آلثقه بـ آلنفس .؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Smoke Weed

نبيل
مستوى التفاعل
2.772
271989635.png



آلسلآم عليكم ورحمه الله وبركاته .

آلثقة بالنفس .

401077317.jpg



تُعدّ الثقة بالنفس من أهمّ السمات الشخصيّة التي تُحدّد حياة الفرد وتوافقه مع ذاته ومع مجتمعه، بالإضافة إلى أنّها تعني تَقبُّل القُدرات التي منحها الله للفَرد والرضا بها، والتكيُّف معها، والقدرة على مُواجهة الظّروف اليوميّة بكافّة أنواعها بفاعليه أكثر؛ فالثقة بالنّفس تُضيف للفرد إحساساً بالاعتزاز، والافتخار بمهاراته وكفاءاته.

-

تعريف الثقه بالنفس .


230253707.jpg


إنّ الثقة بالنّفس سمةٌ شخصية تُكسب الفرد شعوراً بالقدرة ، والكفاءة ، والتمكّن ، وتزيد دافعيته لمواجهة الظروف والعقبات والتغلّب عليها ، ويمكن استجماع تعريفات العلماء للثقة بالنفس بأنّها : سمةٌ شخصية تتكامل فيها الذات لتمتلك القدرة على المضي قُدماً ، والسعي لتحقيق الأهداف والإنجازات ، وذلك مع استدعاء الدافعية والثقة على إنجاز الهدف المنشود ، ومع الشعور بدرجة مرتفعة من الرضى ، وتقدير الذات ، والتوافق النفسيّ .


-

كيف اثق في نفسي .؟


441993487.jpg


الثقة بالنفس هي من السمات الشخصية المُكتسبة من البيئة المُحيطة بالفرد ، فهناك الكثير من الطرق والأساليب والخطوات التي يجب أن يَسير عليها الفرد ليتحلّى بثقَته بنفسه ، والحِفاظ على ديموميّة هذه الثقة في ظِلّ جميع المواقف والظروف ، وتطويرها بشكلٍ مستمر .

-

من طرق بناء الثقه في النفس .


281249793.jpg



  • الصورة الذاتية: هذا المفهوم متعلِّق بمعرفة كافَّة جوانب القوة والضعف في الشخصية ، وعوامل إقدامها ومعطِّلاتها ، ومن ثمَّ رسم الصورة الافتراضيَّة التي يرغب صاحب الشخصية في تمثّلها في نفسه وشخصيته وذاته ، والنظرة الإيجابيّة هنا مطلبٌ أساسي تضمن صياغة الشخصية المستقبلية بصورة مُثلى وقيمة مجزية .

-

  • تقدير الذات: التقدير المنبعث من الأمل والاستشراف الإيجابي لما ستكون عليه النفس والذات بعد حين، ويشمل الحب، والاحترام، والإعجاب بمقدَّرات الذات وصفاتها، والسعي لتطويرها، وتمكينها، والتجرُّد من الصفاتِ الدنيئة، والمسيئة التي قد تشوبها، والترفُّع عمَّا قد يجلب الكراهية والسخط لها.
-
  • تعزيز الذات: وهو التعزيز المبنيّ على الإضافات الجديدة للشخص، بما في ذلك رفدُ الذات وتعليمها المزيد من الخبرات، والمعارف، والتجارب، والمواقف المعرفيّة والاجتماعيّة والسيكولوجيّة، وتعميم المفاهيم على المواقف الجديدة وإثراؤها وتطويرها، والتواصل المفيد مع الآخرين، وبناء علاقاتٍ جديدة.
-
  • اتخاذ القرار: يشمل دراسة البدائل وتحديد أفضليتها، ومناسبتها للظروف المكانيّة، والزمانيّة، والذاتيّة، وتحديد الأولويّات.


347510369.jpg


.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى