[ يوميا ] نبذة عن حياة لاعب او نادي

DeletedUser

Guest
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كيف احوالكم , عساكم بخير :137:


طبعا اخوتي دوم وقت نتابع الماتش نشوف لاعبين يعجبنا لعبهم لكن قليل من الناس اللي يعرفوا كلشي عن لاعبهم المفضل او اللاعبين اللي يحبونهم



لذلك قررت انزل بالموضوع ذا كل يوم نبذة عن حياة لاعب كرة قدم معروف او مشهور [
مسيرته الكروية - حياته الشخصية - الخ..]


نتعرف علي حياتة اكثر


اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم


 

DeletedUser

Guest

- زين الدين زيدان -



زين الدين زيدان (بالفرنسية: Zinédine Zidane) هو لاعب كرة قدم فرنسي معتزل ولد في (23 يونيو 1972 في مرسيليا) اسمه الأصلي هو زين الدين يزيد زيدان و هو جزائري الأصل. يعد زيدان أسطورة في تاريخ كرة القدم لطالما حلم الجمهور الفرنسي بلاعب مثله. أحرز مع منتخب بلاده كأس العالم لكرة القدم وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات. يلعب زيدان في خط الوسط وتحديدا في الوسط المتقدم. حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم3 مرات.

كما فاجأ جميع المراقبين عندما صوت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية وهو الآن مدرب ريال مدريد الأسباني للشباب. وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

نشاته

هاجر والدا زين الدين زيدان وهما إسماعيل ومليكة واللذان ينتميان الي منطقة القبائل في شمال الجزائر في عام 1953 قبل بدء الحرب الجزائرية. وبعدها استقرا في المناطق الشمالية للمدينة بابري و سانت دينيس، وفي منتصف 1960 انتقلا إلى الضاحية الشمالية من مرسيليا . في 23 يونيو عام 1972، ولد زين الدين زيدان والذي كان أصغر اشقاءه الخمسة. بداية زيدان مع كرة القدم كانت مبكرة جداَ وتحديداً في سن الخامسة حيث كان يلعب مع أطفال الحي على ملعب من الترتان مساحته 80×12 ياردة التي كانت بمثابة الساحة الرئيسية للمجمع السكني. وبعدها انضم الي ناشئي نادي كان والذي بدأ معه مسيرتة الكروية الاحترافية .

البدايات

بدأ زين الدين زيدان مسيرته الكروية مع كان الفرنسي في عام 1988، ولعب معهم حتى عام 1992، وبعدها انتقل إلى نادي بوردو الفرنسي، وفاز معهم في كأس إنترتوتو في عام 1995، وحصلوا على المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1999، انتقل إلى نادي يوفنتوس.
يوفنتوس

في يوفنتوس

كان زيدان أحد أفضل اللاعبين لدى كارلو أنشيلوتي هو وزملاءه ديدييه ديشامب وألساندرو دل بييرو وإدغار ديفيدز، وقد فاز مع الفريق في الدوري الإيطالي مرتين وصلوا إلى نهائيين متتاليين في بطولة دوري أبطال أوروبا، وخسرو في المرتين، وفي عام 2001 انتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني بصفقة هي الأكبر في تاريخ كرة القدم وقتها على مدى ثمانية سنوات متتالية ولكن صفقة كريستيانو رونالدو الأخيرة 94 مليون يورو هي الأعلى الآن، حيث دفع نادي ريال مدريد 75.6 مليون يورو لكي ينتقل زيدان إلى صفوفهم، وبذلك انضم إلى فريق متخم بالنجوم مثل روبيرتو كارلوس ولويس فيغو.

في ريال مدريد

و في الموسم الأول لزيدان مع الفريق قادهم إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب الفريق على نادي باير ليفركوزن الألماني بهدف خيالي من زين الدين زيدان في إستاد هامبدن بارك في غلاسغو في استكلنداوفي الموسم الثاني حقق بطولة الدوري الأسباني.

و في 7 مايو 2006 لعب زين الدين زيدان آخر مباراة له في ملعب نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو، وكانت المباراة أمام نادي فياريال الإسباني، وقد انتهت المباراة بالتعادل 3-3، وقد سجل زيدان الهدف الثاني لريال مدريد وفي نهاية المباراة تبادل زيدان القميص مع خوان رومان ريكيلمي. ويعتبر زين الدين زيدان من أهم وأكبر اللاعبين الذين ساهموا في إنجازات ريال مدريد الإسباني.

مسيرته الدولية

كان باستطاعة زين الدين زيدان أن يختار اللعب لأحد منتخبين, الأول هو منتخب فرنسا والثاني هو منتخب الجزائر، ولكن قرر زيدان ان يلعب لمنتخب فرنسا بسبب حالة بلاده آن ذاك. و قد لعب زيدان أول مباراة دولية له في 17 أغسطس 1994، وقد دخل في الدقيقة 63 من زمن المباراة كبديل، وكانت المباراة أمام منتخب التشيك، وقد كان منتخب فرنسا متأخرا بنتيجة 0-2 عند دخول زيدان، ولكن زيدان سجل هدفين لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.
و قد كان مدرب منتخب فرنسا إيمي جاكيه يبني خططه حول لاعب نادي مانشستر يونايتد ايريك كانتونا، ولكن كانتونا حصل على إيقاف لمدة سنة كاملة وذلك بسبب ضربه لمشجع، ولذلك اضطر المدرب أن يغير من خطة الفريق ويضع زيدان كصانع ألعاب، وبالرغم من الانتقادات التي تعرض لها الفريق إلا أنهم وصلوا إلى الدور النصف نهائي في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996، وكان الفريق قد خسر أمام منتخب التشيك بركلات الجزاء الترجيحية.

كأس العالم 1998

قميص زيدان في منتخب فرنسا يحمل الرقم 10

كان زيدان عضوا في منتخب فرنسا الفائز في كأس العالم لكرة القدم 1998، وفي المباراة الثانية لـ منتخب فرنسا، تلقى زيدان كرت أحمر وتعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضرب لاعب منتخب السعودية فؤاد أنور، وتبدو هذه الحادثة مثل الحادثة التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 2006عندما نطح زيدان متيرازي ليلقي به أرضاً وعندها أشهر الحكم الكرت الأحمر للزيدان وخرج زيدان في وقتها، وفي نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 أمام منتخب البرازيل، سجل زيدان هدفين بالرأس ليقود فرنسا للفوز على البرازيل 3-0، والظفر بكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى. كان له في هذه البطولة هدفان وتمريرة تحولت إلى هدف.

كأس الأمم الأوروبية 2000

ساعد زيدان فريقه في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2000 على الوصول إلى المباراة النهائية، وقد سجل هدفا من ركلة حرة في دور الثمانية أمام منتخب إسبانيا، وسجل الهدف الذهبي أمام منتخب البرتغال في دور النصف نهائي، وفي النهائي فاز منتخب فرنسا على منتخب إيطاليا، وبذلك أصبحت فرنسا أول منتخب أوروبي يفوز في كأس العالم لكرة القدم وبعده كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم، وأصبح الفريق في المركز الأول في تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات.

الإصابات والاعتزال

منعت الإصابات زيدان في اللعب مما أدى من اللعب في أول مباراتين في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002، وعاد في المباراة الثالثة، وقد خرج منتخب فرنسا من الدور الأول ولم يسجل أي هدف، غير إنَ زيدان اختير كأفضل لاعب في تلك المباراة.

و في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004، بدأ منتخب فرنسا بداية قوية، حيث فازوا على منتخب إنجلترا بعد أن سجل زيدان هدفين الأول من ركلة حرة والثاني من ضربة جزاء، ولكن الفريق خسر في الدور ثمن النهائي أمام منتخب اليونان الذي توج بلقب البطولة فيما بعد، وفي 12 أغسطس 2004، قرر زين الدين زيدان أن يعتزل اللعب على المستوى الدولي.

و عانى منتخب فرنسا في طريقة إلى التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، وفي 3 أغسطس 2005 عاد زيدان إلى اللعب دوليا مع المنتخب، وقد ساعد المنتخب على التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، وفي 25 أبريل 2006 أعلن زيدان أنه سيعتزل كرة القدم بعد نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2006.

لعب زيدان مباراته رقم 100 مع منتخب فرنسا في 27 مايو 2006 أمام منتخب المكسيك.

العودة وكأس العالم 2006

زيدان خلال المباراة النهائية في كأس العالم 2006

في المباراة الثانية من كأس العالم لكرة القدم 2006 أمام منتخب كوريا الجنوبية، حصل زيدان في آخر الشوط الثاني على بطاقة صفراء، وقد كانت هذه البطاقة هي الثانية له في البطولة، مما أدى إلى إيقافه في المباراة الثالثة أمام منتخب توغو.

و في الدور الثاني لعب أمام منتخب أسبانيا، واستطاع أن يسجل هدفا ويصنع هدفا آخر لتفوز فرنسا 3-1، وفي دور الثمانية، لعب منتخب فرنسا مع منتخب البرازيل، واستاطعت فرنسا أن تفوز على حامل اللقب بهدف لتيري هنري من صنع زيدان، وقد تم اختياره رجل المباراة، وفي مباراة دور الأربعة أمام منتخب البرتغال، سجل زيدان هدفا من ركلة جزاء في مرمى الحارس البرتغالي ريكاردو ليقود فرنسا إلى التأهل إلى نهائي كأس العالم لكرة القدم.

و في 9 يوليو لعب زيدان مباراته النهائية الثانية في كأس العالم، وكانت آخر مباراة في مسيرته الكروية، وقد سجل هدفا في الدقيقة السابعة من زمن المباراة من ركلة جزاء، وقد أصبح أحد أربعة لاعبين سجلوا أهداف في نهائيين مختلفين لـ كأس العالم لكرة القدم واللاعبون هم بيليه وبول بريتنر وفافا، وأصبح بعد هذا الهدف أحد هدافي المباريات النهائية لـ كأس العالم لكرة القدم، وفهو الهدف الثالث له، وقد شارك كل من فافا وجيوف هورست وبيليه، وقد طرد في الدقيقة 110 بسبب حركة غير رياضية بينه وبين ماركو ماتيرازي، وبالرغم من هذا الطرد، فإن زيدان قد اختير أفضل لاعب في كأس العالم 2006.

نطحته مع ماتيرازي والسبب

في الدقيقة 110 في الشوط الثاني الاضافي من زمن المباراة النهائية في كأس العالم لكرة القدم 2006 بين منتخب فرنسا ومنتخب إيطاليا، حصل زيدان على بطاقة حمراء بعد أن قام بنطح المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي، وقد تبادل اللاعبين قبل حصول الحادثة ببضعة ثواني بعض الكلمات الجارحة، وبدأ المشادة عندما سحب ماتيرازي قميص زيدان، فحاول زيدان أن يستفز ماتيرازي فقال له : لا تقلق سأعطيك القميص بعد نهاية المباراة، فقام ماتيرازي بالرد عليه وقال : لا أريد القميص بل أريد أختك...، فتراجع زيدان، وسدد ضربة برأسه على صدر ماتيرازي أوقعته أرضا، ولكن الحكم هوراسيو أليزوندو لم ير الواقعة، فأخبره الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو بالحادثة، فأشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان.

و قد اعترف ماتيرازي بأنه أهان زيدان، وقال إنه قام بشد زيدان من فانلته فقال له الأخير: "إذا كنت تريد قميصي فسأعطيك إياه بعد المباراة"، فرد عليه قائلاً: "أفضل العاهرة أختك"، فالتفت إليه النجم الفرنسي وضربه برأسه في صدره [1]، وقال زيدان أن ماتيرازي تكلم عن أمه وعن أخته، وقد اعتذر زيدان للأطفال الذين شاهدوه ولكنه رفض أن يعتذر لماتيراتزي.

و بعد المباراة، قام الرئيس الفرنسي جاك شيراك بتكريم زيدان كبطل قومي، وقال شيراك بأن الهجوم على زيدان غير منطقي، وأن فعلته مبررة، وقام رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة بإرسال رسالة إلى زيدان يسانده فيها.

و قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بفتح تحقيق في الحادثة، وقالوا أن الطريقة التي طرد فيها زيدان كانت قانونية، وأسكت المنتقدين الذي يقولون بأن الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو قد رأى الحادثة عبر التلفاز، وغرم الفيفا ماركو ماتيرازي 5000 فرنك سويسري وإيقاف لمدة مباراتين دوليتين، وغرم زيدان 7500 فرنك سويسري وإيقاف لمدة ثلاثة مباريات دولية. لكن قرار الإيقاف عن اللعب لم يؤثر على زيدان لأنه قرر اعتزال لعب الكرة نهائياً.

الأندية التي انتسب إليها

نادي كان الفرنسي بين عامي 1988 و1992 م.
نادي بوردو الفرنسي بين عامي 1992 و1996 م.
نادي يوفنتوس بين 1996 و2001 م.
نادي ريال مدريد بين عامي 2001 و2006 م.


إحصائيات




انتظروا اللاعب التالي

دمتم برعاية الرحمن

 

DeletedUser

Guest



*Messi*

ليونيل "ليو" أندريس ميسي كوتشيتيني (بالإسبانية: Lionel Andrés "Leo" Messi)؛[3] مواليد 24 يونيو 1987، هو لاعب كرة قدم يلعب حاليا لنادي برشلونة والمنتخب الأرجنتيني كمهاجم وجناح. يعتبر أحد أفضل لاعبي كرة القدم في جيله،[4][5][6] حيث ترشح عدة مرات لجائزة الكرة الذهبية وأفضل لاعب كرة قدم في العالم وهو بسن 20 و 21 وفاز بهما بسن 22.[7][8][9][10] قورنت طريقة لعبه ومهاراته بتلك الخاصة بدييغو مارادونا والذي أعلن بنفسه إن ميسي "خليفته".[11][12]

بدأ ميسي بلعب كرة القدم في سن مبكرة وسرعان ما تم اكتشاف قدراته على يد برشلونة. وغادر روساريو القائمة على فريق شباب نيولز أولد بويز في عام 2000 وانتقل مع عائلته إلى أوروبا، كما عرض برشلونة له العلاج لنقص هرمونات النمو. في أول ظهور له في موسم 2004-05، حطم رقماً قياسيًّا مسجلاً باسم فريقه لأصغر لاعب يسجل هدفاً في الدوري. وتم تكريمه، ولكن التكريم الأكبر بالنسبة له كان فوز برشلونة بالدوري في أول موسم له معه، إذ حصل على كأس الدوري وكأس السوبر الإسباني وكأس دوري أبطال أوروبا في سنة 2006. بدأت انطلاقته في موسم 2005-2006 بانضمامه للفريق الأول، وفي موسم 2006-07 سجل ثلاثة أهداف (هاتريك) في الكلاسيكو، وأنهى الموسم برصيد 14 هدفاً في 26 مباراة. وربما كان موسم 2008-09 من أنجح مواسمه، حيث أن ميسي سجل فيه 38 هدفاً ولعب دوراً أساسياً في الحصول على الثلاثية: كأس الدوري وإسبانيا ودوري الأبطال. وفي الموسم التالي 2009-10، سجل ميسي 47 هدفا في جميع المسابقات، ليتمكن من معادلة رقم رونالدو السابق مع برشلونة. وتفوق على هذا الرقم في موسم 2010-11 بثلاثة وخمسين هدفاً في جميع المسابقات.

بحلول عام 2011، كان ميسي قد فاز مع برشلونة بخمسة ألقاب دوري أسباني، وثلاثة ألقاب دوري الأبطال، وسجل في نهائيين، ضد مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا عاميّ 2009 و2011. وعلى الرغم من أنه لم يكن متواجداً على أرضية الملعب حينما فاز برشلونة على آرسنال في نهائي دوري أبطال أوروبا لعام 2006، إلا أنه تسلم ميدالية الفائزين بالبطولة. بعد تسجيله 12 هدفاً في دوري أبطال أوروبا 2010–2011، استحال ميسي ثالث لاعب (بعد جيرد مولر وجان بيير بابان) يعتلي صدارة الهدافين في ثلاث مواسم متتالية من حملات كأس الأندية الأوروبية البطلة. ومع ذلك، يُعتبر ميسي أول من فاز بلقب هداف دوري أبطال أوروبا لمدة ثلاث سنوات متتالية بعد تغيير دوري الأبطال في عام 1992.[13]

وكان ميسي هداف كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005 برصيد ستة أهداف، من بينهم اثنان في المباراة النهائية. بعد ذلك بوقت قصير، أصبح لاعبا مهما وأساسيا في المنتخب الأرجنتيني. في عام 2006، أصبح أصغر أرجنتيني يلعب في بطولة كأس العالم لكرة القدم وحصل على الميدالية الفضية في بطولة كوبا أمريكا في العام التالي. في عام 2008، في بكين، فاز بأول ألقابه الدولية، وهي الميدالية الذهبية الأولمبية، مع المنتخب الأرجنتيني الأولمبي. على الصعيد الدولي سجل ميسي 23 هدفا في 68 مباراة.


