فاقد لأهليّته

DeletedUser32916

Guest

٢٠١٦ كنت أتعلم على يد شيخ كيف نرد على المخالفين
الآن عرفت أن علمه بيت عنكبوت صنعه لنفسه

انا حزين على الكذابين، لأنهم ينسجون لأنفسهم أوهام

ويرتدون ملابس أكبر منهم.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

DeletedUser32916

Guest
في الإلهيات كن على يقين، أن أعظم مدرسة كتبت به

هي المدارس الكلامية

ولن ترى لهم مثيلًا ولا ندًا على الإطلاق
حتى الفلاسفة، الغربيين المعاصرين من المؤلهين

للحظة أستلقي على فراشي،
أغمض عيناي وأهرب بعيدًا أنا وروحي منفردين
فقط لأحكم بإنصاف، من الأدق علم ومعرفة.
الفلاسفة الغرب، أم المتكلمين؟.

وهكذا بقيت أستلقي شهرًا ..

إلى أن تيقنت، أن تفكيري بالمسألة من جذرها
أوهام ..

مدرسة المتكلمين، لا مثيل لهم!!
 

DeletedUser32916

Guest
من هكالسنين

قاعد ادرس كتاب تخصصي دقيق

وانا اقرأ فيه تقريبًا، بشكل متقطع واهمل وكذا .. ثم أرجع والخص واراجع وأعاود قراءته مجددًا

الوكاد ضليت سنتين على هالحال مع هالمجلد

وقبل شهرين راسلتني طالبة علم وقالت خلنا ندرسه سوا

الله وكيلكم بشهر واحد حفظته :54:


 

DeletedUser32916

Guest
شرحُ تهذيب المنطق - لمُلا نجم الدين عبد الله بن شهاب الدين حسين البهابادي اليزدي

مع حواشي تذهيب التهذيب - للعلامة عبد الحي بن عبد الحليم اللكنوي

مرفق معه شروح الضابطة للعلماء الأفاضل

- ميرزا جان الباغنوي
- العلامة بحر العلوم اللكنوي
- ملا عبد الله اليزدي
- المفتي سعد الله المراد آبادي
- الفاضل عبد الحليم اللكنوي

وقد زاد المحقق من عنده بعض المسائل من حاشية كوجك للسيد الشريف قدس الله سره
وأضاف كذلك من أطروحات الشفاء لابن سينا، وشزرًا من تحقيقات الكلام في المواقف والنسفية.
 

DeletedUser27352

Guest
@GzRT يحاول يقلدك يا صاحبي !!!



مبروك المدونه طريقتك فالالقاء تختلف كمل خلنا نتابعك

مهنا مدرسة ادبية وقاعدة تتطور لتصبح جامعة

وخصوصا بمدونتة السابقة كانت جميلة جدا

مبروك الإفتتاح مهنا وان شاء الله ماتسحب ههههههههههه
 

DeletedUser32916

Guest
@GzRT يحاول يقلدك يا صاحبي !!!



مبروك المدونه طريقتك فالالقاء تختلف كمل خلنا نتابعك

ههههههههههههههههههههههههههههه الله يبارك فيك

لا هنا النظام سربوتي، بطلع الدشاره اللي بداخلي كلها، تركت مهنا الأديب خارج هذا القسم


مهنا مدرسة ادبية وقاعدة تتطور لتصبح جامعة

وخصوصا بمدونتة السابقة كانت جميلة جدا

مبروك الإفتتاح مهنا وان شاء الله ماتسحب ههههههههههه

يبارك فيك يا حبيبي هههههههههههههههههههههههههههههه لا صاملين ابد :$

اسعد بمشاركتكم الدائمة هنا، مدونة للكل.
 

DeletedUser32916

Guest
في العلوم المنطقية، توجد صرامة غريبة غير معهوده حتى بالعلوم التجريبية مثل الفيزياء

في الفيزياء، مهما ارتقى مستوى العلماء ستجد لكنة حشو، ولو بكلمة واحدة فقط، فضلًا عن الكثير من الأمثلة التي تطرح وتعتبر حشو إن زادت عن الواحد أو كانت لتوضيح الواضحات.

في المنطق، الأمر غريب للغاية، العلماء ينزهون الطلبة المنطقيين عن طرح الأمثلة، ويقولون الذكي يسبح في الكليات والتجريديات، والأمثلة نطرحها خارج الكتب للبليد!!

أضف لذلك، خلال كل السنين الماضية في بحثي، لم أجد جملة واحدة بها حشوًا إلا قول شيخ المعقول والمنقول جلال الدين الدوّاني على شرح تهذيب التفتازاني

في شرحه للنسب بين الكليّات عند قوله:

"واما متباينان فكالإنسان والحمار، وإن كانا متصادقينِ جزئيًا في زماننا هذا"

!!!!!!!!!

تأمل!
 

DeletedUser32916

Guest
تسهيل العلوم والمعارف هو إنزال لمستوى الطالب

يجب على الطالب أن يرتقى حتى يصل للصعوبة الإبتدائية للعلم، وإلا لن يفهم غالبه.
 

