5 طرق بسيطة تساعدك في تطوير الذات وتقوية الشخصية

hossamhack7

عضو ميليشيا
مستوى التفاعل
2
أفضل النصائح التي تساعدك على التنمية الذاتية :
يسمو الانسان بذاته التي تعبر عنه وتثبت وجوده في الحياة. أنت في الكون ذاتك وذاتك لها عليك حق مثل جسمك وروحك، جسمك يحتاج للطعام والشراب كما هو الحال لذاتك التي تستحق أن تتطور وتتعلم كل ما هو جديد. أنت تستحق أن تكون نسخة جديدة من نفسك، اصنع عالمك الجديد، من البديهي أن الانسان يولد خالي من أي أفكار أو مذاهب أو دين وانما يكون تابعا للأسرة أو البيئة التي ترعرع فيها يحمل نفس الفكر والمعتقد وبذلك تكثر النسخ المتشابهة وينعدم التميز ولأن الانسان المبدع لا يحب أن يكون مجرد رقم في القطيع ينمو بذاته
ويطور شخصه ليسطع علمه بين المحيطين ويرتقي بهذا التطور من أجل نفسه أولا ومن ثم يفيد به غيره ويقدم لمجتمعه الكثير .

يقول براين تريسي: “منذ اللحظة التي فارقت فيها المدرسة، أنت مسئول عن تعليم نفسك إلى نهاية حياتك.” في كل نهاية مرحلة تكون البداية للمرحلة الأخرى، وتبدأ خطواتك في التعلم الذاتي حيث تسعى بذلك لتعليم نفسك بنفسك، ويمتد ذلك لطوال حياتك ولا يقف عند مرحلة معينة، اعتمادك على ذاتك في التعليم يوسع خياراتك في نوعية التعلم طبقا لسرعتك ولقدراتك الذاتية فالجلوس أمام الحاسوب تتلقى الأوامر من المعلم أو المدير يبقيك جامدا في مستواك لذا عليك أن تتعلم بنفسك وتختار طريقتك التعليمية بنفسك من أجل أفكار جديدة وابداع جديد.


إليك نصائح من شأنها أن تساعدك في تحقيق التنمية الذاتية:
  1. اعرف نفسك أولا :
    تنمية الذات تبدأ بمعرفتك بنفسك لا بد أن تحدد من أنت؟ ماذا تريد؟ ما هي طاقاتك وقدراتك؟ إذا لم تعرف نفسك جيدا سيصعب عليك تطوير نفسك، معرفتك لنفسك تسهل عليك الكثير أولها معرفة طموحك بالحياة والطريق الذي ستسلكه من أجل تحقيقه، كذلك معرفة قدراتك تسهل عليك معرفة المجال الذي ستعمل به أو ستتعلمه، يجب عليك محاسبة نفسك باستمرار أن تسأل نفسك أسئلة ستحدد إجاباتها الكثير في طريقك لتنمية ذاتك وتطويرها أي كيف بدأت؟ أين وصلت؟ ما خطوتك القادمة؟
  2. اهتم واستقل بنفسك:
    قم بالإقلاع عن أي عادة سلبية كالتدخين مثلا أو العصبية ومارس الرياضة من أجل صحة قوية وعمر أطول ومظهر متوازن فهي تعمل على تنشيط عقلك وتمدك بالطاقة الايجابية والنشاط حيث لا يمكن الحصول على عقلٍ سليمٍ بلا جسمٍ سليمٍ، ولا يمكن الحصول على جسمٍ سليمٍ إلّا بالرياضة، اقلاعك عن العادات السلبية يقتضي أيضا الابتعاد عن الأشخاص السلبيين من حولك، محيطك له أهمية كبيرة فيما أنت عليه لذا اختلط بالناجحين والشخصيات التي تمثل قدوة لغيرها، واسعى من أجل الاستقلال المالي أي أن تكون غنيا بنفسك بمصدر دخل يوفر لك حياة كريمة، اجتهد من أجل تحقيق ذلك لما له من أهمية عظيمة في اثبات ذاتك وتكريمها. ابتعادك عن السلبيات واستقلالك المادي يمنحك التحكم بنفسك، كن أنت قائد رحلة حياتك.
  3. انتق أفكارك :
    المرء انعكاس لأفكاره، تنمو ذاتك وتتطور إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لأفكارك، فلا بد لك أن تغذي عقلك بالأفكار الايجابية والسوية ولا تجدد أفكارك لمجرد التجديد والتغيير وانما كن منطقيا وارتقي بأفكارك لتكون مثالية لحد ما، ابني في أفكارك أنك شخص أقوى من ما أنت عليه الان بفكر جديد وقدرات جديدة سوف تتغير مجريات حياتك للأفضل لتليق بالنسخة الأفضل منك.
  4. فكر دائماً خارج الصندوق وكن مختلفاً في اختياراتك وفي اتجاهاتك ولا تختلف لمجرد أنك تريد أن تختلف فقط وإنما تميز باختلافك واخرج عن الصور النمطية المعهودة بشكل ايجابي وتألق في تفكيرك، انظر لذاتك على أنها نبتة واسقها بالإبداع وكل جديد.
  5. قم بإثراء يومياتك :
    الوقت هو ورقتك الرابحة إن قمت باستغلاله في صالحك، هناك الكثير من الأمور التي يمكنك إنجازها بشكل يومي وتحتاج لجزء بسيط من يومك لإحداث تغيير كبير في حياتك، اقرأ الكتب، وثقف نفسك واحرص على البحث عن المعلومة بنفسك لترسخ في عقلك، وكن على اطلاع دائم على كل جديد في مجال عملك أو تخصصك لتكون الأول فيه ولتحدث معلوماتك أولا بأول ذلك يساعدك في الحصول على فرصة عمل أو الترقية في عملك الحالي، بذلك تكون طورت ذاتك من الداخل بعلم جديد أو احترفت في مجال ما وطورت مكانتك المجتمعية.
  6. راهن على نفسك :
    حدد لنفسك خطة لتقوم بتنفيذها وراهن على نفسك أنك تستطيع، وتحدى ذاتك من أجل تحقيقها وقم بوضع تاريخ محدد تكون حققت فيه خطتك ذلك يجعلك في سباق مع نفسك لتحقيق الأفضل وحصد الانجازات وتعود ذاتك على مجابهة الظروف، أي مهما يحدث معي سأفعلها وقارن نفسك في كل خطة وكل سنة ستجد أنك نسخة أفضل من ذاتك.
التغيير لا يبدأ فورا، تنمية ذاتك تتطلب منك الاستمرار في التعلم الذاتي واكتساب مهارات جديدة بالتزامن مع كل جديد، أنت تبني شخصك أي لا تضع حجرا فوق الاخر، لذا ثق بنفسك وانتبه لخطواتك واحرص على ما سبق تأكد أنك ستصنع بصمتك في هذا العالم.
 
أعلى