حياته الشخصية


خاض ميسي أول علاقة غرامية مع ليموس ماكارينا، وهي فتاة من مسقط رأسه في روساريو. ويقال أنه تعرف عليها من جهة والد الفتاة عندما عاد إلى روساريو للتعافي من إصابته قبل أيام قليلة من بدء كأس العالم لسنة 2006،[216][217] كما قيل بأنه ارتبط سابقًا بعارضة الإغراء الأرجنتينية لوسيانا سالازار.[218][219] في يناير 2009، صرّح لبرنامج "هاتريك برسا"، الذي يعرض على "قناة 33" الكتالونية: "لدي صديقة وهي تعيش في الأرجنتين. وأنا مسترخي وسعيد".[219] وقد شوهد مع فتاة، تدعى أنتونيلا روكوزو،[220] في كرنفال في سيدجيس بعد ديربي برشلونة وإسبانيول، والأخيرة مواطنه من روساريو أيضًا.[221]

اثنين من أبناء عمه يلعبون كرة القدم أيضاً، وهما: ماكسي، الذي يلعب كجناح لنادي أوليمبيا من الباراغواي، وإيمانويل بيانكوتشي، الذي يلعب كلاعب خط وسط للنادي الأسباني غيرونا.[222][223] رزق ميسي بمولود من صديقته أنتونيلا روكوزو يوم 2 نوفمبر 2012 وقد أطلق عليه اسم تياجو.

يمكن اعتبار يوم 14 ديسمبر 2000 يوماً تاريخاً في تاريخ نادي برشلونة؛ ففي هذا اليوم نجح السكرتير الفني للنادي في توقيع أول عقد مع الفتى الأرجنتيني ابن الاثنا عشر ربيعاً، حيث تم الاتفاق المبدئي بينهما وتم تدوينه على منديل طعام، لعب ميسي أول مباراة رسمية له مع الفريق الأول في مباراة ودية ضد جوزيه مورينيو عندما كان يدرب بورتو في 16 نوفمبر 2003 (بعمر 16 سنة و 145 يوم).[23][24] بعد أقل من عام، استدعاه المدرب فرانك ريكارد ليلعب لأول مرة في الدوري ضد إسبانيول في 16 أكتوبر 2004 (بعمر 17 سنة و 114 يوم)، ليصبح ثالث أصغر لاعب يلعب مع صفوف الفريق الأول وأصغر لاعب يلعب مع برشلونة في الدوري الإسباني (رقم قياسي حطمه زميله بويان كركيتش في سبتمبر 2007). يرجح الكثيرون أن بداية ليونيل ميسي الحقيقية كانت عندما سجل هدفه الأول أمام الباسيتي، وذلك بعد تمريرة من قبل اللاعب رونالدينيو ليسددها ميسي كرة ساقطة فوق حارس المرمى، وبهذا الهدف استحال ميسي أصغر لاعب في تاريخ برشلونة يسجل هدفاً في الدوري الإسباني، وهو بعمر 17 سنة و 10 أشهر و 7 أيام،[25] واستمر يحمل هذا اللقب حتى عام 2007 عندما حطم بويان كركيتش هذا الرقم القياسي.[26] قال ميسي عن مدربه السابق ريكارد: «لن أنسى أبدا حقيقة أنه وراء بدء مسيرتي، وأنه وضع ثقته بي حين كنت في السابعة أو السادسة عشرة فقط».[27]

موسم 2005-06

مقارنة بيليه ومارادونا ستنتهي.
—دييغو مارادونا، في إجابته حول ما إذا فاز ميسي بكأس العالم لسنة 2010.[28]

في 16 سبتمبر، أعلن برشلونة، للمرة الثانية في غضون ثلاثة أشهر، تجديده لعقد ميسي حتى شهر يونيو من عام 2014؛ وفي هذه المرة حُسبت أجرته كأجرة لاعب أساسي في الفريق الأول.[20] حصل ميسي على الجنسية الإسبانية في 26 سبتمبر سنة 2005،[29] ليتمكن أخيراً من اللعب لأول مرة في أول موسم له في الدوري الإسباني. جرت أول مبارة لميسي على أرض ملعب الكامب نو في دوري أبطال أوروبا بتاريخ 27 سبتمبر من نفس العام، ضد نادي أودينيزي الإيطالي.[23] لوحظ مدى إعجاب المشجعين بميسي، عندما قاموا بالتصفيق له بحفاوة بالغة لحظة استبداله، على ما قدمه في المباراة وانسجامه مع رونالدينيو، مما أدى إلى فوز لبرشلونة.[30]

أحرز ميسي ستة أهداف في 17 مباراة في الدوري الإسباني، وسجل هدفا واحدا في دوري أبطال أوروبا في ستة مباريات. انتهى موسمه مبكراً في 7 مارس 2006، عندما تعرض لتمزق عضلي في فخذه الأيمن خلال مباراة الإياب من الدور الثاني لدوري أبطال أوروبا ضد تشلسي.[31] ومع ذلك أنهى برشلونة هذا الموسم كبطل لإسبانيا وأوروبا.[32][33]

موسم 2006-07


ميسي في مباراة ضد نادي رينجرز في سنة 2007.

في موسم 2006-07، فرض ميسي نفسه كلاعب أساسي للفريق الأول، بتسجيله 14 هدفاً في 26 مباراة.[34] في 12 نوفمبر، وخلال مباراة ضد نادي ريال سرقسطة، أصيب ميسي بكسر في مشط القدم، أبعده عن الملاعب طيلة ثلاثة أشهر.[35][36] تعافى ميسي من إصابته في الأرجنتين، وجاءت عودته للعب ضد راسينغ سانتاندر في 11 فبراير،[37] حيث دخل اللقاء كلاعب بديل في الشوط الثاني. في 11 مارس، شهد الكلاسيكو ميسي في قمة مستواه، بإحرازه هاتريك وإهدائه برشلونة التعادل 3-3، وأتى التعادل الأخير في الوقت المحتسب بدل الضائع.[38] وبذلك أصبح أول لاعب، منذ إيفان زامورانو (لريال مدريد في موسم 1994-95)، يسجل هاتريك في الكلاسيكو.[39] كما أصبح أصغر لاعب في التاريخ يحقق هذا الأمر. وبقرب نهاية الموسم بدأ بهز شباك خصومه أكثر فأكثر؛ فتمكن من تسجيل 11 هدفًا من أصل 14 في الدوري للموسم في آخر 13 مباراة.[40]
ميسي قبل وقت قصير من تسجيل هدفه الشهير في مرمى نادي خيتافي.

أثبت ميسي أيضاً أنه "مارادونا الجديد"، من خلال تكرار أهداف مارادونا الأكثر شهرة في العالم في موسم واحد.[41] في 18 أبريل 2007، سجل هدفين في بطولة كأس ملك إسبانيا في النصف النهائي ضد خيتافي، وكان أحد تلك الأهداف شبيهًا إلى حد كبير بهدف مارادونا الشهير ضد إنجلترا في نهائيات كأس العالم لسنة 1986 في المكسيك، المعروف باسم هدف القرن.[42] وقامت الصحف العالمية الرياضية بمقارنته بمارادونا، ووصفت الصحف الإسبانية ميسي بأنه "ميسيدونا"،[43] حيث أنه تمكن تقريباً من ركض نفس المسافة، ألا وهي 62 متر (203 قدم)، وتغلب على نفس العدد من اللاعبين (ستة، بما في ذلك حارس المرمى)، وسجل من وضع مماثل للغاية، وركض نحو الراية الركنية مثلما فعل مارادونا في المكسيك قبل 21 سنة.[41] في مؤتمر صحافي بعد المباراة، قال زميل ميسي في الفريق ديكو: "إنه أفضل هدف رأيته في حياتي".[44] سجل ميسي هدفاً آخرًا ضد إسبانيول، كان مماثلاً أيضًا لهدف مارادونا ضد إنجلترا في الدور الربع النهائي من بطولة كأس العالم، إذ قفز نحو الكرة ولامست يده ليركلها داخل شباك الحارس كارلوس كاميني،[45] وقد احتج عدد من لاعبي إسبانيول قائلين بعدم جواز احتساب الهدف بسبب لمس ميسي الكرة، الأمر الذي أكدته لقطات الإعادة، غير أن الهدف احتسب.[45]

موسم 2007-08

ضمن موسم 2007-08، سجل ميسي خمسة أهداف في غضون أسبوع ليقود برشلونة إلى المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإسباني. يوم 19 سبتمبر سجل مرة عندما هزم برشلونة ليون بنتيجة 3-0 على أرضه في مباراة دوري أبطال أوروبا.[46] سجل هدفين في مرمى إشبيلية في 22 سبتمبر[47] ثم في 26 سبتمبر، سجل ميسي هدفين آخرين في مباراة الفوز 4-1 على ريال سرقسطة.[48] وجاء الهدف التالي في مباراة الإياب بالفوز 4-1 ضد نادي ليفانتي في 29 سبتمبر 2007. هدفه الثاني في دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم جاء ضد نادي شتوتغارت، وفي 27 فبراير، لعب ميسي مباراته الرسمية المئة بقميص برشلونة ضد نادي فالنسيا.[49]

رُشح ميسي لجائزة اتحاد اللاعبين المحترفين تشكيلة العام في فئة الهجوم،[50] وأظهر استطلاع للرأي أجري على الإنترنت لصحيفة ماركا الإسبانية، أن معظم المعجبين صوتوا لميسي كأفضل لاعب في العالم، حيث حصل على 77% من الأصوات.[51] ذكر بعض المحررين من الصحف التابعة لبرشلونة، مثل صحيفتَي الموندو ديبورتيفو والسبورت، ذكروا أنه يجب أن تعطى الكرة الذهبية لميسي، وهو الرأي الذي أيده فرانز بيكنباور.[52] كذلك صرّح بعض مخضرمي كرة القدم، مثل فرانشيسكو توتي، أنه يعتقد أن يكون ميسي أحد أفضل لاعبي كرة القدم حالياً في العالم.[53] غاب ميسي لمدة ستة أسابيع عن الملاعب إثر إصابة في 4 مارس، عندما تعرض لتمزق عضلي في فخذه الأيسر خلال مباراة دوري أبطال أوروبا أمام نادي سيلتيك. وكانت هذه هي المرة الرابعة في ثلاثة مواسم يعاني فيها ميسي هذا النوع من الإصابة.[54] بعد عودته من الإصابة سجل ميسي هدفه الأخير في موسم 2007-08 ضد فالنسيا في 4 مايو 2008، ليفوز برشلونة بنتيجة 6-0. عند انتهاء الموسم تمكن ميسي من تسجيل 16 هدفاً وصنع 13 هدفاً في جميع البطولات.

موسم 2008-09

بعد رحيل رونالدينيو عن النادي، ورث ميسي قميصه حامل الرقم 10.[55] في 1 أكتوبر 2008، خلال مباراة دوري أبطال أوروبا ضد شاختار دونيتسك، سجل ميسي هدفين في الدقائق السبع الأخيرة، بعد نزوله بديلاً لتييري هنري، ليقلب نتيجة 0-1 إلى فوز 2-1 لبرشلونة.[56] كانت مباراة الدوري القادمة ضد أتلتيكو مدريد، مباراة وصفت بمثابة معركة ودية بين ميسي وصديقه الحميم سيرجيو أغويرو.[57] سجل ميسي هدفاً من ركلة حرة، وصنع آخر فيما تقدم برشلونة بالفوز بالمباراة 6-1.[58] أحرز ميسي هدفين آخرين مثيرين للإعجاب ضد إشبيلية بتسجليه من تسديدة من 23 متراً (25 ياردة) ومن ثم دحرجة الكرة حول حارس المرمى وتسجيله من زاوية ضيقة للطرف الآخر.[59] في 13 ديسمبر 2008، في أول كلاسيكو لهذا الموسم، سجل ميسي الهدف الثاني في المباراة التي فاز بها برشلونة 2-0 على ريال مدريد،[60] كما حصل على المركز الثاني لجائزة أفضل لاعب في العالم لسنة 2008 بستمائة وثمانية وسبعين نقطة.[9]

سجل ميسي أول هاتريك(ثلاثة أهداف في مباراة واحدة) لعام 2009 في مباراة كأس ملك إسبانيا ضد أتلتيكو مدريد التي فاز بها برشلونة بنتيجة 3-1.[61] سجل ميسي هدفين آخرين مهمين في 1 فبراير 2009، بنزوله بديلاً في الشوط الثاني ليساعد برشلونة في هزيمة راسينغ سانتاندر بنتيجة 1-2، بعد أن كانت 1-0، وكان الهدف الثاني الهدف رقم 5000 لبرشلونة في الدوري.[62] في الجولة الثامنة والعشرون من الدوري الإسباني، سجل ميسي هدفه الثلاثين لهذا الموسم في جميع البطولات، ليساعد فريقه للفوز بنتيجة 6-0 على نادي مالقا.[63] في 8 أبريل 2009، سجل مرتين ضد بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا، ليسجل رقماً قياسياً شخصياً بثمانية أهداف في البطولة.[64] في 18 أبريل، حقق ميسي هدفه العشرين في الدوري لهذا الموسم بالفوز على مضيفه خيتافي 1-0، ليسمح لبرشلونة بالحفاظ على فارق الست النقاط في صدارة جدول الدوري عن ريال مدريد.[65]

باقتراب نهاية موسم برشلونة، سجل ميسي هدفين، ليتوج بالفوز 6-2 على ريال مدريد في ملعب سانتياغو برنابيو،[66] وقد اعتبرت هذه الهزيمة الأقسى لريال مدريد منذ عام 1930،[67] وبعد تسجيل كل هدف، كان ميسي يركض نحو الجماهير وآلات التصوير ويرفع قميصه وليعرض قميص آخرى كتب عليه Síndrome X Fràgil، أي "مرض متلازمة أكس الهشة"، لإظهار دعمه للأطفال الذين يعانون من هذا المرض.[68]

شارك ميسي في صناعة هدف أندريس إنيستا في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد نادي تشيلسي في دوري أبطال أوروبا في الدور قبل النهائي ليرسل برشلونة مباشرة لمواجهة مانشستر يونايتد في النهائي. فاز ميسي في أول بطولة كأس ملك إسبانيا في 13 مايو، وأحرز هدفاً وصنع اثنين آخرين، في الفوز بنتيجة 4-1 على أتلتيك بيلباو.[69] وساعد فريقه بالحصول على الثنائية من خلال الفوز بالدوري الإسباني. في 27 مايو ساعد برشلونة في الفوز بدوري أبطال أوروبا بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 70، الأمر الذي منح الفريق فارق هدفين؛ أيضاً أصبح الهداف الأول في دوري أبطال أوروبا، وأصغرهم سناً في تاريخ البطولة، برصيد تسعة أهداف،[70] وفاز أيضاً بجائزة أفضل مهاجم وأفضل لاعب للأرقام، مختتمًا سنة مذهلة في أوروبا.[71] جعل هذا الانتصار برشلونة تتربع على عرش بطولة كأس ملك إسبانيا، والدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد،[72] وقد كانت هذه المرة الأولى التي فاز فيها نادي إسباني بالثلاثية.[73]

موسم 2009-10

بعد الفوز بكأس السوبر الأوروبي لعام 2009، أكد مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا بأن ميسي أفضل لاعب رآه في حياته.[74] يوم 18 سبتمبر، وقع ميسي عقداً جديداً مع برشلونة، جاري حتى عام 2016 مع وضع بند بشرط جزائي بقيمة 250 مليون يورو، ليكون ميسي، إلى جانب زلاتان إبراهيموفتش، أعلى اللاعبين أجراً في الدوري الإسباني، حيث أنهما يحصلان على 9.5 مليون يورو سنوياً.[75][76] بعد أربعة أيام، في 22 سبتمبر، سجل ميسي هدفين وصنع آخر في فوز برشلونة بنتيجة 4-1 على راسينغ سانتاندر في الدوري الإسباني.[77] سجل هدفه الأوروبي الأول لهذا الموسم في 29 سبتمبر بالفوز 2-0 على دينامو كييف،[78] ورفع رصيده من الأهداف إلى ستة أهداف في سبع مباريات في الدوري الإسباني، عندما قاد برشلونة للفوز على ريال سرقسطة بنتيجة 6-1 على ملعب الكامب نو.[79][80]

توّج ميسي بجائزة الكرة الذهبية، في 1 ديسمبر 2009، بسحق أقرب منافسيه، ألا وهو الوصيف كريستيانو رونالدو، بفارق كبير لم يحدث في تاريخ هذه الجائزة، وهو أربعمائة وثلاثة وسبعون صوتاً مقابل 233 صوتاً.[81][82][83] بعد ذلك، نقلت مجلة فرانس فوتبول قول ميسي: «أهدي هذه الجائزة لعائلتي، والتي كانت حاضرة دائماً عندما كنت بحاجة لها وشعرت أحياناً أنهم أكثر عاطفة مني».[84]

 

DeletedUser

Guest

ميسي في كأس العالم للأندية سنة 2009.

يوم 19 ديسمبر، سجل ميسي هدف الفوز في المباراة النهائية لكأس العالم للأندية لعام 2009 ضد نادي إستوديانتيس دو لا بلاتا في أبو ظبي، ليمنح النادي لقبه السادس لهذا العام.[85] وبعد ذلك بيومين، حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، ليهزم كل من كريستيانو رونالدو وتشافي هيرنانديز وريكاردو كاكا وأندريس إنيستا للحصول على الجائزة. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يفوز بها ميسي، ليُصبح أول أرجنتيني يحصل على هذا الشرف منذ ابتكار الجائزة.[86] في 10 يناير 2010، سجل ميسي أول هاتريك له في عام 2010 وأول هاتريك في هذا الموسم ضد تينيريفي بالفوز بنتيجة 0-5،[87] وفي يوم 17 يناير سجل هدفه المئوي مع النادي في مباراة الفوز 4-0 على نادي إشبيلية.[88]

ثم بدأ ميسي في مسار رائع بتسجيله 11 هدفا في خمس مباريات. أولاً سجل في الدقيقة 84 أمام نادي مالقا بالفوز 2-1،[89] ثم سجل هدفين ضد ألميريا في مباراة التعادل 2-2.[90] تابع تألقه بأسبوع مثير للإعجاب حيث سجل ثمانية أهداف؛ بدأ بتسجيله هاتريك أمام نادي فالنسيا بفوز الذهاب 3-0، ثم سجل هدفين في مرمى شتوتغارت، في مباراة الفوز 4-0 التي ضمنت لبرشلونة التأهل إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا،[91] وأخيراً سجل هاتريك آخر ضد ريال سرقسطة في الفوز بنتيجة 4-2 إياباً،[92] ليصبح أول لاعب لبرشلونة يسجل هاتريك بشكل متتالٍ في الدوري الإسباني.[93] لعب مباراته الرسمية رقم 200 مع برشلونة ضد أوساسونا يوم 24 مارس 2010.[94]
لا يمكن إيقاف ميسي بمجرد أن يبدأ انطلاقته. إنه اللاعب الوحيد الذي يستطيع تغيير اتجاهه وهو ينطلق بنفس السرعة.

إنه أفضل لاعب في العالم بفارق جيد. إنه مثل البلاي ستيشن. يمكنه الاستفادة من كل خطأ نرتكبه.
—أرسين فينغر بعد فوز برشلونة 4-1 على آرسنال.[95][96]

في 6 أبريل 2010، سجل ميسي أربعة أهداف في مباراة واحدة للمرة الأولى في مسيرته، في مباراة الفوز على الأرض 4-1 على آرسنال في دوري أبطال أوروبا خلال الربع النهائي، مباراة الإياب.[97][98][99] وشهدت هذه المباراة أيضاً تجاوزه لريفالدو ليصبح الهداف التاريخي لبرشلونة في بطولة دوري أبطال أوروبا.[100] في 10 أبريل، سجل ميسي هدفه الأربعين لهذا الموسم عندما أحرز الهدف الأول في الفوز بنتيجة 2-0 خارج أرضه ضد غريمه التقليدي ريال مدريد في الكلاسيكو.[101] في 1 مايو، لعب ميسي مباراته الخمسين لهذا الموسم وسجل هدفي الفوز 4-1 خارج الأرض ضد نادي فياريال.[102] بعد ثلاثة أيام فقط، وبالتحديد في 4 مايو، سجل ميسي هدفين في فوز آخر بنتيجة 4-1 على الأرض أمام نادي تينيريفي.[103] سجل ميسي هدفه الثاني والثلاثين لهذا الموسم في الدوري الإسباني في 8 مايو، في مباراة الفوز خارج الأرض أمام إشبيلية،[104] وفي المباراة النهائية ضد بلد الوليد، سجل هدفين في الشوط الثاني ليعادل رقم رونالدو السابق بأربعة وثلاثون هدفاً، الذي حققه في موسم 1996-97 بقميص برشلونة،[105][106] ولينتهي بفارق أربعة أهداف خلف الرقم القياسي السابق المسجل باسم تيلمو زارا (38).[107] يوم 3 يونيو 2010، حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإسباني للسنة الثانية على التوالي.[108]

موسم 2010-11

في 21 أغسطس 2010، سجل ميسي هاتريك في أولى بدايته لهذا الموسم في الفوز بنتيجة 4-0 على إشبيلية في كأس السوبر الإسباني، ليساعد برشلونة على تأمين أول ألقاب هذا الموسم بعد خسارة مباراة الذهاب بنتيجة 1-3.[109] كما بدأ موسمه في الدوري بهدف، سجله بعد مرور ثلاث دقائق فقط ضد راسينغ سانتاندر في 29 أغسطس 2010. ثم تابع تألقه في مباراة مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا ضد باناثينايكوس حيث سجل هدفين، وصنع اثنين آخرين كما كان بإمكانه تسجيل هدفين أيضاً.

في 19 سبتمبر 2010، تعرض ميسي لإصابة في الكاحل بسبب تتدخل متعمد من مدافع أتلتيكو مدريد توماش أويفالوشي في الدقيقة 92 من مباراة الجولة الثالثة على ملعب فيسينتي كالديرون. لأول وهلة كان يخشى أن ميسي تعرض لكسر في الكاحل التي كان يمكن أن تبعد لاعب نجم عن الملاعب لمدة لا تقل عن ستة أشهر، لكن أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي في اليوم التالي أنه تعرض لالتواء في الأربطة الداخلية والخارجية لكاحله الأيمن فقط.[110] وقال زميله ديفيد فيا بعد مشاهدة اللقطة: "التدخل على ميسي كان وحشيًا"، وأضاف أيضاً أنه يعتقد أن مدافع أتليتيكو "لم يتدخل لإيذاء ميسي".[111] وتسبب الحادث باهتمام وسائل الإعلام على نطاق واسع وطرح المناقشة من المساواة في حماية جميع اللاعبين في المباريات.

بعد عودة ميسي، سجل هدف التعادل 1-1 ضد نادي ريال مايوركا، ثم سجل هدفين آخريين في دوري أبطال أوروبا ضد نادي كوبنهاغن وساعد الفريق بالفوز بنتيجة 2-0 على ملعبه.[112] تابع تسجيله للأهداف المثيرة للإعجاب بثنائيات ضد سرقسطة، وإشبيلية. بعد شهر أكتوبر المثمر، بدأ بالتهديف في نوفمبر في مباراة التعادل 1-1 خارج الأرض أمام كوبنهاغن ومباراة الفوز ضد خيتافي خارج الأرض،[113] وفي المباراة التالية ضد فياريال، سجل هدفاً رائعا جمع بينه وبين بيدرو، أعطى برشلونة التقدم بنتيجة 2-1، قبل أن يسجل هدفًا آخر ليفوز برشلونة بنتيجة 3-1. وكانت هذه المباراة السابعة على التوالي التي يسجل بها ميسي، ويكسر رقمه القياسي السابق الخاص. كما حقق انجازًا بتسجيله 50 هدفاً في السنة التقويمية لعام 2010 مع الهدف الأول، بينما مع الهدف الثاني، حقق هذا الإنجاز ذاته مرة أخرى، هذه المرة نظراً لأنه سجل الأهداف وهو يرتدي قميص برشلونة في عام 2010. سجل ميسي الهاتريك الثاني له لهذا الموسم ضد نادي ألميريا، ليقود برشلونة إلى فوز مثير بثمانية نقاط مقابل لا شيء خارج الأرض، وقد كان هدفه الثاني هو الهدف رقم 100 له في الدوري الإسباني.[114] وسجل في مباراته التاسعة على التوالي (المباراة العاشرة تشمل الودية ضد البرازيل) في الفوز خارج الأرض 3-0 على باناثينايكوس.[115]

ميسي يلعب ضد ريال مدريد في مباراة دوري أبطال أوروبا.

توقف تهديف ميسي المستمر يوم 29 نوفمبر في الكلاسيكو، غير أن برشلونة تمكن من الفوز بنتيجة 5-0.[116] وفي المباراة التالية سجل ميسي هدفين وصنع واحدًا ضد أوساسونا،[117] ثم تابع بثنائيتين في مرمى ريال سوسيداد.[118] فاز برشلونة بالمباراة بنتيجة 5-1، في الدربي حامل اسم المدينة، حيث عاون ميسي زملائه بيدرو وفيا على تسجيل هدف لكل منهما.[119] وجاء هدفه الأول في سنة 2011 ضد ديبورتيفو لاكورونيا من ركلة حرة، ففاز فريقه بنتيجة 4-0 خارج الأرض، وفي هذه المرة أيضًا تعاون مع لبيدرو وفيا.[120]

فاز ميسي بجائزة الكرة الذهبية عام 2010، متفوقاً على زملاءه ببرشلونة تشافي وإنيستا.[121] وقد ترشح ميسي للجائزة للعام الرابع على التوالي.[122] بعد يومين فقط من حصوله على الجائزة سجل أول هاتريك في السنة والثالث لهذا الموسم ضد ريال بيتيس.[123] وبدأ الجولة الثانية من الدوري بهدف، بتسجيله ركلة الجزاء الثانية له ضد راسينغ سانتاندر.[124] بعد أن سجل ركلة الجزاء، كشف ميسي عن رسالة كتبها على القميص الداخلي تقول، "عيد ميلاد سعيد، مامي".[125] وتابع تألقه التهديفي بهدفين ضد ألميريا في الدور قبل النهائي بكأس ملك إسبانيا،[126] وتابعها بهدفين آخريين في أقل من أسبوع لاحق ضد إيركوليس.[127] في 5 فبراير، حطم برشلونة الرقم القياسي للانتصارات المتتالية في الدوري بستة عشر انتصار، بعد أن هزم أتلتيكو مدريد بنتيجة 3-0 على أرض ملعب الكامب نو.[128] سجل ليونيل ميسي هاتريك ليضمن الفوز لفريقه وبعد المباراة صرح: «إنه لشرف أن تكون قادرًا على تجاوز رقم قياسي مسجل باسم عظيم مثل دي ستيفانو»، و«إذا كان الرقم المسجل دام لفترة طويلة، فذلك لأنه من الصعب جدًا التغلب عليه، ولقد وصلنا إلى ذلك بالفوز على فريق قوي للغاية يمر بوضع سيء، الأمر الذي جعل هذا الإنجاز أكثر صعوبة حتى».[129]

بعد مباراتين بالتعادل السلبي، سجل هدف الفوز ضد أتلتيك بيلباو ليفوز برشلونة بنتيجة 2-1.[130] في الأسبوع التالي، سجل أول هدف بالرأس له لهذا الموسم ضد ريال مايوركا، ليفوز فريقه بنتيجة 3-0 خارج الأرض.[131] وكان هذا الانتصار معادلة للرقم القياسي المسجل باسم النادي الباسكي ريال سوسييداد بالدوري الإسباني في موسم 1979-80 بعدم الخسارة خارج الأرض طيلة 19 مباراة. وقد حطم الرقم القياسي بعد مرور ثلاثة أيام عندما سجل ميسي هدف المباراة الوحيد على مضيفه نادي فالنسيا.[132] في 8 مارس، سجل ميسي هدفين في مرمى آرسنال في مباراة دوري أبطال أوروبا على الكامب نو، وليساعد برشلونة بالفوز 3-1 والتأهل إلى الدور ربع النهائي من البطولة.[133] بعد فشله في التسجيل لمدة شهر سجل هدفين ضد ألميريا؛ وكان الهدف الثاني هدفه السابع والأربعين لهذا الموسم، معادلاً رقمه القياسي من الموسم السابق.[134] عاد ميسي وتجاوز رقمه القياسي في 12 أبريل 2011 عندما سجّل هدف الفوز ضد شاختار دونيتسك في مباراة دوري أبطال أوروبا، الأمر الذي وضعه في كتاب الأرقام القياسية لأكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف في تاريخ برشلونة بموسم واحد.[135] سجل الهدف الثامن له في الكلاسيكو في مباراة التعادل 1-1 على ملعب سانتياغو بيرنابيو. في 23 أبريل سجل ميسي هدفه الخمسين لهذا الموسم بالفوز بنتيجة 2-0 على المضيف أوساسونا، حيث دخل كبديل في الدقيقة 60.[136]

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

DeletedUser

Guest


موسم 2011-12

ميسي وبرشلونة يحتفلون بفوزهم بكأس العالم للأندية لعام 2011.

بدأ ميسي هذا الموسم برفع كأس السوبر الإسباني مع برشلونة، بتسجيله ثلاثة أهداف وصنع هدفين في الفوز 5-4 ضد ريال مدريد.[139] استمرت أدواره الكبيرة في المباراة الرسمية التالية التي لعبت ضد بورتو عندما سجل مرة أخرى بعد تمريرة خلفية خاطئة من فريدي جوارين قبل أن يصنع هدف لسيسك فابريغاس ليمنح برشلونة الفوز بنتيجة 2-0، وكأس السوبر الأوروبي،[140] البطولة الرسمية الوحيدة التي لم يسجل بها من قبل.[141] بدأ ميسي حملة الدوري الأسباني بهدفين في مرمى فياريال،[142] وأكملها بهاتريك في مباراتي الإياب ضد أوساسونا،[143] وأتليتيكو مدريد.[144]

أظهر ميسي في مباراة بالدوري امام أوساسونا في 17 سبتمبر، لماذا يعتبر هو أفضل لاعب كرة قدم في العالم، داخل وخارج الملعب. بعد تسجيل هدفه الأول من هاتريك في الفوز 8-0، أنجز ميسي احتفالية خاصة من أجل سفيان، طفل مغربي ذو العشر سنوات والذي يعاني من متلازمة لورين ساندرو، حالة طبية نادرة التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى فقدان الأطراف السفلى. في حين عادة ما يشير ميسي إلى السماء بعد تسجيل أي هدف، لكنه لمس ميسي ساقيه كإهداء من أجل سفيان.[145]

في أغسطس، أصبح ميسي ثاني أعلى هداف متجاوزاً لاديسلاو كوبالا بمئة وأربعة وتسعين هدفا، ولم يتفوق عليه إلا سيزار رودريغيز الفاريز بمئتين وخمسة وثلاثين هدفا في جميع المسابقات الرسمية.[146]

ميسي أثناء مباراة برشلونة مع ريال مدريد في كأس ملك إسبانيا 2011–12.

في 28 سبتمبر، سجل ميسي أول هدفين له لهذا الموسم في دوري الأبطال ضد باتي بوريسوف،[147] ليصبح ثاني الهدافين في تاريخ برشلونة، بمعادلته للاديسلاو كوبالا، بمائة وأربعة وتسعين هدفا في جميع المسابقات الرسمية.[148] وقد تجاوز هذا الرقم حين سجل هدفين في مرمى رسينغ سانتاندر.[149] فكان ميسي على بعد هدف لتخطي حاجز 200 هدف بعد هاتريك آخر على ملعب الكامب نو ضد ريال مايوركا وأصبح حينها ثاني أفضل هداف في تاريخ برشلونة في الدوري بمائة واثنين وثلاثين هدف، بفارق هدف واحد امام كوبالا.[150] سجل هدفه رقم 200 مع برشلونة واثنين آخرين جزءًا من الهاتريك في مباراته التالية ضد فيكتوريا بيلزن في دوري ابطال أوروبا.[151] سجل أول أهدافه في السان ماميس بالوقت المحتسب بدل الضائع لتنتهي المباراة بنتيجة 2-2 مع أتلتيك بيلباو،[152] ثم تبعها بهدف في مرمى ريال سرقسطة،[153] سُجل من ركلة جزاء ليفوز برشلونة بنتيجة 3-2 خارج الأرض أمام ميلان في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا 2011-12.[154] سجل أيضا للمرة الأولى ضد رايو فاليكانو ليفوز فريقه بنتيجة 4-0 على ملعب الكامب نو[155] وتلاه بهدف في مرمى ليفانتي ليحقق فوزًا آخر بنتيجة 5-0 على أرضية الكامب نو.[156]

سجل ميسي هدفين في نهائي كأس العالم ضد نادي سانتوس وكان قد اقر بأنه رجل المباراة وحصل أيضا على جائزة الكرة الذهبية لأدائه خلال البطولة.[157]

توّج ميسي بجائزة أفضل لاعب في أوروبا 2011، بتفوقه على كل من زميله في الفريق تشافي هيرنانديز وكريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد. وتوّج أيضاً بجائزة كرة فيفا الذهبية 2011 بتفوقه مجددا على زميله في الفريق تشابي وكريستيانو رونالدو. و بفوزه بكرة الفيفا الذهبية مجددا، أصبح ميسي رابع لاعب يحرز ثلاث كرات ذهبية، بعد يوهان كرويف، ميشيل بلاتيني وماركو فان باستن وثاني لاعب يفوز بكرة الفيفا الذهبية للمرة الثالثة على التوالي، بعد ميشيل بلاتيني (ومع ذلك، اثنتين من جائزة الكرة الذهبية التي حصل عليهما هي كرة الفيفا الذهبية، التي فاز بهما على التوالي).

