOtypes

DeletedUser33752

Guest
LOGOtypes
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما هو الشعار؟
تبعًا لويكيبيديا :
الشعار هو رمز أو صورة أو عنصر مرئي يستعمل للدلالة على علامة تجارية أو سلعة.

الشعار بالنسبة لي هو أهم شي في الشركة، المحل، الشخص نفسه .
هو الدلالة والترميز الواضح لكيان ما واستغلاله يكون من الناحية التجارية .
البعض يعرفه بمسمّى العلامة التجارية أو ماركة .
تريد تفتح محل؟ تنتج منتج وتبيعه؟ تقدّم خدمة ؟
صَغُر الشيء أو كَبُر، يحتاج علامة تجارية تدل على وجوده .

التصاميم الإعلانية كفيلة ببيع ثلثي المنتج .
بمعنى أوضح :
بالجامعة عندنا مواد نسوي فيها مشاريع، إذا ما وضح للآن فأنا متخصصة تصميم بالجامعة paranoid
فالمشاريح اللي تتوكل لنا نحنا نوجد الفكرة فيها ومنها نشتغل على ترويج الفكرة .
أول شيء نبدأ فيه بالتصميم هو الشعار، ومن الشعار تتدرّج كل التصاميم الباقية مرتبطة به .
في أحد المشاريح وضعت فكرة عن محل يختص بتغليف الهدايا، من تعمّقي بالفكرة وصلت لمرحلة بقت فيها أنّي اوفر رأس مال ومحل وانطلق بالفكرة وبالانتاج وتوفير الخدمة ،
المغزى من الكلام السابق أنّي بالتصميم فقط وفرت مشروع كامل متكامل يحتاج بس تمويل وكله من عمل تصاميم .
فالتصاميم تعتبر بالنسبة لي ثلثين المشروع والثلث الباقي الانتاج .

مقارنة :
محلين لبيع الحلويات .
الأول اهتم بانه يفتح المحل وينتج فقط بدون دعاية .
المحل الثاني اهتم بأنه يسوّق للمحل من ناحيه تصميم شعار واعلانات ونشرها بالشوارع ومواقع التواصل الاجتماعي .
مين انعرف اكثر؟ مين بيجيه ناس اكثر؟ مين بيكسب اكثر ؟
بغض النظر عن جودة المنتج، الاعلان عنه مهم .
الانطباع الأول عنه مهم .

من هنا عرفنا أهمية الشعار ونتطرّق للتالي ,
الشعار لازم يرمز للمنتج بشكل صحيح :
- كيف يظهر الشعار على المنتج .
- كيف سيظهر الشعار على الطرق والمواد الدعائية .
- الانطباع الأول للناظر للشعار ودلالته .
النقطة الأخيرة تتشعب للألوان، الأشكال، الستايلات، فتعطي انطباعات للناظر عن نوعية المنتج نفسه .



ومن هنا نوصل للُب الموضوع .
انواع الشعارات
بالجامعة تعلّمت 3 أنواع فقط ومع لوقت تعرّفت على البقية .
نتعلمها مع بعض .


SYMBOL OR ICON

النوع الأول يسمّى بالأيقوني أو الرمزي .
[SPOIL]
attachment.php
[/SPOIL]

مثال الشعارات اللي تشوفوها فوق ،
عرفتوها من أول نظرة صح ؟
بالأغلب لأنها مخضرمة ومعمرة من زمان .
إذا بحثتوا عن تاريخ شعار آبل بتنصدموا من الشعارات السابقة < اخلي البحث عليكم .
مع الوقت بعض الشعارات مثل ابل تكون مكتضة وكل ما مر الزمن تغيرت مقاييس التصميم وتطور الشعارات .
مثلها مثل شعار بيبسي، لو نعد شعاراتهم ما تكمل وتتغير بتغير النظرة العامة للزمن وعمر المستهلك .

WORD MAKE

النوع الثاني يسمّى بالكتابي .
[SPOIL]
attachment.php
[/SPOIL]


ممكن نسميه الإبداع الخطّي .
ويتكون من أنواع خطوط متميزة، يكون صممها كشعار أحد المصممين والبعض ممكن تلقوها تحولت لخطوط مثل خط ديزني .
أو شعارات متكونة من خطوط موجودة بالفعل وتم اللعب عليها بطريقة إبداعية ،


COMBINATION MARK

النوع الثالث يسمّى بالعلامة المدموجة .
[SPOIL]
attachment.php
[/SPOIL]


كمختصر هي دمج للنوعين الأول والثاني
والشيء المميز فيهم إمكانية استخدام الشعار كايقونة أو اسم ،
وكون التصاميم مكتملة منفردة أو مجتمعة .
فممكن نستخدم شعار اديداس كايقونة ويظهر مكتمل أو كاسم ويظهر مكتمل أو مع بعض ويظهر مكتمل .

وهنا الانواع الثلاثة اللي عرفتها بدراستي، نضيف عليها الانواع المكتسبة مع الوقت .

LETTER MARK

النوع الرابع يسمّى بالحرفي .
[SPOIL]
attachment.php

[/SPOIL]

مثل ما هو واضح الشعارات متكونة من الأحرف الأولى لاسم الشركة تحولت لايقونة
وهي استخدام آخر لنوعين الشعارات الأول والثاني ،
فبدل استخدام الاسم الكامل للشركة تم استخدام الأحرف الأولى لها وتحويلها لأيقونات .


EMBLEM


النوع الخامس يسمّى بالختم الملكي .
ماعرفت ترجمة للاسم غير “شعار” فقررت اسميه كذا .
الشعار اخترت له الاسم هذا بسبب نوع استخدامه، فهذا النوع منحدر الختوم الملكية في العصور القديمة.

[SPOIL]
attachment.php
[/SPOIL]

نلاحظ من الشعارات أنها ممتلئة ومشبعة بالكامل من ناحية استخدام المساحة المتوفرة في الشعار .
واقرب للختوم من انها شعار بسيط وتحتوي على اسم الشركة بالاضافة لطريقة التصميم .



\\

وسلآم حسن الختآم
 
أعلى