برنامج ~أشخاص نحتو أسمهم في التاريخ~الحلقة الاولى~

The Last Mission

نبيل
مستوى التفاعل
786
p_916tx0x40.png


____________________________

p_9164zu8y1.png
بما ان اليوم اول حلقة من برنامج أشخاص نحتو أسمهم في التاريخ سوف انقدم لكم شخصية فريد من نوعها...

كيف لا و قد كتب عن هذه الشخصية
الف مقال و ترجمة لاكثر من 40 لغة

فهو
تشارلي شابلن اعظم و اشهر فنان كوميدي في القرن ال20.

نتمنى ان تستمتعو ...

p_916k0rey2.png



تشارلي شايلن ممثل كوميديا صامته اشتهرة في القرن ال 20 و لديه العديد من الافلام الصامته الكوميدية ...

فكان ذات مرة على المسرح فقال نكتة ضحكة الحميع عليها فقالها مرة اخرى فضحكة البعض عليها فقالها مرة ثالثة فلم يضحك احد فقال تشارلي : لماذا لا تستطيع الضحك على نفس النكته مراراً وتكراراً بينما تستطيع البكاء على نفس السبب مراراً و تكراراً ؟؟!

و حصل على جائزتي اسكار عامي 1927 و 1971
p_916xfclz3.png


كان تشارلي شابلن فناناً متعددة المواهب كوميدياً يخرج افلامه و ينتجها و يكتب قصصها و يقوم بمونتاجها و ما لا يعرفه المثير انه كان ايضاً مؤالفاً موسيقيا و ملحناً موهوباً للأغاني.

ولد تشارلي سبنسر شابلن في ضاحية "والوورث" وهي الاكثر فقراً و بؤساو في العاصمة الانجليزية "لندن" و ذالك في 16 من إبريل1889.

فقد كانت حياته قاسية حيث كان والده مغنياً من اصل فرانسي و امه مغنية و ممثلة من اصل يهودي و قد انفصلا والداه قبل ان يبلغ 3سنوات ولكن رغم انه ورث موهبته من والديه الا انه فقد عانى من انفصال الوالدين فعاش مع والدته في فقر مدقع و ظروفاً صعبة خاصتاً بعد،
ان فقدت الام عملها بعد ان اصيبة حبالها الصوتية ، فاضطر شابلن للعمل مع اخيه الاكبر في مسح الاحذية و بعد سنوات تأزمة ظروفهم حتى لم تعد والدتهما قادرة على رعايته هو و اخوه فقررت السلطات وضعهما في ملجأ الفقراء فقد توفي والده الذي كان مدمناً على الكحول عندنا كان في سن ال13 و عانت والدته انهيارً عصبية لتوضع في مستشفى الأمراض العقلية فينا بعد ،

ظهرت موهبة شارلي شابلن عندما كان في سن الخامسة حيث فقدت والدته صوتها عندما كان على المسرح فحاول انقاذها من استهجان و غضب الجماهير فقدمة عرض كوميدياً مرتجلاً نال استحسان الجمهور..


تنقيح

تزوجة شارلي شابلن اربع مرات المرة

المرة الاولى من النجمة السينمائية "مليدرد هاريس" حيث كان عمرها 16 الذي كان زواج ممزوج في الكوميديا فقام الصحافة بالهجوم عليه

و بعد تجربته الاولى الفاشلة قرار الزواج للمرة الثانية من "ليليتا"و دام الزواج سنتان انجب منها ولديه الكبيرين و يرى ان هذه اسواء علاقة نسائية في تاريخ شالي شايلن حيث طلبت الطلاق و بعد فترة حصلت على تعويضات مداية و بدء هجوم الصحف عليه مرة اخرى و قد كان ذالك لانه ارفقت انه لا يهتم بولديه و لا يطعمها مما ادو الى نقص شعبيته و تحرك الجمعيات الانسانية حيث قامو بحملة تحت اسم"معاً لاطعام اطفال شابلن".

تزوج للمرة الثالثة الفنانة "بوليت جودارد" التى احبه بشدة ولكن مع مرور الوقت سائت علاقتهما و انفصلا

اما المرة الرابعة كانت "اونيل" ابنة الكاتب المسرحي "اوجين اونيل" الذي لم يوافق على هذا الزواج لانه كان يعتقد انها سوف تلقى مصير زوحاته السابقات لكنها بعت معه حتى وفاته و انجبت له ثمان اطفال.

p_9163f5hh4.png

بداء تشارلي شابلن رحلته عن طريق المسرح حيث عمل في المسرح في انجلترى لما يقارب ال20عام و بعد ذالك قام بمرافقة احدى فرق البريطانية المتجولة في الولايات المتحدة ثم انتقلة الى السينما في بداية عهدها و ظهر في العديد من الافلام الأمريكية الكرميدية الصامته القصيرة في عام 1914 حيث خقق نجاحاً فورياً و اصبح من كبار النحوم في السينما الامريكية و اعلاهم اجراً .