في 20 مارس 2012 أصبح ميسي الهداف التاريخي لبرشلونة بعد أن أحرز هاتريك في مرمى غرناطة في بطولة الدوري الإسباني متجاوزاً سيزار الفاريز صاحب 232 هدف مع النادي.[158] وفي الثالث من أبريل، سجَّل ميسي هدفين بركلات الترجيح ضد نادي ميلان خلال ربع نهائي إياب دوري أبطال أوروبا، كاسرًا رقمه القياسي الخاص، ليكون بذلك اللاعب الوحيد إلى جانب رود فان نيستلروي الذي سجَّل 12 هدفًا خلال موسم واحد لدوري أبطال أوروبا، كما سمحت له هذه الأهداف أن يُعادل رقم جوزيه ألتافيني الذي سبق وسجَّل 14 هدفًا خلال بطولة أوروبيَّة واحدة خلال موسم 1962–63.[159] لم يتمكن ميسي من التسجيل خلال النصف نهائي، إذ أخطأ ركلة جزاء مهمة خلال مباراة الإياب الثانية، فأصابت كرته عارضة المرمى.[160] في 11 أبريل سجَّل ميسي هدفه الحادي والستين للموسم ضد نادي خيتافي،[161] وفي الثاني من مايو سجَّل هدفًا ضد نادي مالقا ليتفوق بذلك على جيرد مولر ويحطم رقمه القياسي (67 هدفًا خلال موسم 1972–73) بثمانية وستين هدفًا ليُصبح بذلك أفضل مُسجّل أهداف في التاريخ خلال موسم واحد في أوروبا.[162][163] ثمَّ عاد وسجَّل 4 أهداف أخرى في 5 مايو ليرفع رصيده إلى رقم غير مسبوق وهو 72 هدف. وفي 25 مايو عاد ميسي ليُسجل مجددًا في نهائي كأس ملك إسبانيا، مُساعدًا برشلونة على الفوز بكأسهم الإسباني السادس والعشرين، رافعًا ب1 لك رصيد أهدافه في جميع المنافسات إلى 73 هدفًا،[164][165] كما أنهى ميسي هذا الموسم بصفته أفضل مسجلي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للمرة الرابعة على التوالي، بأربعة عشرة هدفًا.[164]

موسم 2012–13

خلال مباراة برشلونة الأولى لهذا الموسم ضد ريال سوسيداد، تابع ميسي تسجيل الأهداف حتى أنهى المباراة بنتيجة 5–1، ثمَّ أضاف هدفًا آخر في ركلة جزاء بمباراة ضد ريال مدريد انتهت لصالح برشلونة 3–2، وذلك في 23 أغسطس في مبارة الإياب من كأس السوبر الإسباني 2012.[166] أضاف ميسي إلى رصيده هدفًا آخر في مباراة الإياب الثانية من كأس السوبر الإسباني في ركلة حرَّة، على أنَّ برشلونة انهزمت في هذا اللقاء لصالح ريال مدريد.[167] شكَّل هذا الهدف الهدف الخامس عشر لميسي في مباريات الكلاسيكو، مما جعله أفضل مسجّل في تلك المباريات، ولم يحل إلّا ثانيًا بعد ألفريدو دي ستيفانو، صاحب الأهداف الثمانية عشر.[168][169] حصل ميسي على المركز الثاني في مسابقة جائزة أفضل لاعب بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد كريستيانو رونالدو، على الرغم من أنَّ كلًا منهما حصل على 17 صوتًا. خلال ظهوره الثالث بالدوري، مرر ميسي الكرة إلى زميله أدريانو الذي سجَّل الهدف الوحيد ضد نادي فالنسيا.[170] سجَّل ميسي هدفين إضافيين ضد نادي خيتافي في 15 سبتمبر وأضاف آخر في مباراة ضد سبارتاك موسكو في 20 سبتمبر،[171] مما رفع رصيده في هذا الموسم إلى 10 أهداف.[172]
"بقي رصيدي صامدًا مدَّة 40 سنة - 85 هدفًا في السنة - والآن حطَّمه أفضل لاعب في العالم، وإنني مسرورٌ لأجله. إنه لاعبٌ مذهل، لاعبٌ مارد."
— —جيرد مولر بعد أن حطَّم ميسي رقمه القياسي.[173]

في 11 نوفمبر، سجَّل ميسي هدفين ضد ريال مايوركا، ليصل رصيد أهدافه إلى 76 هدفًا في سنة 2012، كاسحًا رقم بيليه القياسي البالغ 75 هدفًا في سنة 1958، واقترب مقدار 9 أهداف من رقم الأسطورة الألماني جيرد مولر الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسيَّة بفضل عدد أهدافه.[174][175] حقق ميسي هدفيه السابع والسبعين والثامن والسبعين ضد ريال سرقسطة في ملعب الكامب نو، فاقترب مقدار 7 أهداف من رقم مولر.[176] وفي 20 نوفمبر سجَّل هدفين آخرين ضد سبارتاك موسكو، فبلغ رصيد أهدافه 80، واقترب مقدار 5 أهداف من رقم مولر القياسي.[177] تابع ميسي مشوار تسجيله ضد نادي ليفانتي في 25 نوفمبر، حيث سجل هدفه الحادي والثمانين والثاني والثمانين،[178] وفي 1 ديسمبر سجَّل هدفين آخرين ضد نادي أتلتيك بيلباو، فلم يبقى سوى هدف واحد يحول بينه وبين كسر رقم مولر القياسي،[179] وفي 9 ديسمبر سجَّل هدفين آخرين ليكسر بذلك رقمه القياسي.[180][181][182] في 12 ديسمبر رفع ميسي رصيده إلى 88 هدفًا، وفي 16 من ذات الشهر رفع رصيده مجددًا إلى 90 هدف.[183]

بتاريخ 18 ديسمبر 2012، اُعلن عن تجديد إدارة نادي برشلونة لعقد ميسي ليمتد حتى 30 يونيو 2018.[184]

المنتخب

ظهر ميسي لأول مرة مع منتخب الأرجنتين تحت-20 سنة في شهر يونيو عام 2004، في مباراة ودية ضد الباراغواي.[185] في سنة 2005 كان جزءاً من الفريق الذي فاز ببطولة كأس العالم للشباب تحت 20 سنة في هولندا، حيث فاز بالكرة الذهبية والحذاء الذهبي،[186] بتسجيله في المباريات الأربع الأخيرة للأرجنتين وإحرازه ما مجموع ستة أهداف في البطولة.

لعب أول مباراة دولية كاملة في 17 أغسطس سنة 2005 ضد منتخب المجر في سن الثامنة عشر. نزل كبديل في الدقيقة 63، لكنه طرد في الدقيقة 65 بعد أن رأى الحكم، ماركوس ميرك، أنه نطح المدافع فيلموس فانتشاك، الذي كان يسحب قميص ميسي. وكان هذا القرار مثير للجدل وادعى مارادونا أيضاً إن هذا القرار متعمد.[187][188] وعاد ميسي للفريق يوم 3 سبتمبر بخسارة الأرجنتين 1-0 ضمن تصفيات كأس العالم خارج أرضه أمام الباراغواي. وقال قبل المباراة: "هذه إعادة لأول ظهور، فالأولى كانت قصيرة قليلاً".[189] ثم خاض أول مباراة له مع الأرجنتين ضد منتخب البيرو، وبعد المباراة وصف بيكرمان ميسي بأنه "جوهرة".[190]

في 28 مارس سنة 2009، في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم ضد فنزويلا، ارتدى ميسي القميص رقم 10 لأول مرة مع الأرجنتين. وكانت هذه المباراة الرسمية الأولى لدييغو مارادونا كمدرب للأرجنتين. فازت الأرجنتين بنتيجة 4-0 في المباراة وبافتتاح ميسي التسجيل.[191]

في 17 نوفمبر 2010، سجل ميسي هدفاً في اللحظة الأخيرة ضد المنافس الأمريكي الجنوبي البرازيل بعد مجهود فردي ليساعد فريقه بالفوز بنتيجة 1-0 في مباراة ودية، لُعبت في الدوحة. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يسجل بها أمام البرازيل على مستوى الكبار.[192] سجل ميسي هدفاً آخر في آخر لحظة في 9 فبراير 2011 ضد البرتغال من ركلة جزاء أعطت فريقه الفوز بنتيجة 2-1 في مباراة ودية، لعبت في جنيف، سويسرا.

كأس العالم 2006

هددت الإصابة التي أبعدت ميسي عن اللعب لمدة شهرين في نهاية موسم 2005-06 وجوده في كأس العالم لعام 2006. ومع ذلك، تم اختيار ميسي في منتخب الأرجنتين للبطولة في 15 مايو 2006. كما أنه لعب في المباراة الأخيرة قبل كأس العالم ضد المنتخب الأرجنتيني تحت 20 سنة لمدة 15 دقيقة، ومباراة ودية ضد أنغولا لمدة 64 دقيقة،[193][194] كما كان قد شهد فوز الأرجنتين في المباراة الافتتاحية ضد ساحل العاج من مقاعد البدلاء.[195] في المباراة التالية ضد صربيا والجبل الأسود، أصبح ميسي أصغر لاعب يمثل الأرجنتين في كأس العالم عندما دخل كبديل لماكسي رودريغيز في الدقيقة 74. صنع هدف هرنان كريسبو في غضون دقائق من دخوله المباراة وسجل أيضا الهدف الأخير، ليفوز منتخب بلاده بنتيجة 6-0، مما يجعله أصغر هداف في البطولة وسادس أصغر هداف في تاريخ كأس العالم.[196] بدأ ميسي في مباراة الأرجنتين التالية 0-0 أمام هولندا.[197] في المباراة التالية ضد المكسيك، دخل ميسي بديلا في الدقيقة 84، وكانت النتيجة تعادل 1-1، وكاد أن يسجل هدفاً، ولكنه احتسب تسلل في وقت حاجة الأرجنتين إلى هدف في الوقت الاضافي لتمضي قدماً.[198][199] ترك المدرب خوسيه بيكرمان ميسي على مقاعد البدلاء في مباراة الربع النهائي ضد ألمانيا، التي خسرتها الأرجنتين 4-2 في ركلات الترجيح.[200]

كوبا أمريكا 2007


لعب ميسي المباراة الأولى له في كوبا أمريكا 2007 في 29 يونيو من نفس العام، عندما هزمت الأرجنتين الولايات المتحدة بنتيجة 4-1 في المباراة الأولى. في هذه المباراة، أظهر قدراته كصانع ألعاب، إذ صنع هدفاً لزميله المهاجم هرنان كريسبو، والعديد من التسديدات على المرمى. دخل تيفيز بديلاً لميسي في الدقيقة 79 وسجل فيما بعد.[201]

كانت المباراة الثانية له ضد منتخب كولومبيا، التي حصل فيها على ركلة جزاء وحولها كريسبو إلى تعادل بنتيجة 1-1. كما لعب دوراً في هدف الأرجنتين الثاني عندما تمت عرقلته خارج منطقة الجزاء، مما أتاح لخوان رومان ريكيلمي بالتسجيل من ركلة حرة، لتصبح غلة الأرجنتين 3-1. وكانت النتيجة النهائية للمباراة 4-2 لصالح الأرجنتين لتضمن لها مكاناً في الدور الربع النهائي في البطولة.[202]

في المباراة الثالثة، ضد الباراغواي، أراح المدرب ميسي بعد التأهل بالفعل لدور الثمانية، ثم دخل من على مقاعد البدلاء مكان استبان كامبياسو في الدقيقة 64، حينما كانت النتيجة لا تزال 0-0. في الدقيقة 79، صنع هدف لخافيير ماسكيرانو.[203] في الدور الربع النهائي، فيما واجهت الأرجنتين البيرو، سجل ميسي الهدف الثاني من المباراة، إثر تمريرة ريكيلمي، لتفوز الأرجنتين بنتيجة 4-0.[204] خلال مباراة الدور نصف النهائي ضد المكسيك، سجل ميسي كرة ساقطة فوق أوسفالدو سانشيز لتصل الأرجنتين إلى المباراة النهائية بعد فوزهها بنتيجة 3-0.[205] وقد خسرت الأرجنتين أمام البرازيل 3-0 في المباراة النهائية.[206]

الألعاب الأولمبية الصيفية 2008

بعد أن مُنع ميسي من اللعب للأرجنتين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2008،[207] وافقت إدارة نادي برشلونة على تركه يرحل بعد أن تفاهم مع المدرب المعين حديثاً جوسيب غوارديولا.[208] إنضم ميسي بعد ذلك لتشكيلة الأرجنتين وسجل الهدف الأول في الفوز 2-1 على ساحل العاج.[208] ثم سجل الهدف الأول، وصنع لأنخل دي ماريا في الشوط الثاني ليقود فريقه بالفوز 2-1 في الوقت الإضافي على هولندا.[209] وظهر أيضاً في مباراة الأرجنتين ضد منافسه البرازيل، التي فازت بها الأرجنتين بنتيجة 3-0، وبالتالي تقدمت إلى المباراة النهائية. في مباراة الميدالية الذهبية، صنع ميسي مرة أخرى لدي ماريا هدف المباراة الوحيد في الفوز على نيجيريا 1-0.[210]
كأس العالم 2010

لعب ميسي مع الأرجنتين في المباراة الافتتاحية بأكملها، وقاد المنتخب للفوز بنتيجة 1–0 ضد نيجيريا. كانت له عدة فرص للتسجيل لكن تم ايقافها مراراً وتكراراً من قبل فانسون إنياما.[211] بدأ ميسي في مباراة الأرجنتين التالية بالفوز 4-1 على كوريا الجنوبية؛ وقد شارك في جميع أهداف فريقه وساعد غونزالو هيغواين بتسجيل هاتريك.[212] في المباراة الثالثة والأخيرة من مرحلة المجموعات كان ميسي القائد للأرجنتين في مباراة الفوز 2-0 على اليونان، مرة أخرى كان مركز نقطة لعب الأرجنتين وكان رجل المباراة.[213]

في دور الستة عشر صنع لكارلوس تيفيز ليسجل الهدف الأول في مباراة الفوز 3-1 ضد المكسيك. واحتسب الحكم هذا الهدف على الرغم من أنه كان تسلل واضح.[214] انتهت بطولة كأس العالم للأرجنتين بخسارة 4-0 امام ألمانيا.[215]

كوبا أمريكا 2011

شارك ميسي في بطولة كوبا أمريكا 2011 في الأرجنتين، حيث لم يسجل أي هدف ولكنه صنع ثلاث أهداف. وتم اختياره كرجل المباراة في مباراتين ضد بوليفيا (1-1) وكوستاريكا (3-0). خرجت الأرجنتين من الدور الربع النهائي في ركلات ترجيحية ضد الأوروغواي (1-1 وقت إضافي)، وسجل ميسي أول ركلة ترجيح.

