صيد الخاطر

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
بسم الله الرحمـن الرحيم

لم أجد شيئا أفتتح به مدونتي أجود من كلام ابن الجوزي رحمه الله في مقدمة كتابه صيد الخاطر، فأخذته كما هو.


قال الشيخ العالم أبو الفرج، عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي رحمة الله عليه:

الحمد لله حمدا يبلغ رضاه، وصلى الله على أشرف من اجتباه، وعلى من صاحبه ووالاه، وسلم تسليما لا يدرك منتهاه.
لما كانت الخواطر تجول في تصفح أشياء تعرض لها، ثم تعرض عنها فتذهب، كان من أولى الأمور حفظ ما يخطر لكيلا يُنسى.
وقد قال عليه الصلاة والسلام: [قيدوا العلم بالكتاب.] (1)

وكم قد خطر لي شيء فأتشاغل عن إثباته فيذهب، فأتأسف عليه، ورأيت من نفسي أنني كلما فتحت بصر التفكر، سنح له من عجائب الغيب ما لم يكن في حسابه
فانثال عليه من كثيب التفهيم ما لا يجوز التفريط فيه،
فجعلت هذا الكتاب قيدا -لصيد الخاطر- والله ولي النفع، إنه قريب مجيب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ​

(1) الراوي :عبدالله بن عمرو وأنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 4434 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
التعديل الأخير:

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
لا يصحُّ التوكّلُ إلاّ بعزم صحيح، ورأي رجيح، وسعي نجيح، وحزم وثيق، وتدبير دقيق...مرَّ الشعبيُّ برجلٍ في إبِلٍ فشا فيها الجَربُ، فقال له: أما تُداوي إبلك؟ قال : إنَّ معنا عجوزًا نتّكِلُ على دُعائها، قال: اجعل مع دعائها شيئًا من القطران !

العود الهندي ج 2 ص 304
 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
إشتهيت أن أكتب.

أحاول أن أتجنب التفاهة ما استطعت إلى ذلك سبيلا، مع البعد عن الغلظة والجفاء، فلعلي أوفق لكتابة شيء ينتفع به القارئ ويستمتع به في آن واحد، وإن تضاربت المصالح قدمت الفائدة على المتعة فتحملوني.


الآن عدت من امتحان في مادة "API"، لا أعلم لها اسما بالعربية فاكتفيت بوضع اسمها كما درسوه لنا بالفِرنسية،
ولمن يتساءل لماذا كسرت فاء "الفِرنسية"، فقد سؤل الإمام ابن باديس الجزائري رحمه الله عن ضبط حرف الفاء في كلمة فرنسا، هل بالفتح أم بالكسر، فكان الجواب جاهزا على طرف لسانه:
"إكسروها كسرها الله".
كان هذا إستطرادا غير مقصود، لكنني أرى أن أدعه كما هو.


قبل فترة وفقني الله لطلب العلم الشرعي، فوضعت برنامجا راعيت فيه أوقات المعهد الذي أدرس فيه تخصصا علميا تجريبيا بحتا، كانت تساورني شكوك عن إمكانية تحصيل العلم الشرعي بالموازاة مع العلوم التجريبية البحتة التي كنت أدرسها، لم تكن شكوكا بل كانت وساوسَ نفسٍ مهينة وشيطان مريد،

ليلة السبت 17 شعبان 1441 كنتُ أقرأ كتابا نفيسا عنوانه "المشوق إلى القراءة وطلب العلم" فوجدتُ فيه ترجمة للعلامة حسن الجبرتي الكبير،أنقلها لكم عسى أن ينتفع بها قارئ كما انتفعت بها.


[ تفنن في علوم الشرع، ثم اعتكف عشر سنوات لدراسة العلوم التجريبية من الهندسة والكيمياء والفلك والصنائع الحضارية كلها، حتى النجارة والخِراطة والحِدادة والسمكرة والتجليد والنقش والموازين، حتى صار بيته زاخرا بكل أداة في صناعة وكل آلة...
فتزود من العلم والحق بالركب ]

قلت: وذهبتِ الوساوس.
 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
قد قيل: راوحوا القلوب ساعةً فساعةً، فإنها إذا كلٌت عمِيَت.


- وقديماً قال الشَّاعر:

أفد طبعك المكدود بالهمِّ راحةً بحزمٍ، وعلِّلْه بشيءٍ من المزح

ولكن إذا أعطيته المزحَ.. فليكن بمقدار ما تعطي الطَّعامَ من الملح

- وأنشد أبو نواس:

أُرَوِّحُ القَلبَ بِبَعضِ الهَزلِ
تَجاهُلاً مِنّي بِغَيرِ جَهلِ
أَمزَحُ فيهِ مَزحَ أَهلِ الفَضلِ
وَالمَزحُ أَحياناً جَلاءُ العَقلِ

- روى البخاري في -الأدب المفرد- : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يتبادحون -يترامون- بالبطيخ، فإذا كانت الحقائق.. كانوا هم الرجال.
 
التعديل الأخير:

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
وَلَوَ أَنَّ الحَياةَ تَبقى لِحَيٍّ
لَعَدَدنا أَضَلَّنا الشُجعانا
وَإِذا لَم يَكُن مِنَ المَوتِ بُدٌّ
فَمِنَ العَجزِ أَن تَكونَ جَبانا


-احمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي الكوفي الكندي ابو الطيب المتنبي.

 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
مازلت ترى الأمر كبيرا ما لم تدخل فيه، فإذا استعنت بالله وأخذت الخطوة الأولى وجدته سهلا ميسّرا.

ورحم الله عمر ابن عبد العزيز حين قال: إن الناس لو كانوا إذا كبُر عليهم أمر تركوه، ما قام دين ولا دنيا.
 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
تتمّة

لم أكُن ماشيا نحو هلاكي، كُنتُ أُساق كالبهيمة، سائقي نفسٌ أُنسيتُ أنّها أمّارة بالسوء.

الحمد لله أولا؛ وجزى الله خيرا من كان كلامه بردا وسلاما على قلبي.
 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
لنفسي التي أراها قد اغترّت بما سمِعَت؛

الشهرة والتصدر في مواطن السفاهة نقصٌ ورذيلة، والفرح بها سَفَهٌ، ضَعفُ رأيٍ، قِلّة عقل، وهلمّ شرًّا.

وحرب القبائل من مواطن السفاهة.
 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
قيل لبهلول يوماً: عُدَّ لنا المجانين، فقال هذا أمرٌ يطول، ولكني أعدُّ العقلاء.

وقد مرَّ عليه أحدُهم يوماً فخاطبه مستخِفاً به: يا بهلول! إن أمير المؤمنين قد أمر لكل مجنونٍ بدرهمين، فأجابه بهلول على الفور: أفأخذتَ درهميك؟!
 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
إتصل بي زميل في الدراسة ليسأل عني وعن أجواء الفترة التدريبية التي أقضيها الآن في إحدى الشركات، وفي خضم المحادثة قال لي:

في المدرسة يعلمونك الدرس لتجتاز الإمتحان، وفي الدنيا تجتاز الإمتحان لتتعلم الدرس.
 

Fun Bunny

نبيل
مستوى التفاعل
2.768
قال ابن القيم رحمه الله : "قد أجمع عقلاء كل أمة على أنّ النعيم لا يُدرك بالنعيم وأن من آثر الراحة فاتته الراحة، وأنه بقدر الأهوال واحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة، فلا فرحة لمن لا همّ له، ولا لذة لمن لا صبر له، ولا نعيم لمن لا شقاء له، ولا راحة لمن لا تعب له"
 
أعلى