الهجرين - تاريخ عريق

جابرجابر

عضو ميليشيا
مستوى التفاعل
2
مدينة الهجرين هي واحدة من أعرق مدن حضرموت التاريخية والثقافية فهي حاضنة الشاعر الجاهلي المعروف امرئ القيس الكندي أحد رموز الحضارة القديمة. وكانت تعتبر مدينة إستراتيجية في تاريخ اليمن القديم في عهد مملكة حضرموت والدولة الحميرية. وتعد قبلة للسياح ومزاراً لعدد من المثقفين والباحثين لما تكتنزه من معالم أثرية وتاريخية ومقومات سياحية متعددة الجوانب، إذ أنها تقع على مقربة من مستوطنة ريبون التاريخية المدينة التي يعود تاريخها إلى ما قبل القرن السابع قبل الميلاد، والتي تقع إلى الشمال الغربي من الهجرين، وهي موطن بعض قبائل قبيلة كندة العريقة مثل آل بن عفيف وآل باسلامه (باداس) وآل بن محفوظ

هي موطن الشاعر امرؤ القيس بن حجر الكندي وآبائه وأجداده وقاعدة مملكة كندة العريقة، وقد ذكرها في أشعاره

وعن سبب تسمية الهجرين فقد جاء في القاموس المحيط "الهجران" مثنى، ومفرده "هجر"، وهي القرية بلغة حمير والعرب العاربة، وذكر الهمداني في صفة جزيرة العرب: "الهجران قريتان متقابلتان في رأس جبل يطلع إليه من كل جانب يقال لأحدهما (خيدون) وقد سكنها بنو الصدف من كنده وللأخرى (دمون) وسكنها بنو الحارث المذكورة في أشعار امرئ القيس، ودمون اسم لساقية (مجرى ماء).

وقال المؤرخ ابن عبد الإله في كتابه معجم البلدان: "هي واقعة في حضن جبل فارد جاثم على الأرض من غير عنق وموقع الهجرين في جنبه الأيسر وعلى حارك ذلك الجبل بلدة صغيرة يقال لها (المنيظرة) وجنب ذلك الجبل من جهة الشمال آثار دمون".

وهناك بعض الأماكن الدينية كغرفة الحبيب [[علي بن حسن]]، وزاوية الشيخ [[أحمد بالوعار]] التي اندثرت وطمست معالمها، ووجود قبور مقدسية في شرق المدينة.

ويوجد أسر و قبائل من سكان الهجرين هاجرت وانتقلت منذ سنوات طويله من القبائل الكندية و الحميرية و الأشراف ومنهم: آل حميدان و آل المهنا وآل حبليل وآل دومان وآل حريش و صويلح. و من أسر السادة والأشراف و المشايخ سكنها كل من آل العطاس و السقاف وآل با وزير و آل باجابر.

ومنهم من سكنها من زمن بعيد جداً لمكانة هذة المنطقة التاريخية التي تعود آثارها إلى أقدم و أعرق الحضارات في شبة الجريزة العربية.




————————
اتمنى الفائدة للجميع.

شكراً
 
أعلى