 

DeletedUser

Guest


إحصاءات المهنة

برشلونة بي

الناديالموسمالدوريالكأسدوري الأبطالكأس السوبركأس السوبر الأوروبيكأس العالم للأنديةالمجموع
الظهورالأهدافصنع هدفالظهورالأهدافصنع هدفالظهورالأهدافصنع هدفالظهورالأهدافصنع هدفالظهورالأهدافصنع هدفالظهورالأهدافصنع هدفالظهورالأهدافصنع هدف
برشلونة2004–05710100100910
2005–0617632106110002584
2006–072614222151020010000036173
2007–08281012300961401613
2008–093123118621295513818
2009–103534103101180120101220534711
2010–1133311877313123230555324
2011–1237501673411144232111221739129
المجموع21416971321910665114782312441329253102
الدولية

المنتخبالسنةالظهورالأهدافصنع الأهداف
الأرجنتين 2005 5 0 0
2006 7 2 2
2007 13 6 3
2008 8 2 1
2009 10 3 2
2010 10 2 2
2011 13 4 10
2012 1 3 0
المجموع682321
الأهداف الدولية

تحت-20

هدفالتاريخمكان اللقاءالخصمالنتيجةالحصيلةالمسابقة[SUP][242][/SUP][SUP][243][/SUP]
114 يونيو 2005أركي ستاديون، أنسكيده، هولندا
22px-Flag_of_Egypt.svg.png
مصر
1–02–0كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005
222 يونيو 2005اونايف ستاديون، إيمن، هولندا
22px-Flag_of_Colombia.svg.png
كولومبيا
1–12–1كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005
324 يونيو 2005أركي ستاديون، أنسكيده، هولندا
22px-Flag_of_Spain.svg.png
إسبانيا
3–13–1كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005
428 يونيو 2005جالجينوارد ستاديون، أوتريخت، هولندا
22px-Flag_of_Brazil.svg.png
البرازيل
1–02–1كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005
52 يوليو 2005جالجينوارد ستاديون، أوتريخت، هولندا
22px-Flag_of_Nigeria.svg.png
نيجيريا
1–02–1كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005
62 يوليو 2005جالجينوارد ستاديون، أوتريخت، هولندا نيجيريا2–12–1كأس العالم للشباب تحت 20 سنة 2005
تحت-23

هدفالتاريخمكان اللقاءالخصمالنتيجةالحصيلةالمسابقة
17 أغسطس 2008ملعب شانغهاي، شانغهاي، الصين
22px-Flag_of_C%C3%B4te_d%27Ivoire.svg.png
ساحل العاج
1–02–1الألعاب الأولمبية الصيفية 2008
216 أغسطس 2008ملعب شانغهاي، شانغهاي، الصين
22px-Flag_of_the_Netherlands.svg.png
هولندا
1–02–1الألعاب الأولمبية الصيفية 2008
الفريق الأول

هدفالتاريخمكان اللقاءالخصمالنتيجةالحصيلةالمسابقة
11 مارس 2006سانت جاكوب بارك، بازل، سويسرا
22px-Flag_of_Croatia.svg.png
كرواتيا
2–3خسارةودية
216 يونيو 2006فيلتينز أرينا، غيلسنكيرشن، ألمانيا
22px-Flag_of_Serbia_and_Montenegro.svg.png
صربيا والجبل الأسود
6–0فوزكأس العالم 2006
35 يونيو 2007كامب نو، برشلونة، إسبانيا
22px-Flag_of_Algeria.svg.png
الجزائر
4–3فوزودية
58 يوليو 2007متروبوليتانو دي فتبول دي لارا، باركيسيميتو، فنزويلا
22px-Flag_of_Peru.svg.png
بيرو
4–0فوزكوبا أمريكا 2007
611 يوليو 2007بوليدبورتيفو كاتشاماي، بويرتو أورداز، فنزويلا
22px-Flag_of_Mexico.svg.png
المكسيك
3–0فوزكوبا أمريكا 2007
716 أكتوبر 2007خوسيه باتشنتشو روميرو، ماراكايبو، فنزويلا
22px-Flag_of_Venezuela.svg.png
فنزويلا
2–0فوزتصفيات كأس العالم 2010
820 نوفمبر 2007ملعب نيميسيو كاماتشو، بوغوتا، كولومبيا
22px-Flag_of_Colombia.svg.png
كولومبيا
1–2خسارةتصفيات كأس العالم 2010
94 يونيو 2008ملعب كوالكوم، سان دييغو، الولايات المتحدة
22px-Flag_of_Mexico.svg.png
المكسيك
4–1فوزودية
1011 أكتوبر 2008أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي، بوينس آيرس، الأرجنتين الأوروغواي2–1فوزتصفيات كأس العالم 2010
1111 فبراير 2009ستاد فيلودروم، مارسيليا، فرنسا
22px-Flag_of_France.svg.png
فرنسا
2–0فوزودية
1228 مارس 2009أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي، بوينس آيرس، الأرجنتين
22px-Flag_of_Venezuela.svg.png
فنزويلا
4–0فوزتصفيات كأس العالم 2010
1314 نوفمبر 2009ملعب فيسينتي كالديرون، مدريد، إسبانيا
22px-Flag_of_Spain.svg.png
إسبانيا
1–2خسارةودية
147 سبتمبر 2010أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي، بوينس آيرس، الأرجنتين
22px-Flag_of_Spain.svg.png
إسبانيا
4–1فوزودية
1517 نوفمبر 2010ستاد خليفة الدولي، الدوحة، قطر
22px-Flag_of_Brazil.svg.png
البرازيل
1–0فوزودية
169 فبراير 2011ملعب جنيف، جنيف، سويسرا البرتغال2–1فوزودية
1720 يونيو 2011ستاد أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي، بوينس آيرس، الأرجنتين ألبانيا0-4فوزودية
188 أكتوبر 2011أنتونيو فيسبوكيو ليبرتي، بوينس آيرس، الأرجنتين
22px-Flag_of_Chile.svg.png
تشيلي
4–1فوزتصفيات كأس العالم 2014
1915 نوفمبر 2011ستاد بارانكويلا، بارانكويلا، كولومبيا
22px-Flag_of_Colombia.svg.png
كولومبيا
1–2فوزتصفيات كأس العالم 2014
2029 فبراير 2012دي سويس وانكدورف،برن، سويسرا
20px-Flag_of_Switzerland.svg.png
سويسرا
3-1فوزودية
2129 فبراير 2012دي سويس وانكدورف،برن، سويسرا
20px-Flag_of_Switzerland.svg.png
سويسرا
3-1فوزودية
2229 فبراير 2012دي سويس وانكدورف،برن، سويسرا
20px-Flag_of_Switzerland.svg.png
سويسرا
3-1فوزودية
 

DeletedUser

Guest
الجوائز والإنجازات


برشلونة
2004–05، 2005–06، 2008–09، 2009–10، 2010–11
2008–09، 2011–12
2005، 2006، 2009، 2010، 2011
2005–06، 2008–09، 2010–11
2010، 2012
2009، 2012 الأرجنتين


2005
2008 الفردية


2010، 2011، 2012
2009، 2010، 2011، 2012
2009
2008، 2009، 2010
2007
2009، 2010، 2011
2010، 2012
2011
2007، 2009، 2010
2007، 2009، 2010، 2011
2010، 2012
2009، 2010، 2011، 2012
2009
2011
2009
2011
2009، 2011
2008، 2009، 2010
2005، 2007، 2008، 2009، 2010

2009، 2010، 2011
2006، 2007، 2008
2007، 2008
2007، 2008، 2009، 2010
2005
2005
2007
2009، 2011، 2012
2006، 2007، 2008
2009
2005-06، 2007-08، 2008-09، 2009-10، 2010-11
  • جائزة اونز دور: 2
2009، 2010
  • جائزة برافو: 1
2007
  • توتوسبورت الفتى الذهبي: 1
2005
  • جائزة اسطورة ماركا: 1
2009
 

DeletedUser

Guest
المصادر


[SPOIL]



[/SPOIL]

ملاحظة:

تم تقسيم الموضوع السبب
(
الموضوع الذي كتبتة طويل جداً (177496 حرف). الرجاء اختصارة الي 95000 حرف)




في امان الله
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

DeletedUser

Guest


[h=1]*كريستيانو رونالدو*[/h]
مقدمة

كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو
[SUP][1][/SUP](بالبرتغالية:Cristiano Ronaldo dos Santos Aveiro)، (مواليد 5 فبراير1985)[SUP][2][/SUP]، المعروف بـ كريستيانو رونالدو. هو لاعب كرة قدمبرتغالي يلعب في مركز الجناح الأيسر أو كمهاجم بنادي ريال مدريد الإسباني الذي يشارك في الدوري الإسباني لكرة القدم وهو حالياً قائد منتخب البرتغال لكرة القدم.


يعتبر كريستيانو رونالدو أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم بعد انتقاله من نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى نادي ريال مدريد الإسباني في صفقة انتقال بقيمة 80 مليون £ (94 مليون /131.6 مليون $). وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك عقد تاريخي مع نادي ريال مدريد والذي يدفع له 18 مليون (24.4 مليون $) سنوياً.[SUP][3][/SUP] مما يجعله واحداً من لاعبي كرة القدم الأعلى أجراً في العالم.[SUP][4][/SUP] وتبلغ قيمة فسخ عقد اللاعب 1 مليار (1.355 مليار $)[SUP][5][6][/SUP]
بدأ رونالدو مسيرته كلاعب في نادي شباب أندورينها، حيث لعب لموسمين، قبل أن ينتقل إلى نادي ناسيونال ماديرا[SUP][7][/SUP] في عام 1997، خطا كريستيانو رونالدو خطوة كبيرة بانتقاله إلى نادي سبورتينغ لشبونة أحد عمالقة البرتغال واشتعلت موهبة رونالدو فيه ما أدى إلى اهتمام مدرب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي السير أليكس فيرغسون، والذي جلبه بمبلغ 12.24 مليون £ (15 مليون - 20.3 مليون $) سنة 2003. في الموسم التالي، فاز رونالدو بأول ألقابه مع النادي وهو كأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم. ولعب أيضا مع المنتخب البرتغالي أول بطولة أوروبية وذلك في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2004 وسجل أول أهدافه في المباراة الافتتحاية ضد المنتخب اليوناني. وساعد منتخبه للوصول إلى الدور النهائي، وأختير ضمن تشكيلة نجوم كأس الأمم الأوروبية لهذه المسابقة.

أصبح رونالدو أول لاعب يجمع بين الجوائز الأربعة لكل من جمعية لاعبي كرة القدم المحترفين (PFA) وجمعية كتاب كرة القدم (FWA)، وذلك سنة 2007. سنة 2008، فاز رونالدو بلقب دوري أبطال أوروبا مع نادي مانشستر يونايتد، واختير أفضل مهاجم وكذلك لاعب البطولة وأيضا هداف البطولة بـ8 أهداف، فضلا عن فوزه بالحذاء الذهبي، وتم ذكر اسمه في تشكيلة الفريق المثالي لفيفا فيفبرو التي يتم اختيارها من قبل النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين (FIFPro)، وفاز أيضا بجائزة أفضل اللاعب فالعالم المقدمة من مجلة وورد سوكر (World Soccer)، و بجائزة أونزي الذهبية.[SUP][8][/SUP][SUP][9][/SUP] بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وكذلك أصبح أول لاعب في مانشستر يونايتد يفوز بجائزة الكرة الذهبية منذ 40 عاما بعد آخر تتويج لـجورج بست سنة 1968 ليصبح ثالث لاعب برتغالي يفوز بالجائزة.[SUP][10][/SUP] رونالدو حمل التميز كونه أول لاعب فاز بجائزة بوشكاش وذلك بعد تسجيله هدفا رائعا من على بعد 40 ياردة ضد نادي بورتو البرتغالي في مباراة ربع نهائيدوري أبطال أوروبا.[SUP][11][/SUP] وكما توج كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية قبل دمجها في 2008،[SUP][12][/SUP]، توج كريستيانو بنسخة كرة الفيفا الذهبية الجديدة لعام 2013.[SUP][13][/SUP] ، كما توج رونالدو بكرة الفيفا الذهبية لعام 2014 كأفضل لاعب في العالم للمرة الثانية على التوالي .

بعد انتقاله سنة 2009 إلى نادي ريال مدريد، في الموسم الثاني، أصبح رونالدو أفضل هداف في موسم واحد في تاريخ ريال مدريد بعد تسجيله 53 هدف، متجاوزا حصيلة الهداف السابق للنادي المجري فيرينك بوشكاش بـ49 هدف. وحطم رونالدو كذلك الرقم القياسي لعدد الأهداف المسجلة في موسم واحد في الدوري الإسباني برصيد 40 هدف متجاوزاً كل من لاعب أتلتيك بيلباو السابق تلمو ثارّا ولاعب ريال مدريد السابق هوغو سانشيز (38 هدف) عامي 1951و1990 على التوالي. في 24 مارس2012، أصبح كريستيانو رونالدو أسرع لاعب يسجل 100 هدف في الدوري الإسباني بعد تسجيله هدفين أمام نادي ريال سوسيداد.[SUP][14][/SUP] رونالدو حطم رسمياً رقمه السابق بـ40 هدف في موسم واحد ليصبح أول لاعب في تاريخ كرة القدم يسجل 40 هدف مرتين متتاليتين في البطولات الأوروبية الكبرى. كما حطم رونالدو الرقم القياسي المسجل باسم المجري فيرينك بوشكاش في صدارة الهدافين على مر تاريخ ريال مدريد عند المباراة رقم 100 بعد تسجيله هدفا في مرمى نادي غرناطة.[SUP][15][/SUP]
في 24 مايو2014 فاز كريستيانو بنهائي دوري أبطال أوروبا 2014 للمرة الثانية في تاريخه محققا رقما قياسيا في البطولة وهو تسجيل 17 هدف في موسم واحد. في كأس العالم لكرة القدم 2014 سجل كريستيانو رونالدو هدفه ال50 مع منتخب البرتغال وهو مواصلة للرقم القياسي الذي حطمه بالهدف رقم 47.



نشأته وحياته



ولد كريسيتانو رونالدو يوم 5 فبراير1985 في سانت أنطونيو، وهو حي من أحياء مدينة فونشال، ماديرا، وهو الطفل الأصغر من ماريا دولوريس دوس سانتوس أفيرو، والتي تعمل طباخة. وجوزي دينيس أفيرو ويعمل بستاني المدينة.[SUP][16][/SUP] سمي كريستيانو باسم "رونالدو" بسبب حب والده للرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغن جعله يطلق اسم "رونالدو" على ابنه، حيث أن "رونالد" في الإنكليزية توازي "رونالدو" في البرتغالية[SUP][17][/SUP]، وله ثلاث إخوة هم الأخ الأكبر هوغو والأختان إلمّا وليليانا كاتيا.[SUP][2][/SUP] جدة الأم واسمها إيزابيل أصولها من الرأس الأخضر[SUP] توفي والد رونالدو، خوسيه دينيس أفيرو، بسبب إدمانه على الكحول في سبتمبر2005 في سن 52 سنة، حيث كان يبلغ رونالدو ذلك الوقت 20 سنة.[SUP][243][/SUP] أعلن رونالدو عبر موقعه على النت وعلى صفحته الخاصة بالفايسبوك انه أصبح أبا يوم 3 يوليو2010 لولد صغير[SUP][244][/SUP]، أسماه كريستيانو جونيور[SUP][245][/SUP]، وأضاف رونالدو أن ابنه سيكون تحت وصايته


[/SUP][SUP]احصائيات

[/SUP]
الناديالموسمالدوريالكأسكأس السوبرأوروبا[SUP]3[/SUP]أخرى[SUP]2[/SUP]المجموع
المبارياتالأهدافالمبارياتالأهدافالمبارياتالأهدافالمبارياتالأهدافالمبارياتالأهدافالمبارياتالأهداف
سبورتينغ لشبونة03-2002253323000315
المجموع253323000315
مانشستر يونايتد04-200329452105000406
05-200433574208000509
06-20053392042814712
07-2006341773101135323
08-200734313300118104942
09-200833182142124215326
المجموع196842613124551631292118
ريال مدريد2009–10292600673533
11-20103440[SUP]1[/SUP]871265453
12-20113846531010215560
13-20123434771212225455
14-201330316311174751
15-201417281065523036
المجموع1822052720575795276289
مجموع المسيرة الكروية403292573612411573126599411

المنتخبالسنةالمشاركةالأهداف
البرتغالالبرتغال200320
2004167
2005112
2006146
2007105
200881
200971
2010113
201187
2012135
2013910
201495
المجموع118
[SUP]الالقاب


[/SUP]

الألقاب الجماعية

مع الأندية

مانشيستر يونايتد


مع المنتخب

الألقاب الفردية

أوسمة


  • [*=center] وسام إنفانتي دوم هنريكي بدرجة ضابط: 2004 [SUP][309][/SUP]
    [*=center] ميدالية الاستحقاق من فيكوسا فيلا (بيت براغانسا): 2006 [SUP][310][/SUP]
    [*=center] وسام إنفانتي دوم هنريكي بدرجة الضابط الأعظم: 2014 [SUP][311][/SUP][SUP][312][/SUP]
 

DeletedUser

Guest
250px-Al-Shalhoub.jpg


محمد الشلهوب


بداياته مع الهلال


التحق الشلهوب مع براعم نادي الهلال عام 93 ، ثم صعد إلى ناشئين الهلال وحقق معه بطولة المملكة عام 1414 ، والمركز الثاني في نفس البطولة في العام الذي تلاه ، ثم صعد لشباب الهلال وحصل على المركز الثاني في بطولة المملكة عام 1416 وبطولة المملكة عام 1417 ووصيف بطل المملكة عام 1418 ، ومع بداية عام 1420 تم تصعيده للفريق الأول في نادي الهلال واستطاع بجدارة ان يحجز مكانه في الوسط الأيسر الذي كان نقطة ضعف الهلال في ذلك الوقت ، واستطاع تحقيق الرباعية في تلك السنة
فاستطاع الحصول مع الهلال على كاس الاتحاد السعودي من امام نادي ضمك 2/1 بقيادة المدرب البرازيلي لوري في ظل اداراة الرئيس الذهبي الأمير : بندر بن محمد ، ومن بعدها كاس المؤسس من امام نادي الأهلي السعودي 2 / 1 بقيادة الروماني : يوردانسكو ومع نفس المدرب حقق مع الهلال كأس ولي العهد ب ثلاثة اهداف نظيفة و قد سجل الشلهوب الهدف الثاني ، واخر الرباعية كان باحراز كاس اسيا للاندية ابطال الدوري بالفوز على جابيلو ايواتا 3/2

ومع بداية هذا العام برز نجم محمد في ظل غياب ابرز نجوم الهلال ، فحصل مع الهلال على كاس الصداقة الدولية بعد الفوز على منتخب عسير بركلات الجزاء 7/6 بقيادة الروماني بلاتشي واداراة فواز المسعد ، ومن بعدها بطولة الاندية العربية ابطال الكوؤس من امام غريمه التقليدي نادي النصر 2/ 1 وقد سجل محمد الهدف الأول ، ثم كان لمحمد دور بارز في الحصول على كاس السوبر الآسيوية من امام شميزو الياباني ، وبعدها الحصول على بطولة النخبة العربية التي اقيمت في سوريا ، واخيرا الحصول على كاس الرئيس المصري : حسني مبارك بالفوز على الإسماعيلي المصري 2/1 حقق مع ناديه رباعية الموسم الرياضي 1425 /1426هـ (كأس التضامن ضد الإرهاب،كأس الأمير فيصل،كأس ولي العهد, دوري خادم الحرمين الشريفين)وحصل العام الذي يليه مع ناديه على كأس الأمير فيصل وكاس ولي العهد.