فقام تشارلي بتطوير شخصية المتشرد و اضافها لها ابعاد انسانية متعددة .

فتفرغ تشارلي شابلن لكتابة قصص افلامه و انتاجها و تصويرها من بطولته الخاصة و تلحين موسيقاها فطور الشخصية الى ان اقترنت شخصية تشارلي شابلن بالمتشرد باذهان و عقول العديد من الأجيال في جميع انحاء العالم.

فكان يقدم افكار تهيج المشاعر الناس و تحريك وجدانهم حيث جمع ايضاً بين السذاجة من ناحية و الذكاء الذي يصل الى درجة العبقرية.

و بعد انقضاء عصر الافلام الصامته كان التحول الى الافلام الناطقة مهماً لتشارلي شابلن و بالنسبة الى العصر الذي هو فيه.

برغم من انه كان رافضاً في بداية الامر لانه مان يقول ان الفن الحقيقة لا يحتاج الكلمات حتى يصل للمشاهد .

فساهمت افلام تشارلي شابلن بشكلاً رئيسي في تطور الفني الافلام فشملت روائع افلامه السينمائية من امثال:-الطفل ، البحث عن الذهب ، السيرك ، أضواء المدينة و الأزمة الحديثة.و توضع هذه الافلام من افضل افلام القرن 20 . و الدليل على مكانه الفنية انه بعد ان ترك اثنان من الاستديوهات للعمل مع استديو اخر اعلانا افلاسهما و لعل في ذالك دليلاً على ادور التى لعبته شخصية المتشرد .

و في عام 1940 قام بعمل فيلم "الدكتاتور العظيم" والذي جسد فيه شخصية "ادلوف هتلر" النازية بطريقة كوميدية وضع فيه رؤيته الخاصة عن الدكتاتورية و التسلط و حلم السيطرة على العالم و سبب ذالك الكثير من المشاكل لشابلن حتى وصل الامر الى ابعاده عن الولايات المتحدة الامريكية و انتقل الى سويسرا فقد كانت المانيا في اقوى حالاتها وقتها و رغم ذالك لم يخف و لم يتردد في تقديم الفيلم و مهاجمة " هتلر" فلم يكن فيلم "الدكتاتور العظيم " سبب ابعاده عن امريكا فقط فقد اتهمة ان ميوله الشيوعية فقد تمت مراقبته من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي حتى يوقع به و يطرد ولكن لم يجدو عليه اي دليل يثبت ميوله الشيوعي و رغم ذالك تم نفسه و حرم من العودة منذ عام 1952 و حتى وفاته.

p_916v2gk45.png


توفي شارلي شابلن في عام 1977 بعد ان عاش 88 مفعمة بالعمل و الكفاح.

شـــــكـــــراًً لــــحـــســــن
قـــرائـــتـــكــــم...

p_916m7h5g6.png
 

DeletedUser

Guest
جميل المحتوى ي ماهر , لكن مثل ما قال ماكس ان الخط لك عليه , وانا من عندي اقول الالوان فقط , هذي الشيئين هم اللي ما عجبتني شخصياً , طبعا لا تهتم لكلامي لانها نصيحه , وبالمرات القادمه تبدع اكثر واكثر باذن الله .
 

DeletedUser40793

Guest
بداية موفقة ان شاء الله يا ماهر في برنامجك
البرنامج
حيطور و يتحسن أكيد في الحلقات الجاية
أن شاء الله يكون فاتحة خير عليك و علينا
برافووووووووو يا ماهر
 

The Last Mission

نبيل
مستوى التفاعل
786
جميل المحتوى ي ماهر , لكن مثل ما قال ماكس ان الخط لك عليه , وانا من عندي اقول الالوان فقط , هذي الشيئين هم اللي ما عجبتني شخصياً , طبعا لا تهتم لكلامي لانها نصيحه , وبالمرات القادمه تبدع اكثر واكثر باذن الله .
لح اتبع نصائحكم باذن الله

انتظرونا يوم الجمعة مع حلقة جديدة...
 
أعلى