DeletedUser32916

Guest
وهذه الفائدة مأخوذه من منطقي خبير، الشيخ فارس العجمي حفظه الله.^^
 

DeletedUser32916

Guest
وأما أعظم فائدة استفدتها في حياتي، فهي قول المنطيق التركماني عبد الحميد حفظه الله:

"المقصود من الدرس عند العلماء ـ وأنا أحدثك عن الموروث العقلي لدى العلماء العجم ـ
هو تربية الفهم ، وتنشئة حالة للمرأ يستطيع بها الخوض في المسائل العلمية.
وبعبارة أخرى:
ليس الغرض منه أن يستحضر الطالب المسائل المختلفة في الفنون المختلفة
بل المقصود منه هو أن تجعله قادرا للفهم وللتحليل.
هذا هو الأصل، وليس حفظ المسائل أكثر فأكثر.
هذا تستطيع أن تلمسه بوضوح في اختيار العلماء للكتب
وقد ذكر الشيخ عبد الأعلى السهالوي ابن العلامة بحر العلوم ملك العلماء السهالوي اللكنوي رحمهم الله تعالى أن أباه العلامة كان يدرس للطالب الغبي في كل فن كتابين، وللطالب الذكي كتابا واحد في كل فن.
وذلك أنه كان يستطيع أن يغرس في الطالب الذكي ملكة الفهم والإدراك بواسطة كتاب واحد، وأما الذي لا يكون ذكيا فيحتاج لمعالجة كتابين.
وهذه المقدمة هامة جدا لمعرفة حقيقة المنهج الدرسي
وأنا ذاكر لك خلاصة الخلاصة فتدبر فيما أقول وتدرب يفتح لك أبواب أخرى إن شاء الله تعالى." اهـ

حفظ الله مولانا الإمام، كم أشار إلى الدقائق التي لا يتفطن لها الذهن إلا بالمدارسة عشرات السنين، فكم اختصر على ابناءه!
 

DeletedUser32916

Guest
آلام الروح
لا تندمل
انها تختفي قليلًا

ثم تعود

احبابي- اللي بين قلب
وبين روح
اقفوا
وخلوني بوسط المعمعه
 

ابو العتاهية.

فارس ثقيل
مستوى التفاعل
486
مبارك المدونه

تلكم اكثر حول هذا الموضوع

في الإلهيات كن على يقين، أن أعظم مدرسة كتبت به

هي المدارس الكلامية

ولن ترى لهم مثيلًا ولا ندًا على الإطلاق
حتى الفلاسفة، الغربيين المعاصرين من المؤلهين

للحظة أستلقي على فراشي،
أغمض عيناي وأهرب بعيدًا أنا وروحي منفردين
فقط لأحكم بإنصاف، من الأدق علم ومعرفة.
الفلاسفة الغرب، أم المتكلمين؟.

وهكذا بقيت أستلقي شهرًا ..

إلى أن تيقنت، أن تفكيري بالمسألة من جذرها
أوهام ..

مدرسة المتكلمين، لا مثيل لهم!!
 

DeletedUser32916

Guest
مبارك المدونه

تلكم اكثر حول هذا الموضوع

بل المبارك زيارة المهتمين بهذه المواضيع هنا أمثالك

المباحث الفلسفية المرتبطة بالإلهيات وأعني مثل

مباحث التحسين والتقبيح العقلي، مباحث الوجود، مباحث الماهية، مباحث النظر المؤدي لأبواب الإلهيات، مباحث الصفات
إنطواء النقائض تحت كل مبحث بداخلهم، كل هذه الأمور تناولتها غالب المدارس الفلسفية

ولكن المدارس الكلامية هي الأكثر دقّة والأقرب للحقيقة، إن لم تصب كبدها في هذه الأبواب

والله أعلم.
 

DeletedUser32916

Guest
أنظر مثلًا سيدي الفاضل في مبحث الوجود


الآن، المدارس اللاهوتية الأجنبية، غالبها تعير برهان

Kalam cosmological argument

الأهمية العظمى، بل أن شرارة البرهان تأسس خلفها عشرات المدارس الفلسفية التي تجعله ركيزتها الأولية هو هذا الدليل
وبلغ من الأهمية مبلغ عجيب للغاية، فقد وصلت الدراسات عنه لهذه اللحظة أكثر من 30 الف دراسة
ولو بحثت في قوقل الآن عن الدليل بنفسه لوجدت أكثر من 150 الف ارتباط يدلك على دراسات ونقاشات حوله

وبالمختصر لا يوجد فيلسوف غربي الآن لا يعرف فحوى هذا القول أو لا يثمن قيمته العالية

القول هذا مختصره قياس منطقي قصير، اقتبسه منذ البداية ويليام لان كريغ من إحدى كتب الغزالي
وذلك الكتاب هو الاقتصاد في الاعتقاد

وهذا القياس المنطقي الذي سبب كل هذه الفوضى بالدنيا الآن كان حرفيًا أقل من 10 أسطر، صفحة واحدة فقط.

=====================================================

تصورت المشهد الدائر هناك بسبب صفحة من كتاب من إحدى كتب المتكلمين؟

جميل، بحكم أنك تصورته.

إعلم أن هذا الكتاب يدّرس لطلبة المستوى الأول، المبتدئين للغاية.


انظر للتقسيم التالي وركز معي:

الطبقة الخامسة: المتكلمين بدون الأدلة العقلية، وهم البيهقي والنووي ومن سار على طريقتهم.
الطبقة الرابعة: الغزالي والباقلاني والأشعري ومن هو بمقربتهم ومن في مستواهم.
الطبقة الثالث: الجويني والسنوسي والفخر الرازي وغيرهم.
الطبقة الثانية: التفتازاني والسيد الشريف الجرجاني وملا جلال الدواني
الطبقة الأولى: متأخرين الهنود والأفغان.

* التقسيم من حيث الدراية والمعرفة لا من حيث التسلسل الزمني - ونسبة إلى مناهج دراسة الحكمة فالغزالي تدرس كتبة للمبتدئين والجويني تدرس للمتوسطين هو والسنوسي
وكذا التفتازاني والسيد الشريف وملا جلال للمتقدمين

وإلا فليس بطويلب علم ضعيف مثلي يقسم هكذا على هواه ويصنف أكابر الأكابر على معرفته الهشّه.

==========================================================

والآن تأمل، وانظر
وقارن ..


@ابو العتاهية
 
أعلى