  • [*=center]كأس(بطولة) الأمير فيصل. بن فهد - 2 - 2004, 2005
    [*=center]دورة الصداقة - 1 - 1421
    [*=center]كأس المؤسس - 1 - 1420
    [*=center]دوري أبطال آسيا - 2 - 1420، 1421
    [*=center]كأس الكوؤس للانديه العربية - 1 - 1421
    [*=center]كأس الكؤوس الآسيوية - 1 - 1422
    [*=center]كأس السوبر الآسيوي - 1 -1421
    [*=center]كأس السوبر العربي - 2001
    [*=center]كأس الخليج - 2003
محمد الشلهوب هداف الدوري

هداف دوري زين للمحترفين السعودي لسنة 2009-2010 برصيد9هدفا.
لقد حقق محمد الشلهوب إنجازا تاريخيا على مستوى الكرة السعودية كأول لاعب وسط يحقق لقب هداف دوري زين للمحترفين السعودي , وكان هذا في موسم 2009-2010. وقد سجل محمد الشلهوب في ذلك الموسم 12 هدفا توج على أثرها هدافا للدوري كإنجاز هو الأول من نوعه على مستوى الدوري السعودي للمحترفين.
محمد الشلهوب صانع الأهداف

محمد الشلهوب لاعب وسط (كرة قدم) يجيد صناعة الأهداف بشكل احترافي . لقد ساهم محمد الشلهوب في صناعة أهداف كثيرة يصعب احصائها سواء مع ناديه الهلال أو مع المنتخب السعودي.
مشواره الكروي

بدأ مشواره في فريق البراعم في التدريبات، وانتقل إلى صفوف الناشئين ولعب مجموعة من المباريات مع فريق الهلال للناشئين. وكان وقتها أصغر اللاعبين عمراً إذ لم يتجاوز الثالثة عشر أو الرابعة عشر عاما... كان الشلهوب في الحالتين اللاعب الأميز والأبرز بين اللاعبين، فقد كان ادائه ينبئ عن مولد موهبة كروية، لذلك لم يجد هذا اللاعب رغم صغر سنه صعوبة في تثبيت أقدامه في الفريق الأزرق وسط كوكبة كبيرة من النجوم بل انه فرض نفسه لاعبا آساسيا في صفوف المنتخب السعودي منذ أول موسم له مع الفريق الهلالي وشارك مع الأخضر في رحلته الدولية إلى أوروبا كما شارك كلاعب أساسي في نهائيات أمم آسيا في لبنان وظهر كأحد أبرز لاعبي البطولة.
وبموهبته الفطرية حقق اللاعب الشلوب إنجازا ً عالميا شخصيا غير مسبوق لأعلى المستوى المحلي فحسب بل على المستوى العربي والأسيوي أيضا عندما احتل الترتيب السادس لإبرز الناشئين على مستوى العالم. لا يختلف اثنان على ان الموهبة تولد مع الإنسان، ولكنها قد تموت إذا لم يسعى صاحبها نحو تنميتها وتطويرها، وكثيرا من المواهب الرياضية على وجه التحديد انتهت قبل أن تبدأ لإنها إما لم تجد من يهتم بها وينميها ويصقلها أو انها لم تجد الرغبة والاهتمام من أصحابها انفسهم. ومن حسن حظ اللاعب الشلهوب ان اتجه إلى ناد بحجم إمكانات ومكانة الهلال الذي عرف باحتضانه للمواهب

ومن حسن حظه أيضا انه التحق في مدرسة البراعم الهلالية في وقت كانت تولي فيه اهتماماً ملموساً لرعاية الموهوبين وبإشراف مدربين كبار ومتميزين في رعاية وتدريب الناشئين وتنمية مهاراتهم...لذا لم يكن غريبا ان تبرز موهبته وان يجد هذا اللاعب مكانه بين الكبار على مستوى النادي أو المنتخب بهذه السرعة. بقي ان يدرك الشلهوب انه ورغم كل ماتحقق لا يزال في بداية المشوار وان الموهبة وحدها لا تكفي لاستمرارية نجومية صاحبها، وحيث ان كل الظروف مهيأة امام اللاعب من ملاعب وجهاز تدريبي واحتراف يبقى دور اللاعب في الاستفادة من تلك الإمكانات لتطوير موهبته.
 

DeletedUser

Guest
محمد ابو تريكة



محمد ابو تريكة

محمد محمد محمد أبو تريكة لاعب كرة قدم دولي مصري معتزل، كان يلعب في مركز خط وسط مهاجم أو مركز المهاجم الثاني.[SUP][4][/SUP] يتميز بكونه لاعب صانع ألعاب ومحرز للأهداف بالإضافة إلى اللمسات السحرية ومهارات المراوغة والاختراق حيث تم تشبيه أسلوب لعبه باللاعب الفرنسي الشهير زين الدين زيدان.[SUP][5][/SUP][SUP][6][/SUP]
بدأ حياته الكروية باللعب مع نادي الترسانة كناشيء ثم انتقل إلى الفريق الأول للنادي واستطاع الصعود به إلى الدوري الممتاز المصري ولعب معهم 4 مواسم، ثم انتقل إلى النادي الأهلي واستطاع إحراز سلسلة من البطولات والإنجازات المتتالية محلياً وعالمياً، أبرزها برونزية كأس العالم للأندية عام 2006 حيث حقق لقب هدّاف البطولة وقتها، بالإضافة إلى 5 بطولات دوري أبطال أفريقيا أعوام: 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، و4 كأس السوبر الأفريقي، كما أحرز أيضاً 7 بطولات دوري و3 كؤوس و4 كؤوس سوبر محلية مع النادي الأهلي. وفي عام 2012 انتقل إلى بني ياس على سبيل الإعارة حيث أحرز معهم بطولة الخليج للأندية لكرة القدم ثم عاد مرة أخرى إلى الأهلي عام 2013 واستطاع إحراز بطولة دوري أبطال أفريقيا 2013 للمرة الخامسة له مع الأهلي ، وبعد انتهاء البطولة أعلن أن بطولة كأس العالم للأندية ستكون آخر المطاف في عالم كرة القدم.[SUP][7][/SUP]

بدأ اللعب الدولي عام 2004 مع المنتخب المصري لكرة القدم حيث خاص تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 ثم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 حيث بدأ تألقه حينما أحرز هدفين وقام بإحراز الركلة الترجيحية الأخيرة التي ساهمت في فوز المنتخب المصري بالبطولة. ثم الفوز بنفس البطولة عام 2008 للمرة الثانية علي التوالي،[SUP][8][/SUP] ثم لعب بطولة كأس العالم للقارات 2009 واستطاع مع فريقه تقديم اداء طيب في البطولة ومنها الفوز علي المنتخب الإيطالي بطل العالم وقتها.

يعد أبو تريكة حاليا هو الهداف التاريخي لدوري أبطال أفريقيا برصيد 33 هدف ، وكذلك يعد الهداف التاريخي لديربي القاهرة (مباراة القمة) برصيد 13 هدف ، وهو يعد أيضا واحد من ضمن نادي الفيفا المئوي وواحد من ضمن نادي المئة برصيد 105 هدف ، وفي عام 2014 تم اختيار أبو تريكة من قبل الفيفا ضمن أفضل لاعبي كأس العالم للأندية في تاريخها ، كما أحرز أبو تريكة أيضاً العديد من الألقاب الفردية علي المستوى العالمي و الأفريقي والمحلي خلال مشواره الكروي، مما جعله واحداً من أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة اللأفريقية والمصرية وفي تاريخ النادي الأهلي. قبل أن يعلن رسمياً اعتزاله اللعب في ديسمبر 2013.[SUP][9][/SUP]

حياته وسبب اعتزاله

وُلد في 7 نوفمبر 1978 في قرية ناهيا إحدي قري محافظة الجيزة. نشأ في أسرة المتواضعة مع ثلاثة أولاد وبنت واحدة. عمل في صغره كعامل يومية في مصنع للطوب مع عمه وساهم عمله الشاق في تقوية عضلاته وإعداده بدنياً.[SUP][10][/SUP] واستمر في تعليمه حتي تخرج من كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة،[SUP][11][/SUP] وصف أبو تريكة أن طفولته كانت لها آثارا كبيرة في ولعه وشغفه بلعب كرة القدم مع أصدقائه وجيرانه.[SUP][12][/SUP]
بدأ أبو تريكة رحلته في عالم كرة القدم منذ أن كان عمره سبع سنوات حيث كان يلعب بشوارع ناهيا ويشارك في الدورات الرمضانية. ومن خلال أصحابه الذين أدركوا مهارة قدم أبو تريكة، عرف أبو تريكة طريق الأندية والمراكز الشبابية لينتقل إلى مرحلة أخرى من حياته الكروية.
وعندما بلغ أبو تريكة 12 عاماً، أرشده صديقه مجدي عابد (حارس مرمي نادي سموحة) إلى الاختبارات الرياضية التي كانت تجري آنذاك في نادي الترسانة، وبالفعل نجح أبو تريكة في كافة الاختبارات وانضم إلى النادي.[SUP][13][/SUP] واستطاع خلال ثلاث سنوات في نادي الترسانة أن يتمكن من الانتقال إلى فريق الدرجة الأولى الممتاز حيث قضى سنتين، ثم انضم إلى النادي الأهلي في عام أواخر 2003.[14]
نشأ أبو تريكة في أسرة متواضعة بقرية ناهيا بمحافظة الجيزة, وتخرج من كلية الآداب قسم التاريخ بجامعة القاهرة وتزوج من زميلته في الجامعة (سمية) في عام 2002، ولديه طفلين توأم سيف وأحمد ورؤى ومودة. [SUP][79][/SUP]
تميز اللاعب محمد أبو تريكة بالأخلاقيات العالية في علاقاته مع الآخرين داخل وخارج الملعب، كما عرف عن أبو تريكة التزامه الديني، بالإضافة إلى التزامه بقواعد وأخلاقيات اللعب على أرضية المباراة، لم يحصل أبو تريكة علي بطاقة حمراء طوال تاريخه في كرة القدم.[SUP][80][/SUP] كما أشاد الكثيرون بتواضع اللاعب مع الآخرين: حيث قام اللاعب مع ناديه في إحدى المباريات الأفريقية قبل انطلاق المباراة بالانحناء وربط حذاء الطفل المرافق له بنفسه قبل انطلاق المباراة، [SUP][81][/SUP] وفي مباراة فريقه في كأس الإمارات مع نادي العين الإماراتي قام اللاعب بتبديل قميصه مع اللاعب الصاعد عمر عبد الرحمن وأشاد الأخير بهذا الموقف المتواضع له.[SUP][82][/SUP][SUP][83][/SUP]
وكان للاعب في حياته العديد من المواقف النبيلة مثل: تضامنه مع حصار غزة عام 2008.[SUP][84][/SUP] وقميص (فداك يا رسول الله) أثناء إعادة نشر الرسوم الدنماركية المسيئة عام 2008.[SUP][85][/SUP] بالإضافة إلى قيامه بالسفر إلى الجزائر عام 2010 كمبادرة صلح بين الشعبين المصري والجزائري عقب أحداث أم درمان وأعلن عن دعمه وتشجيعه للمنتخب الجزائري في بطولة كأس العالم في جنوب أفريقيا.[SUP][86][/SUP][87]

وعقب أحداث ستاد بورسعيد الدموية في فبراير 2012، أعلن اللاعب وقتها اعتزاله لكرة القدم بالإضافة لاعبين آخرين هم: محمد بركات وعماد متعب، [SUP][71][/SUP] ولكنها بعد مرور أسابيع علي الحادث، ونظراً لارتباط النادي بمبارياته الأفريقية قرر التراجع عن قرار اعتزاله والانتظام في التدريبات.[SUP][72][/SUP] وفي نوفمبر 2013، وعقب خسارة مصر فرصتها للتأهل إلى كأس العالم 2014 أمام غانا بشكل بدد أمل أبو تريكة في اللعب في كأس العالم بعد أن تجاوز حاجز 34 عاماً، أعلن عن نيته في الاعتزال. مما دفع مسؤولو النادي الأهلي عن محاولاتهم مع محمد أبو تريكة مهاجم النادي الأهلي لإقناعه بالتراجع عن قراره بالاعتزال، وبعد محاولات قرر اللاعب أن تكون بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم 2013 بالمغرب هي نهاية مشوراه الاحترافي في كرة القدم. واعتزل في مساء يوم 18 من ديسمبر 2013.[SUP][73][/SUP]

وفي يناير 2014، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن فوز اللاعب بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا (داخل القارة) ليصبح أول لاعب كرة قدم يحصل علي جائزة رسمية (غير شرفية) بعد اعتزاله،[SUP][74][/SUP][SUP][75][/SUP] وتسلم الجائزة في لاجوس 9 يناير 2014.[SUP][76][/SUP]
عقب اعتزاله، ابتعد اللاعب بعيداً عن الأضواء والإعلام رغبة منه في الهدوء والاستقرار والراحة بعيداً عن الصخب، [SUP][77][/SUP] وقرر أن يخوض مجال العمل الإداري في كرة القدم بعيداً عن التدريب والإعلام. وقام بالسفر إلى أوروبا للحصول على دورة تدريبية في الإدارة. وهو حاليا يخضع للدراسة والتدريب في ألمانيا.[SUP][78][/SUP]
 

DeletedUser

Guest
إبراهيموفتش


زلاتان إبراهيموفتش (بالسويدية: Zlatan Ibrahimovic) من مواليد 3 أكتوبر 1981، هو لاعب كرة قدم سويدي من أصل بوسني محترف ويلعب كمهاجم لصالح نادي باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي، وهو كابتن منتخب السويد لكرة القدم. بدأ إبراهيموفيتش مسيرته الكروية في نادي مالمو في أواخر التسعينات, ثم وقع لنادي أياكس حيث صنع سمعة جيدة كلاعب محترف مع المدرب رونالد كومان. انتقل لاحقاً إلى يوفنتوس مقابل 16 مليون يورو نال زلاتان شهرة واسعة في السيري أي, مستفيداً من شراكته في خط الهجوم مع ديفيد تريزيغيه. في 2006، وقع مع إنتر ميلان حيث فاز بعدة جوائز فردية مثل جوائز أوسكار الكالتشيو والكرة الذهبية السويدية, فاز بلقب الدوري الأيطالي ثلاث مرات متتالية وحصل على لقب هداف الدوري الأيطالي في موسم 2008-09. في صيف 2009 انتقل إلى برشلونة, كانت فترة بقاءه مع برشلونة قصيرة حيث عاد إلى الدوري الأيطالي ليعلب مع نادي ميلان في صفقة جعلته من أعلى اللاعبين أجراً في العالم وكلفة النادي الإيطالي 24 مليون يورو. وقع عقداً مدته 3 سنوات مع باريس سان جيرمان في يوليو 2012.
يعتبر إبراهيموفيتش من أكثر لاعبي كرة القدم العالمية موهبةً من أبناء جيله.[SUP][2][/SUP][SUP][3][/SUP] في 2012 حصل على المركز الخامس في قائمة الجارديان لأفضل 100 لاعب كرة قدم في العالم.[SUP][4][/SUP]

نشأته

ولد زلاتان في السويد لأب بوسني مسلم هاجر إلى السويد في عام 1977 اسمه شفيق، وأم كرواتية كاثوليكية تدعى يوركا غرافيتش، هاجرت، هي الأخرى، إلى السويد حيث تقابلا لأول مرة. ترعرع زلاتان، بجانب شقيقاته الثلاث وشقيقيه، في حي روزينبرغ في مالمو المعروف بكثرة السكان المهاجرين الذين يقطنونه. بعد تلقيه زوج من الأحذية الرياضية وهو في عمر السادسة، بدء زلاتان بالتنقل بين أندية الناشئين مثل نادي روزينغراد لكرة القدم وإف بي كي بلقان.[SUP][5][/SUP][SUP][6][/SUP] صرح زلاتان في احدى المقابلات، بأن فريقه ذات مرة، كان متأخراً بنتيجة 4-0 حتى نهاية الشوط الأول، فأدخله المدرب كبديل، ليسجل في تلك المباراة ثمانية اهداف بشكل لا يصدق. بالرغم من أن زلاتان كان أحد ركائز نادي مالمو خلال سنوات المراهقة الأولى،[SUP][6][/SUP] إلا انه كان على وشك الخروج من النادي في سن الخامسة عشر للعمل في ميناء مالمو، لكن المدرب اقنعه بالبقاء في النادي.[SUP][7][/SUP] أكمل ابراهيموفيتش سنوات المدرسة الاعدادية بنجاح عند الصف التاسع. بالرغم من قُبوله في مدرسة مالمو بورغاسكولا وعلاماته كانت أعلى من المعدل، إلا أنه ترك المدرسة الثانوية للتركيز على مسيرته الرياضية.

مسيرته الكروية

لعب زلاتان ابراهيموفتش لنادي مالمو السويدي في دوري الدرجة الثانية في سن التاسع عشر، بعد أول موسم له مع الفريق وتسجيل 19 هدف والأداء الرائع، عرضت 3 نوادي شراء ابرا (ارسنال - اياكس امستردام - روما الإيطالي)، واختار ابرا اللعب في صفوف نادي اياكس، لعب في اياكس 4 مواسم ثم انتقل للعب في الدوري الإيطالي في نادي يوفينتس، بعد موسمين انتقل لنادي انتر ميلان، لعب لصالح نادي انتر ميلان 3 مواسم سجل فيهم 57 هدف، ثم انتقل لنادي برشلونه بصفقه تعد ثاني اغلى صفقه في تاريخ كرة القدم بعد كرستيانو رونالدو، حيث تم استبدال ابرا بـ إيتو لاعب برشلونة بالإضافة لثلاثين مليون يورو، بسبب الخلافات مع جوارديولا. ورحل ابرا عن برشلونه إلى نادي ايه سي ميلان.
إيه سي ميلان




إبراهيموفيتش يلعب لميلان.


انتقل إبراهيموفيتش يوم 28 أغسطس 2010 إلى صفوفه نادي ميلان قادما من برشلونة الإسباني لمدة أربع سنوات بقيمة 24 مليون يورو، وقد سجل في موسمه الأول مع ميلان 23 هدف، وفي الموسم الثاني سجل 28 هدف ليكون هداف الدوري الإيطالي موسم 2011-2012 وثالث هداف في تاريخ النادي
باريس سان جيرمان

يوم 17 يوليو 2012، أعلن فريق باريس سان جيرمان التوصل لاتفاق مع ميلان بشان انتقال إبراهيموفيتش لصفوفه.[SUP][8]
[/SUP]
مع منتخب بلاده

لعب زلاتان مع منتخب السويد في كأسي العالم 2002 و 2006 وغاب هو ومنتخب بلاده عن 2010 و2014. كما شارك في كأس الأمم الأوروبية 2004 و 2008 حيث سجل هدفا جميلا وقاتلا بالكعب في مرمى منتخب إيطاليا، ولعب أيضاً يورو 2012 وسجل هدفين في المنتخب الأوكراني والفرنسي على الترتيب ويعد الهدف الذي سجله على فرنسا من أجمل أهداف البطولة.

الحياة الشخصية

إبراهيموفيتش متزوج من هيلينا سيغار، وانجبى طفلين ماكسيميليان في 2006 وفنسينت في 2008. يقيم إبراهيموفيتش حالياً في باريس، ولكنه يذهب إلى مالمو سنوياً في العطلة الصيفية. تلقى إبراهيموفيتش الحزام الأسود الشرفي في التايكوندو; شارك في أحد نوادي التايكوندو في مالمو في صغره.[SUP][9][/SUP] يتحدث إبراهيموفيتش عدة لغات بطلاقة وهي: السويدية، البوسنية، الإنجليزية، الإسبانية، والإيطالية.[SUP][10][/SUP] في مقابلة في فبراير 2011 مع يوروسبورت أكد زلاتان بأن محمد علي كلاي هو أحد الأشخاص الذين يقتدي بهم قائلاً: "هو أحد الأشخاص الذين أقتدي بهم، أحد قدواتي في عالم الرياضة وخارجه... أنه بؤمن بمبادئه ولا يتنازل عنهم ابداً." ذكر إبراهيموفيتش أنه كاثوليكي روماني.[SUP][11][/SUP][SUP][12][/SUP][SUP][13][/SUP]
أحصائيات مسيرته الكروية

الأندية

اعتبارا من 30 مارس 2014.
الناديالموسمالدوريالكأسأوروبي[SUP]1[/SUP]أُخرى[SUP]2[/SUP]المجموع
مبارياتأهدافصَنعمبارياتأهدافصَنعمبارياتأهدافصَنعمبارياتأهدافصَنعمبارياتأهدافصَنع
مالمو1999610610
20002612026120
2001830830
المجموع4016040160
أياكس2001–0224643116203395
2002–0325131330135110042212
2003–042213710082031157
2004–05331100431
المجموع74351374127912001104815
يوفنتوس2004–0535161000100345164
2005–06357120093110047102
المجموع70232200193410092266
إنتر ميلان2006–072715510070210136158
2007–08261713000750100342213
2008–0935258330813100472911
المجموع88572643022653011176632
برشلونة2009–10291692101042402452113
2010–11110110
المجموع291692101042512462213
ميلان2010–11291413430840412113
2011–1232289310855110443514
المجموع6142227401695110855627
باريس سان جيرمان2012–1334308321937000463516
2013–143326114507100100454111
المجموع66551977116137100907527
المجموع الكلي428244782919211040221323580309120
[SUP]1[/SUP] تشمل مباريات دوري أبطال أوروبا ودوري أوروبا.
[SUP]2[/SUP] تشمل مباريات درع يوهان كرويف، كأس السوبر الإيطالي، كأس السوبر الإسباني، كأس الأبطال الفرنسي، كأس السوبر الأوروبي لكرة القدم وكأس العالم لأندية كرة القدم.[SUP][14][/SUP][SUP][15][/SUP][SUP][16][/SUP][SUP][17][/SUP][SUP][18][/SUP][SUP][19][/SUP][SUP][20][/SUP]
المنتخب




إبراهيموفيتش مع المنتخب السويدي في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2012


المنتخب السويدي تحت سن 21
السنةمبارياتأهداف
200176
المجموع76
[SUP][21][/SUP]
المنتخب السويدي
السنةمبارياتأهداف
200151
2002102
200343
2004128
200554
200660
200770
200872
200962
201043
2011113
2012811
2013119
201442
المجموع10050


 

DeletedUser

Guest
Eto



صامويل إيتو فيلس (بالفرنسية: Samuel Eto’o fils) ولد في 10 مارس، 1981، في الكاميرون) هو لاعب كرة قدم كاميروني، يلعب حاليا في نادي روما. محتويات


البداية والتحدي


  • كانت بداية صامويل إيتو في كرة القدم بداية صعبة بعد أن هاجر رفقة أخويه ديفيد وستيفن، ووصل إلى مدينة كاربوناترا في فرنسا. بسبب المشاكل الإدارية، فلم يستطع الذهاب إلى المدرسة أو الالتحاق بمركز تدريب الخاص بنادي باريس سان جيرمان، فعاد إلى الكاميرون وإنضم لأكاديمة كانجي للرياضة ومقرها في دوالا العاصمة الاقتصادية والميناء الرئيسي للكاميرون، حيث شوهد من قبل مدربي النادي.[SUP][1][/SUP] وبعد بضعة أشهر أستدعي مرة أخرى إلى فرنسا للمشاركة في تجارب بناديي لوهافر وسانت إتيان.
مع الأندية

2000-1996 : مغامرة قصيرة مع ريال مدريد


2004-2000 : أفضل السنوات مع مايوركا


  • مع أحقيته لشراء إيتو، أتم النادي الصفقة بقيمة 4.5 مليون أورو، ومنذ موسمه الأول احتل النادي المركز الثالث في الليغا الإسبانية خلف كل من ناديه السابق ريال مدريد وديبورتيفو لاكورونيا وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا. وساعد إيتو النادي كثيرا بتسجيله 11 هدفا. الموسم التالي كان أكثر كارثية للنادي بسبب احتلاله المركز 16 بفارق ثلاث نقاط عن أول الهابطين نادي لاس بالماس، إيتو والذي كان معدل أهدافه ضعيفا ب6 أهداف فقط وذلك بسبب مشاركته مع المنتخب الكاميروني في مسابقة كأس الأمم الأفريقية.
  • في الموسمين التالين كان النادي متوسط الليغا (المركز 9 و 11) صامويل إيتو سجل 31 هدفا في 71 مباراة، وفي عام 2003 فاز مايوركا بكأس الملك ضد نادي ريكرياتيفو هويلفا بثنائية إيتو. تميز هذاالموسم بمبارايتين ضد ناديه السابق ريال مدريد، فاز مايوركا في الأولى بالدوري بنتيجة 5-1(هدف لإيتو)، والأخر فيدور الربع النهائي لمسابقة كأس الملك 4-0 (هدفين لإيتو).
  • خلال موسم 2003/2004، بلغ فريقه الدور الرابع من كأس الإتحاد الأوروبي. في 2004 بعد أربع سنوات في مايوركا، غادر النادي وهو أصبح الهداف التاريخي لها حتى الآن ب67 هدف.
2009-2004 : المجد مع برشلونة





صامويل إيتو ضد اللاعب باتريس إيفرا لاعب مانشيستر يونايتد



2009-2011 :إنتر ميلان





صامويل إيتو بقميص الإنتر



مواسم 2011-

انتقل إيتو بعد تألقه مع إنتر ميلان إلى نادي آنجي الروسي ، حيث حصل آناذاك على أعلى راتب "20 مليون يورو سنويا" ، لكن تم فسخ عقده مع النادي لأنه لم يحقق ما كانوا يرجونه منه ، و لأنه أنهك ميزانية النادي ، ثم انتقل إلى [[نادي نشلسي في صفقة انتقال حر لمدة سنة ، ثم عاد إلى الملاعب الإيطالية تحديدا إلى نادي روما.
إنجازاته

مع الأندية

مع المنتخب


شخصيا


 

DeletedUser

Guest
300px-Hussein_Abdulghani_Sulaimani.jpg



حسين عمر عبد الغني السليماني، هو لاعب كرة قدم سعودي، ولد عام 21 يناير 1977 في مكة المكرمة، يلعب كظهير ومحور دفاعي ووسط ايسر, لعب للنادي الأهلي السعودي وظل مخلصا له لفترة طويله انتقل إلى فريق نيوشاتل السويسري يوم 6 يوليو 2008 وبعدها انتقل إلى نادي النصر السعودي.

شارك في ثلاث بطولات لكأس العالم.

مسيرته الكروية

يعتبر حسين عبد الغني من أفضل الاعبيـــن في تاريخ كرة القدم السعودية والاسيوية وهو من اللاعبين القلائل الذين مروا على أشبال الاهلي ثم شبابه ثم الفريق الأول، وكانت مباراته الأولى مع الفريق الاهلاوي الأول مع القادسية في الخبر في كأس الإتحاد السعودي، حينها خسر الاهلي بهدفين مقابل هدف، فكان يوم الثلاثاء 2 / 5 / 1416 هـ شاهدًا لأولى مباريات حسين عبد الغني مع الاهلي، والشيء الذي قد لايعرفه البعض أن حسين كان في الأصل مهاجم وكان هداف الأهلي في درجة الناشئين ولكن فضل المدرب (أمين دابو) نقله لمركز الظهير وبالفعل أصبح حسين في هذا المركز الأفضل على الإطلاق، ويصبح من خلال مسيرة طويلة أفضل ظهير أيسر أنجبته الملاعب السعودية.

ومع مرور الأيام يقترب الأسطورة الكبير مع تسجيل تاريخ رائع مع ناديه الأهلي حيث لعب حسين مع الأهلي 287 أي اقترب وبشكل كبير من إمضاء اسمه مع اللاعبين الذين دخلوا نادي الـ 300 في النادي الأهلي رغم أنه تجاوزالثلاثون من عمره، وقد كان جيل حسين ومن معه أمثال : خالد مسعد والسويد وشليه وغيرهم.. هم من أعادوا الاهلي إلى طريق البطولات بعد غياب دام 13 سنة فحقق حسين مع الاهلي البطولات المحلية والخليجية والعربية.

انتقل إلى نادي النصر السعودي(فارس نجد)مطلع موسم 2009/2010 قادما من نيوشاتل السويسري بعد رحلة احتراف خارجيه ناجحة، صاحب انتقاله كثير من الشائعات كانت جماهير ناديه السابق الاهلي السعودي تطالب إدارة النادي التعاقد مع حسين عبد الغني ليختم مشواره الكروي في النادي وكانت الرغبة من الطرفين حيث ابدا رغبته في التوقيع مع " معشوقه " النادي الأهلي على بياض، إلا أن ايدي خفيه لها سلطة رفضت عودة حسين للنادي فكانت ردة الفعل غضب وخلاف كبير بين الجماهير وهجوم جماهيري كبير على إدارة نادي الاهلي، كل المحاولات من الجماهير العاشقه للاعب كانت فاشله وانتقل حسين عبد الغني إلى النصر الانتقال الذي صاحبه غضب جماهيري كبير، اعلن بعدها النجم الكبير ان الذي منعه من ارتداء شعار الأهلي لن يمنعه من عشق الاهلي وسيظل عاشق اهلاوي متيم، وسـ يلعب مع النصر بكامل انتماءه وحماسه. ويصنف هذا الانتقال كأغرب صفقه حدثت في الكره السعودية حتى اليوم، فكانت هذه الصفقه صدمه للجماهير السعودية بشكل عام، كثير من الجماهير حتى هذا الوقت لم تستوعب حقيقة انتقالة لشدة اخلاصه للنادي الاهلي.وبعد ذالك اقتنعت الجماهير الاهلاوية خاصة والسعودية عامة بأن نادي الإهلي رفض رجوع حسين إلى ناديه الاهلي. و يعد هذا اللاعب مثال لسوء الأخلاق فقد كاد أن يخسر المنتخب السعودي كأس آسيا 1996 بسبب رعونتة و سوء أخلاقة. و كان طوال مسيرتة مع الأهلي سئ الخلق و كثير المشاكل و ليس لدية روح رياضية بتاتاً فمن السهولة استفزازة و خصوصاً اذا كان فريقة مهزوم و الأمثلة علی ذلك أكثر من أن تسرد هنا. و كثير من اللاعبين سيئ الخلق تتحسن أخلاقهم اذا تقدموا بالعمر و لكن هذا اللاعب كلما زاد عمره ازدادت أخلاقة سوء نسأل الله له الهداية.

اسهاماته مع الاهلي

كاس ولي العهد ثلاث مرات 1418هـ و1422هـ و1428هـ.
كأس الأمير فيصل ثلاث مرات 1421هـ و1422هـ و1428هـ.
كأس الصداقة الدولية 1422هـ و1423هـ.
كأس الاندية العربية 1423هـ.
كأس الخليج للأندية 1422هـ.

اسهاماته مع النصر

بطولة بني ياس الدولية (ودية) 2011م.
بطولة بني ياس الدولية (ودية) 2013م.
كأس ولي العهد 1435هـ.
كأس دوري عبداللطيف جميل 1435هـ/2014م.

اسهاماته مع المنتخب

تحقيق كأس آسيا 96 بالإمارات.
تحقيق كأس العرب 98 بقطر.
التأهل لاولمبياد اتلانتا 96م.
التأهل لكأس العالم 98 بفرنسا.
التأهل لكأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.
التأهل لكأس العالم 2006 في ألمانيا
اختير للعب في نجوم العالم عام 1997 وعام 2000.

 

DeletedUser

Guest
200px-Al-Ahli_newlogo.png



النادي الأهلي الرياضي أحد أعرق وأشهر الاندية السعودية والآسيوية والعربية ويوجد مقره بمدينة جدة غرب السعودية. تأسس في عام 1937 م فيما كان نصيب الفريق الأول لكرة القدم منها 47 بطولة موثقة ورسمية. وكان أول فريق يحقق الدوري السعودي كما أنه أيضاً جمع كأس الملك والدوري في موسم واحد يلقب في البطولات العربية بأهلي جدة تفريقا بينه وبين فرق الأهلي العربية العديدة. يسمى من قبل محبيه بالراقي كما أطلق عليه الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز آل سعود الرئيس السابق للاتحاد السعودي لكرة القدم. وكذلك يلقب بـ (قلعة الكؤوس). ألوان النادي هي الأخضر والأبيض.يقع مقر النادي في شارع التحلية بجدة وقام النادي بإنشاء أول أكاديمية لكرة القدم في المملكة العربية السعودية وإنشاء مركز الأمير عبد الله الفيصل للشباب والناشئين. يعتبر الأمير عبد الله الفيصل هو المؤسس الفعلي للنادي ورمزه بسبب تطويره للنادي في أغلب نشاطاته المختلفة.
وقد كان له اليد العليا فيما وصل النادي اليه الآن. أحضر الأمير عبد الله الفيصل مشاهير كرة القدم العالمية في تلك الفترة للعب للنادي الاهلي من مدربين ولاعبين على سبيل المثال احضر المدرب العالمي ديدي وهو أول مدرب برازيلي يدرب نادي سعودي وأيضاً الداهية البرازيلي المدرب تيلي سانتانا الذي درب منتخب البرازيل لكرة القدم في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 وحقق فيها المركز الثاني ثم أتى بعد البطولة لتدريب الأهلي وتحقيق البطولات معه ثم عاد مجدداً لتدريب المنتخب البرازيلي في مونديال كأس العالم 1986، وأحضر الأهلي أشهر لاعبين العالم على الإطلاق دييغو مارادونا لليوبيل الذهبي بعد مرور خمسين سنة على تأسيس النادي عام 1408 هـ احضر منتخب البرازيل لكرة القدم ابطال العالم للعب مع النادي الاهلي. زار النادي في تلك الفترة مشاهير العالم كرئيس الاتحاد الدولي السابق جواو هافيلانج ومشاهير اخرين كانوا في ضيافة الأهلي.

لاعبو الفريق الأول لكرة القدم

انتقالات موسم 2012-13

انتقال إلى الأهلي

انتقال من الأهلي

الرقمالمركزاللاعب
66 DFمحمود معاذ (انتقال إلى نادي نجران)
10 MFمارسيلو كماتشو (انتهاء عقد)
80 MFسلطان الدوسري (تم إعارته إلى نادي الفيصلي حتى نهاية موسم 2012-13)
15 MFصاحب العبدالله (انتهاء عقد)
66 MFعلاء ريشاني (انتقال إلى نادي التعاون)
11 FWحسن الراهب (انتهاء عقد)
9 FWمالك معاذ (انتهاء عقد)


الجهاز الفني والإداري لكرة القدم

الفريق الأول

العمل
مدرب الفريق عادل الاسمري
مساعد أول بافل ريهاك
مساعد ثاني جون كوماتش
مدرب الحراس جورج سيموركا
مدرب اللياقة فراس بالي
المشرف الإداري طارق كيال
إداري مساعد عبد السلام سقناوي
المصدر: [SUP][بحاجة لمصدر][/SUP]
الجهاز المشرف على قطاع الفئات السنية لكرة القدم

العمل
مدير مركز الأمير عبد الله الفيصل محمد الشافعي
مشرف قطاع الفئات السنية محمد الحارثي
طبيب عام قطاع الفئات السنية د. أعمر مهدان
المصدر: [SUP][بحاجة لمصدر][/SUP]

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

DeletedUser

Guest
الجهاز الفني والإداري للفريق الأولمبي

العمل
مدرب الفريق الأولمبي لويس مارتينيز
مساعد مدرب الفريق الأولمبي مشبب زياد
مدرب حراس مرمى فريق الأولمبي العربي الصادق
إخصائي لياقة فريق الأولمبي ناجح التومي
الجهاز الطبي للفريق الأولمبي د. مهدي سكحال
تطوير الأداء د. محمد العربي
محلل مباريات جونسالو بيدرو
مدير الفريق الأولمبي محمد عسيري
إداري الفريق الأولمبي خالد الأسمري
الجهاز الفني والإداري لفريق الشباب

الجهاز الفني والإداري لفريق الشباب
العمل
مدرب فريق الشباب ادمون
مساعد مدرب فريق الشباب محمد الطرابلسي
مدرب حراس مرمى فريق الشباب مسعود إسماعيل
إخصائي لياقة فريق الشباب فريد العبيدي
الجهاز الطبي لفريق الشباب عبد اللطيف روابح
مدير فريق الشباب حسن الدريهم
إداري فريق الشباب فارس الشمراني
الجهاز الفني والإداري لفريق الناشئين
العمل
مدرب فريق الناشئين مشبب زياد
مساعد مدرب فريق الناشئين مروان عبد العظيم
مدرب حراس مرمى فريق الناشئين جمال الشاطر
إخصائي لياقة فريق الناشئين أنيس الحيدري
الجهاز الطبي لفريق الناشئين فتحي غريبية
مدير فريق الناشئين حسن الدريهم
إداري فريق الناشئين عبد الله الشرقي

درع التفوق الرياضي ولقب سفير الوطن

في تاريخ النادي الأهلي طوال خمسة وسبعين عامًا شواهد متفردة على تميز هذا النادي بين أقرانه إلا أن اليوم الأبرز والأغلى والأجمل في تاريخ النادي الأهلي وهو اليوم الذي لا ينسى عند عشاقه فقد كان يوم الجمعة العاشر من شهر رجب عام 1430 هـ الموافق الثالث من شهر يوليو 2009 م حينما استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ يحفظه الله ـ رؤساء وأعضاء شرف النادي الأهلي ومجلس إدارته ولاعبيه نظراً لحصول النادي الأهلي على أربع بطولات خارجية في موسم واحد وهي بطولة آسيا لكرة اليد وبطولة الخليج لكرة اليد وبطولة الخليج لكرة القدم وبطولة الخليج لكرة الطائرة ومنح النادي أعلى درجة تكريم حيث قدم له درع خادم الحرمين الشريفين للتفوق الرياضي ولقبه بسفير الوطن عبر وثيقة ملكية خاصة.. كانت صفحةً جميلةً وضاءةً زادها بريقًا مصدر التكريم ومكانه وزمانه.. أما النادي الأهلي فلا غرو اليوم أنه النموذج الحي في كتابة التاريخ الذهبي المضيء للرياضة السعودي.


قاب جمهور الأهلي


جمهور خط النار، اسود المدرجات، المجانين
نشيد النادي الأهلي



كلمات النشيد :

لك العهد والعشق والإنتماء،
وخلفك نمضي صباح مساء،
لتبقى مجيداً وفخراً وعيداً
وصرحاً فريداً يطال السماء،
أيا قلعة المجد والمجد أهلي،

أيا منبع الفن والفن أهلي،
سفير الوطن شموخ وفن،
وعبر الزمان سنمضي معاً،

وعبر الزمان سنمضي معاً،
وعبر الزمان سنمضي معاً.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

DeletedUser

Guest
200px-Al_Nassr.svg.png

تأسيس النصر


في اليوم الثامن من شهر ربيع الأول من عام 1375هـ الموافق 1955م, وبدافع الأمل والطموح الكبيرين, قام الشقيقان زيد وحسين الجبعاء بتأسيس نادي النصر السعودي وقد اختارا له اسم النصر لكون النصر هدف الإنسان في الحياة ومبتغاه.

ومحاولة لرد بعض الجميل لهذا البلد الغالي والذي ولدا على أرضه وعاشا تحت سمائه اختارا اللون الأصفر وهو لون تربة الجزيرة العربية .. والأزرق وهو لون بحرها شعاراً للنادي ليأتي بعد ذلك سمو الأمير عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز لتكملة المشوار فيضيف خريطة الجزيرة العربية على اللونين الأصفر والأزرق لتظل خريطة الجزيرة العربية شعاراً مميزاً لنادي النصر السعودي عن سائر أندية المملكة.

وقد اتخذ ابناء الجبعاء من منزلهما الكائن بشارع العطايف مكانا للتواجد والاجتماع ثم التوجه إلى الملعب الواقع في قشلة الشرطة مقابل حديقة الفوطة من الجهة الغربية.. والمقام عليه حالياً عمارة سكنية وفي احدى زوايا الملعب اقيمت صندقة جعلت مستودعا للنادي تحفظ فيه الملابس الرياضية والكرات ومايحتاجه النادي في ذلك الوقت.

ولم يكن أبناء الجبعاء وحدهما العاملين في النادي بل أن علي العويس وشقيقه عيسى عملاء معهما. وبايجاز يمكن القول ان نادي النصر تأسس أو قام على أكتاف مجموعة من الطلبة. ورغم امكانياتهم المحدودة جداً الا ان اصرارهم وطموحهم كان أكبر من أن يقف في طريقهم اي عائق مهما كان حجمه.
ومادمنا نتحدث عن عن تلك الحقبة من الزمن, فإن التاريخ يشهد أن عبدالله النزهان كان أول لاعب تسلم شارة القيادة في النادي. وكان أول مجلس إداري للنادي أحمد عبدالله رئيساً, وعتيق بن ناصر سكرتيراً, ومحمد الشافعي مساعد سكرتير, وعلي بن عبدالمحسن أميناً للصندوق, ونادر المتعب عضواً, وعبده عويشي عضواً, وقيس بن عبدالرحمن العيسى عضواً.
بداية المسيرة

بدأ النصر يمارس أنشطته ولكن بشكل غير رسمي حتى عام 1380\1960 حينما جرى تسجيل الاندية في وشفات رعاية الشباب التابعة لوزارة المعارف آنذاك, وصنفت الاندية إلى درجتين أولى وثانية فكان النصر ضمن أندية الدرجة الثانية.

وفي اليوم الثالث من رجب من عام 1383هـ\1963م صعد نادي النصر إلى مصاف أندية الدرجة الأولى "الممتاز حالياً" بعد فوزه التاريخي على شباب مكة بهدف سجله ابن النصر المخلص اللاعب ميرزا أمان. وقد كان لهؤلاء اللاعبين الشرف الكبير في تمثيل النصر في مباراة الصعود وهم:-
عبيد مسعد "حارس" رزق سالمين وفيصل عسيلان وسعود أبوحيدر وعلي النزهان وعبدالرحمن الحوبان وناصر النفيسة وناصر كرداش وميرزا امان وعبدالله امان وايمن بخيت.
وفي ذلك العام كان مجلس الإدارة مكون من : الأمير عبدالرحمن بن سعود بن عبدالعزيز رئيساً الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز نائباً للرئيس الأمير مساعد السديري عضواً الأستاذ حسن نصيب عضواً الأستاذ بكر باناجه عضواً الأستاذ عبدالرحمن بن خميس عضواً الأستاذ معتوق كوشك عضواً الأستاذ أحمد البطاطي عضواً الأستاذ محمد السباعي عضواً ..
الانطلاقة الحقيقية للنصر

منتصف الستينات الميلادية كانت هي بداية البطولات النصراوية وفي منتصف السبعينات حقق النصر أول بطولة دوري تقام على مستوى المملكة، واحتكر النصر جميع بطولات المملكة لثلاث سنوات متتالية من 74 إلى 76 ميلادية، وكان الفضل لله تعالى ثم لمجموعة كبيرة من النجوم اللامعين من بينهم محمد سعد العبدلي وخالد التركي وتوفيق المقرن وسالم مروان ويوسف خميس بالإضافة إلى الثلاثي الذهبي المتمثل في ماجد عبد الله وفهد الهريفي ومحيسن الجمعان.
خلال التسعينيات انتقل النصر من البطولات المحلية إلى البطولات القارية حيث فاز ببطولة كأس الخليج مرتان وبطولة كأس الأندية الآسيوية مرة وبطولة كأس السوبر الآسيوية مرة. كما مثل النصر القارة الآسيوية في أول كأس عالم للأندية في عام 2000م.

الرمز الراحل كما يلقب من عشاق النصر





عبد الرحمن بن سعود


هو الأمير عبد الرحمن بن سعود بن عبد العزيز، ولد في عام 1940 مـ. والده هو الملك سعود بن عبد العزيز، قضى الأمير أكثر من ثلثي عمره في خدمة النادي. عشقه مشجعي نادي النصر بشكل كبير. توفي في عام 1425 هـ. وخلفه عدد من ابنائه واقاربه قبل أن يتولى إدارة شؤون النادي حالياً الأمير فيصل بن تركي بن ناصر.
الفريق الأول
الفريق الأولمبي

 

DeletedUser

Guest
[h=2]يق درجة الشباب[/h] [h=2]فريق درجة الناشئين[/h]
 

DeletedUser

Guest
جلس الإدارة

الرئيس فيصل بن تركي
نائب الرئيس العميد فهد المشيقح
الأمين العام عبدالرحمن الغامدي
أمين الصندوق منصور الشلهوب
مدير الفريق سالم العثمان
مسؤول الأحتراف جعفر السبيعي
مسؤول الاستثمار بدر الحربي
مدير الملف الاستثماري شرف الحريري[SUP][2][/SUP]
سكرتير رئيس مجلس الإدارة حماد الحماد-
مسؤول العلاقات العامة حمود الشهري
الجهاز الفني للفريق الأول

المدير الفني جوزيه دانيال كارينيو
مساعد المدرب ادرجادو ماريو
مدرب اللياقة جابرييل بيرجالي
مدرب الحراس رينيه هيجيتا
الجهاز الطبي للفريق الأول

أخصائي علاج طبيعي أول عازم ذيباستشاري الطب الرياضي واصابات الملاعب الدكتور محمد رياض تركي
نجوم فريق كرة القدم عبر التاريخ

سعوديون

 

DeletedUser

Guest
[h=2][/h]

[h=3]آسيا[/h]
[h=2]بعض أبرز المدربين[/h] [h=2]إنجازات النادي[/h] [SUP][3][/SUP] وهي موزعة على النحو التالي :
الرقم التسلسلسيالبطولةالتاريخرئيس الناديقائد الفريقالمدرب
1بطولة الدرجة الثانية1383هـعبدالرحمن بن سعودعبد الله النزهانالوطني أحمد عبدالله.
2بطولة الدوري العام1386هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالسوداني لمعت قطنا.
3بطولة الدوري العام1387هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالسوداني عبد المجيد ترنة.
4بطولة الدوري العام1388هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالسوداني عبد المجيد ترنة.
5كأس شهداء فلسطين1389هـسلطان بن سعودسعد الجوهرالوطني حسن سلطان.
6بطولة الدوري العام1389هـسلطان بن سعودسعد الجوهرالوطني حسن سلطان.
7بطولة الدوري العام1390هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالوطني حسن سلطان.
8بطولة الدوري العام1391هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالمصري زكي عثمان.
9بطولة الدوري العام1392هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالمصري ميمي عبد الحميد.
10بطولة الشرقية1392هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالمصري ميمي عبد الحميد.
11كأس ولي العهد1393هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالسوداني حسن خيري.
12الدوري العام1393هـعبدالرحمن بن سعودسعد الجوهرالسوداني حسن خيري.
13كأس الملك1394هـعبدالرحمن بن سعودناصر الجوهرالسوداني حسن خيري.
14كأس ولي العهد1394هـعبدالرحمن بن سعودناصر الجوهرالسوداني حسن خيري.
15الدوري التصنيفي1395هـعبدالرحمن بن سعودناصر الجوهرالمصري محمود أبو رجيله.
16كأس الملك1396هـسلطان بن سعودناصر الجوهراليوغسلافي بروشتش.
17كأس الاتحاد السعودي1396هـسلطان بن سعودناصر الجوهراليوغسلافي بروشتش.
18الدوري الممتاز1400هـعبدالرحمن بن سعودتوفيق المقرنالبرازيلي فورميقا.
19الدوري الممتاز1401هـعبدالرحمن بن سعوديوسف خميسالبرازيلي فورميقا.
20كأس الملك1401هـعبدالرحمن بن سعوديوسف خميسالبرازيلي فورميقا.
21كأس الملك1406هـعبدالرحمن بن سعوديوسف خميسالفرنسي هيربان.
22كأس الملك1407هـعبدالرحمن بن سعوديوسف خميسالإيرلندي بيلي بنقهام.
23بطولة الأمير تركي بن ناصر1408هـعبدالرحمن بن سعودحسن حمرانجويل سانتانا.
24الدوري الممتاز1409هـعبدالرحمن بن سعوديوسف خميسجويل سانتانا.
25بطولة الأمير تركي بن ناصر1410هـعبدالرحمن بن سعودمساعد الطريرالبرازيلي كلاديو ديوراتي.
26كأس الملك1410هـعبدالرحمن بن سعودماجد عبد اللهجويل سانتانا.
27الدوري الممتاز1414هـعبدالرحمن بن سعودفهد الهريفيالفرنسي فرنانديز.
28الدوري الممتاز1415هـعبدالرحمن بن سعودماجد عبد اللهالوطني يوسف خميس.
29كأس الخليج1416هـعبدالرحمن بن سعودماجد عبد اللهالفرنسي فرنانديز.
30كأس الخليج1417هـفيصل بن عبدالرحمنماجد عبد اللهالروماني بلاتشي.
31كأس الاتحاد السعودي1418هـفيصل بن عبدالرحمنمحيسن الجمعانالبلغاري بنييف .
32كأس الكؤوس الآسيوية1418هـفيصل بن عبدالرحمنماجد عبد اللهالفرنسي فرنانديز.
33كأس السوبر الآسيوي1419هـفيصل بن عبدالرحمنمحيسن الجمعانالبرازيلي دي سانتوس.
34البقاع الدولية بسوريا1425هـممدوح بن عبدالرحمنمحسن الحارثيالبلغاري ديمتروف.
35كأس الأمير فيصل1428هـفيصل بن عبدالرحمنأحمد البحريالأرجنتيني آساد.
36بطولة بني ياس الدولية1432هـفيصل بن تركيحسين عبدالغنيالأرجنتيني كوستاس.
37بطولة الوحدة الدولية1433هـفيصل بن تركيحسين عبدالغنيالكولومبي ماتورانا.
38كأس ولي العهد1435هـفيصل بن تركيحسين عبدالغنيالأوروغواياني دانيال كارينيو.
39كأس الدوري السعودي [SUP][4][/SUP] [SUP][5][/SUP]1435هـفيصل بن تركيحسين عبدالغنيالأوروغواياني دانيال كارينيو.
 
أعلى